الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابني يبلغ ثلاثة عشر عاما ويعاني من عصبيّة مفرطة يصعب عليّ التصرّف معها .. هو في الصفّ السابع (الأوّل إعدادي) وهو من المتفوّقين ومع هذا ترك المدرسة ولا يريد الذهاب إليها .. علما أنّه لا يتعرّض لأيّ ضغط من أيّ جهة كانت من المعلّمين أو الطلاّب ومع هذا يشعر بضيق من المدرسة .. ومن أهمّ ما نعاني منه الآن أنّه لا يحترم أحدا -لا أنا ولا أعمامه ولا جدّته - ويقوم بإرهاب وتهديد إخوته الصغار .. وعندما تنتابه هذه النوبة يكون خارجا عن وعيه ويقوم بتحطيم كلّ ما هو بجانبه علما أنّ والده يعمل في محافظة أخرى ولا يأتي إلاّ في الإجازات .. وفي بعض الأوقات يستخدم عصبيّته للضغط عليّ لكي يحصل على بعض الأغراض .. الرجاء النصح في هذه الحالة وما بوسعي عمله ؟! ودمتم في رعاية الله .
عمر المشكلة :
سبعة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ظنّه أنّني لا أحبّه .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟ لا أعلم .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
1. تحدّثت معه .
2. قمت بشراء جوّال جديد له .
3.طلب تغيير المدرسة من مدرسة خاصّة إلى مدرسة حكوميّة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة meme ومرحبا بك .
أختي الكريمة .. يُعدّ عمر الثالثة عشرة عمر حرج من ناحية الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة ، وهو يحتاج إلى أساليب مختلفة عمّا كنت تتعاملين معه من قبل وهو أصغر بسنوات. فهو الآن في حاجة لأن يُثبت نفسه على أنّه ليس طفلا وأنّ له شخصيّته المستقلّة ورأيه المستقلّ ولا يقبل أن يجبره أحد أيّا كان على القيام بما لم يقتنع به حتّى لو كان والداه .وعندما يجد نفسه مقيّدا بالأوامر أو بأساليب لا تتناسب معه ولا تحقّق له المكانة الذاتيّة فإنّه سيعبّر عن رفضه لهذه الأساليب بالصراخ والعصبيّة والغضب .. وكثيرا ما يعمد إلى إسقاط انفعالاته السلبيّة على إخوته الأصغر أو أن يحاول إيذاءهم ليزعجكم نظرا لانزعاجه من أسلوبكم في التعامل معه .. وهذا ما يفعل ولدك تماما .. بالإضافة إلى ما ذكرت من عدم احترامه لكم ..وكأنّه يرسل رسالة إليكم مفادها من لا يُعطيني ما أحتاج من التقدير والعاطفة لذاتي فلن أعطيه احترامي .
لذا فأنتم في حاجة لتفهّم نفسيّته بشكل أكبر بالتقرّب منه وإشعاره بالاهتمام والمحبّة والابتعاد عن نقده بشكل نهائيّ مع أخذ رأيه في المواضيع الحياتيّة بشكل عامّ والمواضيع الخاصّة بحياته بشكل خاصّ . وأن يكون الحوار معه بكلّ هدوء في كلّ صغيرة وكبيرة ..فهي أهمّ من الأمور المادّية التي يمكن شراؤها له . كما أنّه يحتاج في هذه المرحلة بالذات إلى قرب والده والاهتمام به .. أتفهّم ظروف عمله لكن يمكن أن يخصّه بمكالمات هاتفيّة ويستمع له ويشعره بالاهتمام حتّى لو كان في عمله .. وعند عودته إليكم ينفرد معه في جلسة أبويّة يستمع فيها لمشكلاته وما يريد أن يقول بكلّ تقبّل وهدوء .وبعد الاستماع له يعاتبه بطريقة هادئة على أسلوبه معكم وعدم احترامه لكم ، وعن احتياجاته ومستقبله وأسباب رفضه للمدرسة مع التعاون مع إدارة المدرسة لصياغة خطّة تساعدكم في إرجاعه للدراسة ..والبحث إن كان هناك أيّ مزعجات له في المدرسة من قبل الطلاّب أو المعلّمين . ومن المهمّ ترك حرّية التعبير له عن نفسه وعن كلّ ما يريد أو يزعجه حتّى لا يكبت في نفسه ويضطرّ إلى إخراجها بنوبات غضب اندفاعيّة .
أمّا فيما يخصّ نوبات الغضب فلا يجب الاستجابة له في أيّ مطلب خلال نوبات غضبه . وأيضا لا تقابلوا غضبه بالغضب بل بكلّ هدوء تجاهلوه وإن استطعتم ترك المكان له حتّى يهدأ فذلك أفضل لكم جميعا . هذا أثناء النوبة .. لكن عليكم البدء بالتحاور معه من الآن عن أسباب غضبه وأنّ غضبه لن ينفعه ولن يتمّ تلبية أيّ طلب يصدر أثناء الغضب مع الاتّفاق على صيغة تتفاهمان من خلالها عن الطريقة المناسبة للتعامل معه أثناء الغضب كأن تكون كلمة تذكير منكم تُذكّره بخطإ ما يفعل فيهدأ بشكل أسرع .. المهمّ أن يصبح أكثر إدراكا لنفسه أثناء الغضب وبالتالي أكثر تحكّما ليقلّ عدد النوبات ومدّتها تدريجيّا مع التحكّم في السلوك التخريبي أثناءها والاتّفاق على عقاب مناسب بعد كلّ سلوك تخريبي .. أختي الحبيبة ..لا شكّ أنّ التربية بشكل عامّ تحتاج إلى الصبر والمتابعة والاحتساب ..والمراهقة بشكل خاصّ تحتاج إلى صبر ومصاحبة وتفهّم ..فلا يتغيّر سلوك إلاّ بالصبر والتدرّج ..فابدئي مع ولدك وحاولا أنت ووالده مصاحبته وحواره مع الدعاء له وستتحسّن أموركم بإذن الله .
دعواتي لكم بالتوفيق .