الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.. أنا عمري 23 سنة متزوجة لي 8 شهور وحامل، حدثت لي مشكلة مع أهل زوجي عندما نقلت للعيش معهم بعد 4 شهور من زواجي والمشكلة هي زوجة شقيق زوجي، لأنها تسكن في نفس البيت، منذ 5 سنوات، متزوجة وعندها 3 أطفال، المهم في الموضوع أنها كانت تنصحني بالابتعاد عن أخوات زوجي وتقول لي ما كانوا يقولونه عنها، والمشاكل التي كانوا يسوونها معها وهي صديقة أختي وكانت هي وأختي تنبهاني من أخوات زوجي وتعطي أختي أسرارها وأختي تعطيها أسرارها وكل أسرارهما تدور حول أخوات زوجي وأخوات زوجي كنّ يتكلمن عن أختي من ورائها ويتكلمن عني بعد بالباطل لكن المهم صار سوء تفاهم بين أختي وزوجة شقيق زوجي، راحت أختي وواجهت أخوات زوجي بكل الكلام الذي كانت تقوله زوجة أخيهن عنهن، وأن زوجة أخيهن قالت كل الكلام الذي قالته أختي عنهن، المصيبة أن زوجة شقيق زوجي كانت تقول لهن كلاماً على لساني أنا ما قلته، منه تبغى تخرب علاقتي معهن المهم طلعت كل فضائحهن وأبغى أسألك عدة أسئلة لو سمحت.
1- هل ما قامت به أختي صحيح في مواجهتها؟
2- هل أساند أختي وأزعل منهن؟
3- نفسيتي تعبت من النم والناس الذين حولي.
4- في مثل الحالة بماذا تنصحيني، خصوصاً أن أخوات زوجي قاطعن أختي لكن زوجة أخيهن لا، بالعكس يحبونها مع أنها هي التي نمّت في الأول وطلّعت أسرارهم، وأخوات زوجي هن بنات خالتي، أتمنى أن تردي على رسالتي لأني محتاجة لأحد يوجهني وآسفة على الإطالة وأسلوبي في الكتابة..
ولك جزيل الشكر

الإجابة
الأخت أم خالد:
أختي قبل الإجابة على أسئلتك أود نصيحتك بخصوص التعامل مع من حولك باعتبارك في بداية حياتك الزوجية:
1. يجب أن يكون جل اهتمامك بزوجك وكيف تكسبينه؟ وكيف تقربين بينك وبينه؟
2. علاقتك بأهل زوجك بما أنك سكنت معهم يجب أن تكون علاقة احترام متبادل بحيث لا يجب أن يسمعوا منك إلا الكلام الطيب ولا يروا منك إلا المواقف الطيبة ولكن أحذرك من أمر هو التعمق في العلاقة معهم.. احذري من التعمق بعلاقتك معهم بمعنى لا تكوني كتاباً مفتوحاً أمامهم بل يجب أن تكون علاقتك معهم قائمة على الرسميات في التعامل بمعنى قللي من أحاديثك معهم لأنه مع عمق العلاقة بينكم قد تحدث بينكم مشكلات لا داعي لها.
3. للإجابة على أسئلتك: يجب أن تضعي حدوداً بينك وبين أختك بحيث أن تفهميها بهدوء وبأدب أن مشاكلها مع أخوات زوجك ممكن أن تؤثر على حياتك الزوجية ثم لا تسمحي لها أن تتحدث عنهم أمامك ولا أن تتحدثي أنت عنهم أمامها.. وبالنسبة لزوجة أخيه يبدو أنها شخصية مؤذية – والله العالم – لذلك أنصحك أن يكون تعاملك معها سطحياً ولا تعطيها مجالاً للتدخل في حياتك.
4. تسأليني هل تقفين مع أختك وتزعلين عليهم؟ أقول ليس هذا من الحكمة بأن تكسبي أختك ثم تخسري أهل زوجك وهذا قد يؤثر على علاقتك بزوجك مستقبلاً.  الحل هو أن تكون محايدة بين أختك وأهل زوجك ليفهم الجميع موقفك وبالتالي يعلمون أنه لا دخل لك بهم جميعاً فترتاحين من المشاكل.
5. أرى أن توضحي لأهل زوجك أنك لا علاقة لك بمشاكل أختك معهم ولا بمشاكل زوجة أخيهم قولي لهم بالحرف الواحد (أنا شخصية مستقلة ولا يجب أن تحاسبوني بأخطاء غيري).. وفقك الله.