الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ ثلاثة أشهر وحامل في الشهر الثاني. مشكلتي البرود العاطفي مع زوجي .. فهو يعبّر عن مشاعره في كلّ لحظة و عن اَيّ شيء ويعيد نفس المشاعر - للمرّة الألف - ويرجع ليتكلّم فيها في كلّ حين وهذا الأمر منذ فترة الخطوبة . قلت ربّما تحمّس و هيجان في فترة الخطوبة ، لكن بعد الزواج نفس الشيء أيضا ، أحيانا أصل إلى حدّ الاختناق من تعبيره وغزله وأحسّ أنّ كلامه قد انتهى ..
أنا على العكس لا أبيّن مشاعري كثيرا ودائما ما يردّد عليّ سؤاله عن مشاعري "تحبّينني هل أنت سعيدة معي ؟ أنت مرتاحة ؟ مقصّر في شيء ؟ و لمّا أغيب عنه فترة منذ أوّل اتّصال أو مقابلة يسأل هل اشتقت إليّ ؟ أقول له لا تسأل ما فقدت شيئا هل من حقّه أن يقول هذا الكلام وهل من الواجب أن أسمع هذا الكلام ؟ أحسّ أنّه لا يقتنع إلاّ إذا أعدت عليه المشاعر كثيرا أو أعبّر له وأبادله وأتكلّم معه ولا أهمّشه - وطبعا هو السابق دائما في التعبير عن مشاعره - .
بدأت أندم لأنّه يعيد ويطيل ويتغزّل إلى درجة أنّي أملّ .. والآن مع حملي صرت أملّ بسرعة ، حتّى عندما أجلس عند أهلي أتمنّى ألاّ يتصل لكن في نفس الوقت لو تأخّر ولم أتّصل أجد نفسي متّصلة أسأل عنه وأعاتبه لماذا لا تسأل عنّي ؟.. ولو جاء لا أقدر أن أجلس معه لكنّي أظلّ متلهّفة للجلوس معه . الآن أنا جالسة عند أهلي بسبب وضعي الصحّي وأحسّ أنّي متخوّفة منذ رجعت إلى البيت ، أخاف أن يظهر من خلال تصرّفاتي معه وأخاف هذا الأمر أن يبعده عنّي لأنّه يقول لي دائما إذا أحسست أنّك كرهتني قولي لي فهذا عاديّ أنا أفهمك وأقدّر الحمل ولا يمكن أن أضغط عليك وأعطيك مساحة ، أنا أخاف من هذه المساحة لا أقدر أن أتحمّل عدم اهتمامه وفي نفس الوقت لا أتحمّل اهتمامه الزائد .
عمر المشكلة
خمسة أشهر .

الإجابة
وعليكم السلام ..
حيّاك الله و بيّاك أخيّتي بيان في مركز استشارات لها أون لاين نرجو من الله أن نوفّق لإرشادك بما ينفعك .
غاليتي أهنّئك على هذا الزوج الذي يحبّك هذه المحبّة أسأل الله أن يديم عليكما نعمه .
قد يكون لاختلاف الشخصيّات والطباع والتربية دور في عدم تقبّل ذلك لكن لا بدّ من تهيئة النفس بعد الزواج لتقبّل بعض السمات الشخصيّة للطرف الآخر ومسايرته حتّى تسير الحياة الزوجيّة في برّ الأمان وتسعدا بحياة هانئة سعيدة .
قد تكون مشكلة زوجك غاليتي ناجمة عن عدم ثقته بنفسه أو عدم إحساسه بمحبّتك له ،فعليك دائما أن تبادريه وتفاجئيه بتلك العبارات حتّى لا يكثر عليك السؤال ليتأكّد من مشاعرك .
ويبدو أنّك أيضا تبادلينه تلك المشاعر دون تصريح منك ويتّضح من حيث خوفك إن طال ابتعاده عنك أن تخسريه ، فلا بدّ من مصارحته بمشاعرك ومبادلته الاهتمام والسؤال عنه فهذا من حقّه عليك .
وفّقك الله وأسعدك ورزقك الذرّية الصالحة .