الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

أريد أن أستشيركم في موضوع عن والدي ووالدتي.. فوالدي رجل متدين وذو أخلاق عالية جدا، والكل يشهد له بذلك. أما والدتي فهي أيضا امرأة متدينة ولكنها تطبق من الدين كل شيء ما عدا ما يتعلق بمشاكلها مع زوجها! فلا تعمل به؛ لأنها تظن انه يأمرها و ينهاها وليس له الحق في ذلك، فأبي على خلاف مع أهلها لأنهم لا يحبونه ويبحثون عن المشكلات له كل اجتماع لهم، ومن إحدى مشاكلهم أنني طلبت منهم أنني لا أريد أن يمازحني أزواج خالاتي ففعلوا منها مشكلات كثيرة لأبي ولي وقاطعوني!
المهم أن والدي قرر أنه لن يجتمع بهم مرة أخرى، وطلب من والدتي أن تذهب إليهم يوم الخميس و تجلس الخميس الآخر معه ومع أخواني، علما بأنها ترى أهلها غير يوم الخميس مرتين في الأسبوع (الاثنين والأربعاء) وأمي لا تريد ذلك، تريد أبي أن يسمع كلام أهلها ويفعل كما يريدون، وأبي لا يريد ذلك، فهي تصطنع المشاكل في البيت يوميا، فما رأيكم؟

الإجابة
الأخت: أم رنا.. تحية طيبة.. وبعد:
أختي الكريمة: أحياناً يكون الزوج مختلفاً ـ في طبائعه واهتماماته ـ عن أهل زوجته.. وعلى قدر ذلك الاختلاف يكون قربه أو بعده من أهل زوجته، لكن الأمر ـ غالباً ـ يكون غير جيد حين يكون هناك أنسباء آخرون يتفقون مع الأهل في طبائعهم عكس ذلك الزوج، الذي يصبح (شاذاً) في نظر أهل زوجته.. ولعل أبرز جانبين يحدث فيهما الاختلاف: كثرة اجتماعات أهل الزوجة ومناسباتهم، وغلبة الهزل على هذه الاجتماعات، وكون الأنسباء الآخرين مغلوبين على أمرهم من قبل زوجاتهم؛ على حين ينتسب هذا الزوج إلى عائلة لرجالها (الكلمة الأخيرة) على نسائهم!! فيكون الأزواج الآخرون مطلقين لزوجاتهم (العنان) في التردد على أهلهن، وحضور كل مناسبة من المناسبات (التي لا تنتهي)، وغالباً ما يشاركون زوجاتهم الحضور، أو يكونون رهن إشارتهن في الحضور أو عدمه!!.. وذلك الزوج لا يرغب في ذلك ولا يراه! فتنشأ بذلك (بذرة) خلاف، تظل تكبر وتتضخم مع كل (مناسبة)، وما يتلوها من نقاش قد يكون حاداً بين الزوجين؛ الزوجة التي تريد من زوجها أن يكون (نسخة) من أزواج أخواتها! والزوج الذي يعيب على أزواج أخواتها إعطاء (الزمام) لزوجاتهم، وكونهم مقودين لا قائدين!!.. وربما إن الأهل ـ بسذاجة كبيرة ـ يظلون ينفخون (نار) الخلاف الزوجي بتعليقهم على ذلك الزوج (المخالف) على مسمع من زوجته، ورثائهم لابنتهم أن يكون (حظها) ذلك الزوج (الجاف)!!. وحين يكون لدى الزوجة (نزوع) إلى الاندماج مع الأهل، ومشاركتهم برامجهم، ويكون فهمها للدين ساذجاً مختزلاً بالمظاهر؛ فإنها تبدأ بإشعال (فتيل) مشكلات في بيتها، وتظل العوامل (الخارجية) تنفخ هذه النار لتظل مشتعلة. وقد يسهم في ذلك (عدم) حكمة الزوج، فهو ربما يتكئ على الأصل الشرعي في وجوب طاعة الزوجة لزوجها، ومحاولة ثنيها بذلك. وقد يعمد - مع الانفعال وتكرار الحوادث - إلى اللوم والتعليق، وهو ما يباعد القلوب ولا يقربها.. وقد يتمادى - بدافع الانفعال وسوء العلاقة - إلى النيل من أهلها، وهو ما يؤجج (نار) الخلاف أكثر.. ويجعل الزوجة تتخذ موقفاً عنادياً، أو تبادله الاتهامات بالنيل من أهله، ليتحول الأمر في النهاية إلى جدالات عقيمة، وتهم متبادلة.