الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
اكتئاب شديد ...يشدّني ويغويني إلى فعل شيء ما لأرتاح نفسيّا .
عمر المشكلة
حوالي ثلاث سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
صدمة عاطفيّة...فتاة تعلّقت بها وحاولت مرارا أن أنساها لكن دون جدوى ، تعلّقت بها كثيرا إلى درجة أنّي دائم التفكير فيها .. وعقلي يرفض تصرّفاتي وقلبي هو المسيطر...
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
من أهمّ الأسباب فقدان الأمل أن تكون هذه الفتاة من نصيبي في الحلال .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
توجّهت إلى أخصّائيّة نفسيّة فللأسف فشلت ....أتوجّه دائما للذكر والصلاة وقراءة القرآن ولكن ينتابني حزن عميق وقت سماع القرآن أو سماع نغمة حزينة..وكلّ شيء أراه يذكّرني بالفتاة من شجر وحجر وبيوت وأكثر شيء نفسيّتي تزداد تعقّدا في الليل ... ألجأ أحيانا إلى البكاء ليخفّف عنّي ..ولكن حتّى الدموع جفّت ..ضاق صدري وملأ الحزن قلبي فلا مكان ولا زمان أصبحت أرتاح فيهما .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
حيّاك الله الأخ الفاضل : Ammar .. ونشكرك على ثقتك ومسارعتك إلى الاستشارة .. وكان وصفك واضحا .. ونقدّر الظروف التي تمرّ بها...و ندعو لك بأن يختار الله لك الأفضل ..ونبشّرك بأنّ الله جاعل لك مخرجا .. فثق بالله دائما أنّه سيختار لك الخير حيثما كان ... بإذن الله ، و فيك الخير والبركة ...وكما تعلم أنّ الوسطيّة والاتّزان في كلّ شيء مطلوبان حتّى في هذا الكون الفسيح البديع ، حتّى لا يحدث هناك " اضطراب "... ولكي يتحقّق الهدف العظيم الذي خلقنا الله من أجله بكلّ يسر وتوفيق ..لا بدّ من الوسطيّة والاتّزان والعقلانيّة وضبط العواطف والأفكار في كلّ جوانبها وتحويلها إلى الطريق الواضح الصحيح الذي لا لبس فيه بدلا من المتعرّجات الخاطئة أو المنحنيات الخطيرة التي تبعدنا عن ذلك الهدف وذلك الطريق الموصل إلى الحياة الحقيقيّة الواقعيّة .. وغير ذلك هو السراب والخداع البصري والفكري والعاطفي .. لا بدّ من وضع النقاط على الحروف نفسيّا ودينيّا واجتماعيّا .. " فالأمر متكامل " حتّى تكون النفس متماسكة متّزنة تتصرّف تصرّفا يرضي الله ورسوله أوّلا ثمّ يريح النفس فيهدأ البال والخاطر .. والعواطف تأخذ مجراها الصحيح في المكان المناسب والوقت المناسب ..
*** ( الطبّ النفسي ) يعتبر كغيره من الاختصاصات الطبّية المهمّة والمتقدّمة جدّا .. ومن خلال استشارتك والأعراض المذكورة ، تبدو حالتك أقرب إلى وجود درجة من " الاكتئاب ".. لذلك يفيدك زيارة طبيب نفسي في أقرب وقت ، لإجراء تقييم شامل ودقيق لحالتك عن قرب ، و من ثمّ سيوضح لك الطبيب التدخّلات العلاجيّة لفترة بما يناسب حالتك، ليساعدك أكثر على تجاوز تلك المرحلة الحرجة المؤقّتة. المهمّ الالتزام بتعليماته والخطّة العلاجيّة و إطلاعه أوّلا بأوّل على التقدّم الحاصل ...و لتجدّد نمط حياتك و تفكيرك للأفضل لأنّ ( التفكير الإيجابي يؤدّي إلى مشاعر ومعتقدات إيجابيّة وبالتالي يكون السلوك إيجابيّا) ..فالماضي انتهى ،ولا يستحقّ منك غير تجاوزه تماما ، نأخذ منه العبرة فقط سعيا للتغيير للأفضل، فننتهي من الأمر سريعا بتفكير آخر إيجابي ، و نقول : " قدّر الله وما شاء فعل .. اللهمّ أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها " ونستمرّ في النظر إلى الأمام والعمل من أجل مستقبل مشرق، واعلم أنّك لست الوحيد الذي صادف تلك الصعوبات ، وأنّك ستنجح - بإذن الله - في تجاوزها بهمّة عالية كما نجح الكثيرون ..
ويمكن أن تكون التدخّلات العلاجيّة كما يلي :
أ‌- ( علاج دوائي ) : تعمل مضادّات القلق والاكتئاب على تحسين المزاج و التخفيف من الأعراض المصاحبة لهذه الحالة، والتخفيف من الانفعالات الناجمة نتيجة ذلك ، لا بدّ أن يكون ذلك بإشراف طبيب نفسي ، بعد تقييم وتشخيص الحالة بشكل شمولي ودقيق .
ب ‌-(علاج معرفي سلوكي ): من أجل تصحيح الإدراكات الخاطئة و تصحيح مسارها ، و استبدال الأفكار السلبيّة بالأفكار الإيجابيّة و تفعيل أو التزوّد ببعض المهارات الحياتيّة الضروريّة ، مع تطبيق بعض التقنيات المفيدة للتخلّص من تلك الأفكار والمشاعر والسلوكيّات السلبيّة ، وقد أثبتت كثير من طرق العلاج المعرفي السلوكي نجاحها .. و يفضّل بإشراف معالجين مختصّين .. مع ضرورة التواصل أوّلا بأوّل مع مقدّمي الرعاية لك كوالديك و الفريق المعالج و إخبارهم بطبيعة الأفكار التي تراودك ..حيث يتّفق على " خطّة للسلامة " لتكون دائما في أمان بإذن الله ..
*** لذلك الاستخدام الفعّال والإيجابي للعقل والتفكير العقلاني نعمة لا تقدّر بثمن .. وقد كان التركيز في ديننا على التفكير الإيجابي المستنير بكلّ حرّية : " لقوم يتفكّرون " .. " لقوم يعقلون " .. لما في ذلك من دور كبير في ضبط الأمور وتحمّل المسؤوليّة لاتّخاذ القرار الحكيم ... لتتحرّر تلك النفس من ضغوط الشهوة والأهواء المتطرّفة ... فتسمو النفس وتصبح حرّة طليقة ...
*** و " الحبّ " شيء رائع .... لكن أن يكون معتدلا متّزنا وسطيّا لا يذهب بالعقل وضبط الأمور .. أي أنّه يحدث الأثر الإيجابي على النفس البشريّة وألاّ يدمّرها .. ويكون في وقته وفي محلّه، وضروريّ أن يكون الحبّ موجّها لمن يستحقّ فعلا "" كما أمر الله ورسوله "".. لأنّ غير ذلك سيحوّل الإنسان تابعا منقادا وليس حرّا في التفكير واتّخاذ القرار الصائب الحكيم .. فيجعله يعطي مبرّرات للسلوك الخاطئ مع أنّ الأمر واضح جليّ لا يختلف عليه اثنان .. يخادع نفسه، يتوهّم .. يعيش في سراب ... يغيّر الحقائق ... فتصبح نفسه مضطربة تشتعل نارا ، ويعرف أنّها نار تحرق فكره وعقله ونفسيّته وكيانه ووقته الذي سيسأل عنه يوم القيامة كيف أضعته و من أجل من ؟! ..إنّك لا تهدي من أحببت ولكنّ الله يهدي من يشاء .. فلنتعامل مع الواقع ونتأقلم معه .
*** ألم يئن الوقت لأن نستيقظ وننفض غبار الهمّ والغمّ والوهم والكآبة والاضطرابات النفسيّة والبدنيّة ... مع أنّ الطريق الصحيح غير المعوجّ واضح ...ونطفئ تلك النار بدموع خالصة لله ( وحده لا شريك له ) ...ليهدينا وينقذنا .. ولن ينفع الإنسان أحد عندما يصبح هزيلا مريضا بسبب حبّ وهميّ في غير محلّه ..سيتخلّى عنه الشخص الآخر بكلّ سهولة لأنّه وجده منقادا وليس قائدا لذاته ... ألم يحن الوقت لتكون النفس مطمئنّة وراضية مرضيّة .. لماذا لم نبك على فراق الرسول صلّى الله عليه وسلّم ... وعلى أنّنا قصّرنا في اتّباع سنّته ؟ ..
*** أخي الحبيب : كما أنّ "الحبّ " شيء جميل رائع في وقته ولمن يستحقّ كما يريد الله .. فإنّ الحياة كما تعلم ليست كلّها حبّا ومشاعر فقط .. لكن الحياة والزواج مسؤوليّة كبيرة بكلّ ما لهذه الكلمة من معنى .. وحسن اختيار أمّ أولادك زوجتك هو أهمّ ركائز السعادة والهناء دينا وخلقا .. والجمال الدائم هو جمال الأخلاق والعفّة والطهارة ..هذا الذي يدوم وغير ذلك زائل .. فما فائدة الجمال بلا أخلاق ؟! إنّ الخلق الجميل هو الذي يجعل المرأة تبدو جميلة جدّا في عين زوجها .. هي حصنه .. وهو حصنها .. فقط لا غير .. إنّ هذه المرأة ستكون أمّا تربّي أطفالا .. فلا بدّ من حسن الاختيار حتّى يكون الأطفال فلذات الأكباد قرّة عين بإذن الله ..
*** فلتجدّد أخي الحبيب حياتك بتفكير إيجابيّ وهمّة عالية .. ولتنظّم وقتك ضمن برنامج جادّ .. ولتشغّل فكرك بأمور تعود عليك بالنفع حتّى يوفّقّك الله لعمل تستطيع منه أن تنفق على أسرة المستقبل ...فتكون رؤيتك وهدفك وتخطيطك سليما وبرنامجك صحيحا واضحا .. وثق بأنّك أقوى من كلّ الظروف التي تمرّ بها ...لأنّك تستند إلى الله القويّ ..قويّ بقدراتك التي منحك الله إيّاها ... فاكتشفها ونمّها .. وبالشكر تدوم النعم .. واطمئنّ على صحّتك ...ويفيدك تمارين الاسترخاء وليكن لك أكثر من صديق صالح ..تشاركهم الإنجاز المفيد... واسأل الله أن يوفّقك في دراستك ويختار لك الأفضل فهو خالقنا والخير فيما اختاره الله : " وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبّوا شيئا وهو شرّ لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون " .. حقّا .. والله يعلم وأنتم لا تعلمون ..
أسأل الله أن يسعدك ويوفّقك لاختيار شريكة العمر المؤمنة التقيّة .. وتفاءل خيرا تجده في الوقت المناسب والمكان المناسب .. سندعو لك جميعا بالتوفيق .. ففيك الخير والبركة .. وأنت بإذن الله من شباب المستقبل .. عليكم تبنى الآمال .. حفظكم الله .