الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم وجزاكم الله خيرا على الموقع الطيب
المشكلة هي لإحدى صديقاتي وأتمنى أن تتكرموا بالرد العاجل قبل أن تقدم على مالا تحمد عقباه
عن طريق الصدفة البحتة اكتشفت أن زوجها على علاقة بابنة أختها التي تصغرها بثلاثة أعوام
وحين واجهته بالأمر اعترف ولم ينكر
ابنه  أختها متزوجة وزوجيهما صديقان مقربان جدا وزوج ابنه الأخت زوج مميز بكل المقاييس مال وجمال وأخلاق ويحب زوجته ويدللها جدا جدا وهما متزوجان من سنتين فقط ولكن مع ذلك فقد أقامت علاقة مع صديق زوجها
والآن صديقتي طلبت الطلاق ولم تعد تريد زوجها ولكنه يصر عليها أنه لا يزال يحبها وأن لديهم طفلين  أكبرهم 3 سنوات وحرام يضيعوهم وقال لها إنه مستعد يحلف على المصحف أنه لن يعاود التحدث مع ابنة الأخت
صديقتي غير واثقة به ولا تصدقه وتقول إن اطمأنت له لا يمكنها أن تثق بابنة أختها أن تغويه من جديد  ولا تستطيع في نفس الوقت أن تقطع علاقتها بأهلها وأختها وهم لا يعلمون حتى الآن عن  الموضوع ومترددة هل تخبر أم البنت وزوجها وتفضحهم في العائلة وتفضح زوجها؟؟
حاولت إقناعها بالبقاء في بيتها ولكن بقيت لديها مشكلة وهي أنها لو بقيت فكيف ستكون صورتها إذا مشت الأمور عاديا أمام ابنة أختها
تلك ستقول خالتي علمت بعلاقتي بزوجها ولم تحرك ساكنا
وفي نفس الوقت ما يكاد يقتلها أن زوجها يطلب منها أن تتصل بابنة أختها وتتصالح معها وأنه بعدها سيصبح رجلا آخر كما تحب
أرشدونا ما الصواب هنا وهل من حل؟

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي الفاضلة حياك الله معنا وفرج عنك وعن كل مكروب كل ما هو فيه وأصلح أحوالنا جميعا
نحن نحيا في زمن عجيب متناقض .. زمن فتن أعاذنا الله من شرورها .. والمطلع على أحوال الأمة يدرك مدى حاجتها للعودة لخلقها ودينها  فبدونه ساءت الحياة وانتشرت المفاسد
قضية صديقتك من القضايا التي نتجت عن الانفتاح وضياع الرقابة والاختلاط ولا حول ولا قوة إلا بالله
فأقول لها:  أختي الغالية:
قضيتك لا شك مكربة ومؤلمة . وشعورك بها قد يتعدى كونه غيرة على عرض مسلمين لكون هذين المسلمين من أقرب الناس لك .. فأوصيك أولا بالصبر والدعاء ثم عليك بخطوات عملية لقتل هذا الشر قبل أن يسود ..  فهو أمر منكر عظيم
امرأة مسلمة ترى زوجها على علاقة منكرة مع ابنة أختها وزوجة صديقه ..( تنكر للقربة والصداقة وقبل ذلك الدين)
وقد يكون لهذا أسباب ودوافع من إهمال لأحكام الحجاب وحدود العلاقات بين الجنسين . إلى وصف النساء للرجال دون حذر وغير ذلك
ولو تأملنا أغلب القضايا لوجدنا أن المفسد فيها النساء بلباسهن وكلامهن أو خضوعهن ...فعملك وجهدك يجب أن يوجه لطرفي المشكلة ليؤتي ثماره
لذلك أقول لك أختي الغالية:
أولا:احذفي الطلاق من قائمة حلولك حاليا لأنه أمر غير مرض ولا يحل المشكلة بل يؤدي لتفاقمها ويؤدي لتشريد بيت وأسرة من أجل قضية لا تحل به وعودي لزوجك وأولادك لأن بعدك سيجعل زوجك يغرق في المعصية من جديد وربما بصورة أسوء  ..
ثانيا:
غاليتي : الأمر بلا شك مزعج ومؤذي لكن جاهدي نفسك لتكون ردة فعلك هادئة وتتعاملي مع الموضوع بحكمة وتريث .. لأن التعجل والعصبية قد تجعل الأمر يستمر ويتطور .. امتلكي زمام نفسك واضبطي شعورك لتنالي المطلوب اجعلي هدفك المعاونة على حفظ عرض المسلمين وإبعادهم عن المنكر بصرف النظر عن الدوافع الأخرى لتنالي توفيق الله ومعونته
بأسلوب حكيم اعرضي الأمر على زوجك .. قلت أنك عرضتيه لكن أريدك الآن أن تعرضيه بصورة أخرى ومن اتجاه آخر.. على اعتبار أنك تحادثين مسلما عاصيا ( متناسية أنه زوجك وشريكته في الإثم ابنة أختك)   إن ما تفعل لا يقبله دين .. لتعلميه عن عقوبة ما يفعل في الشرع .. وأثر خيانة الأمانة ..- كون زوجها صديقة ولا شك أن يستأمنه على أهله  .. وأثر المعصية على حياته وآخرته وأنا ما تفعله بالآخرين سيفعل بك يوما ما .. مثلي له بالقصص عن آثار الخيانة وفعله وكيف أن الله سيفضحه ..وأنه سيلقى الخزي في حياته وآخرته
بالكلام المقنع والدليل والحجة الواضحة وضرب الأمثلة .. أوصلي له خطورة ما يفعل على نفسه وأهله أولا وعلى دينه وعاقبة أمره ثانيا .. وعلى نظرة المجتمع وموقفه منه ثالثا
أنت بلا شك قد عرفت زوجك وأدركت نظرته للأمور ونقاط قوته وضعفه .. استغلي كل هذا لإيصال الفكرة له وتحذيره من الأمر الخطير الذي بفعله
وابنة أختك
هي لا شك جاهلة بخطورة ما تفعل ونتاج ذلك .. تكلمي معها على اعتبارك أختا لها ناصحة بعيدا عن كل اعتبار .. بالأسلوب الذي تريه مقنعا حول آثار ما تفعل من غضب الله وسخطه .. وأن الله قد أنعم عليها بزوج ( مميز بكل المقاييس مال وجمال وأخلاق ويحب زوجته ويدللها جدا جدا ) فكيف تكفر النعمة وتفعل ما لا يرضي ربها وأهلها .. تكلمي معها بالتهديد بكشف أمرها لمن له سلطة عليها وبالتحذير من نتائج فعلها وان الله يسترها ثم يفضحها إن أصرت .. ولا بد عليك أن تفهميها أنك تتحدثين من منطلق غيرتك عليها كمسلمة وأنك خائفة على عرضها ولست تتحدثين من منطلق شخصي
ثم لتعلم أن بيدك إجراءات قد تؤذيها وتكشف أمرها لكن تتريثين لتعطيها فرصة للعودة ..
ثم كخطوة تالية بعد ذلك إن وجدت منهم الاستجابة ( وهو ما قلتيه عن زوجك) اخفي السر ولا تذيعيه ..بعد أن يعدك كلاهما بعدم العودة .. لأن الكشف قد يهدم بيوتا ويدمر حياة أسر خصوصا مع صلة القربى والصداقة ..
ثم اطوي صفحة القضية داعية ربك ألا تعود من جديد وحريصة على ذلك  فلا تجعلي الشكوك والمخاوف تدمر حياتك ..وثقي أنك قادرة على إبعاد الأمر عن زوجك .. وأنه بقدرتك أن تحذفي هذا الأمر من تاريخ زوجك وذاكرته..
أما إن لم تجدي الاستجابة فلا بد من خطوات حاسمة مثل الحديث لمن قد تجديه حكيما يستطيع العمل والتغيير دون أن يدمر .. كقريب لها ليوقفها عن حدها ..
ثالثا: خطوة علاجية لإنهاء القضية وتجنب إعادة إحياءها وهو أمر يجب علينا جميعا كمسلمين العمل به فهو من تعاليم ديننا وضع كإجراء وقائي حام لنا
لتعيدي علاقتك بابنة أختك كما هي بحذر طبعا لئلا تلدغي من الجحر ذاته مرتين .. لرضا الله أولا ولئلا تبقى القضية حية ثانيا ..
أدرك كم ستجدين من الصعوبة في نسيان ما حصل عزيزتي .. لكن بالمصابرة ستقدرين وستذهلك النتائج بإذن الله
احرصي على إبعاد أسرتك وزوجك عن الاختلاط غير الشرعي والجلوس في مجالس فيها نساء ورجال من غير المحارم بغض النظر عن درجة  قرابتهم أو قوة صداقتهم . فلا تهاون في الحكم الشرعي والحمو الموت كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.
. ولا تصفي النساء بشكل عام لزوجك  سواء بذكر ميزات أو سلبيات .. وبالتحديد ابنة أختك ..فلعل كلمة تصفينها بها سلبا أو إيجابا تحيي في نفسه الأمر أو تحثه عليه ..
وهذا ما وصانا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم .. وهي وصية نبوية قيمة فيها الخير..
واحرصي على أن يجد زوجك كل ما يريد من كلام طيب وحنان وهدوء ورضا .في بيته لئلا يبحث عنه في غيره ..
ثم لتشغلي وقت زوجك بالنافع وتحيي فيه همما وتساعديه على التخطيط لمستقبله ليجد أمورا أهما يعمل من أجلها تشغله عن التفكير في سفاسف الأمور وتوافهها واشتركي معه في قراءة كتب أو حضور  ندوة أو دورة ..ليجد حياته مليئة بالعمل وحافلة بالممتع والجديد
والزمي الدعاء لزوجك ونفسك ولجميع  المسلمين بالتقى والهدى والعفاف والغنى والحياة الطيبة ..
وفقك الله وأصلح بيتك وزوجك وأهلك وأعانك على إعفافه
ونحن بانتظار الجديد من أخبارها فلا تطيلي الغياب أختي الحبيبة وأهلا بك دوما