الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
زوجي صاحب أخلاق وكرم وهيأته هيأة الملتزمين ولكن بعد سنتين من زواجنا اكتشفت أنه يتعاطى الشمة (التنباك) فصدمت لذلك وتعبت نفسيا وبعد سنة من اكتشاف ذلك واجهته بما هو عليه فاعترف بذلك ووعدني بتركها ولم ينفذ وعده وحاولت الوقوف بجانبه ليتركها ولكن دون جدوى ومرة أرسل لي بأنه قد عاهد الله على تركها ولكني اكتشفت العكس فأصبح يقول لي هذا ابتلاء ويستمر عليها.
والآن أنا على خلاف معه بسببها خاصة أني أجدها مخبأة في بيتي مع الكنب والفرش وفي الحمام أكرمكم الله وأنا حريصة على تحصين بيتي وحمايته من المحرمات أيا كانت وهو يجلب هذا الحرام لبيتي ماذا أفعل؟ وكيف أتصرف؟ فأنا متضايقة جدا من هذا الأمر وهل هناك طريقة استخدمها معه ليقلع عن هذا البلاء وهل زوجي يعتبر منافق لأن الناس يصنفوه من الصالحين؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن أوفق بالرد عليك الرد الجميل والمقنع والمفيد .
أختي الفاضلة جزاك الله خيرا من زوجة صالحة تحرص على رعاية بيتها وزوجها وتحافظ عليه ، فبارك الله فيك ونفع بك .
أختي الفاضلة يقول e ( كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ) وليس معنى أن الشخص ملتزم ألا يخطأ بل هي صفة بشرية لكن عليه أن يتوب من ذنبه ولا يصر عليه ويعاود التوبة كلما أذنب والله لا يمل حتى تملوا ، وليست معصية يقارفها الإنسان ويخفيها ويحاول تركها دليل على نفاقه، والمسلم مستور بستر الله فلا يكشف ستره ففي صحيح البخاري   عن رسول صلى الله عليه وسلم قال  ( ....... ومن أصاب من ذلك شيئا فستره الله فأمره إلى الله إن شاء عاقبه وإن شاء عفا عنه ) فالمستور مظنة العفو من الله عنه يقول الإمام  الشافعي : وأحب لمن أصاب ذنبا فستره الله عليه أن يستر على نفسه ويتوب فيما بينه وبين ربه وكذلك روي عن أبي بكر و عمر أنهما أمرا رجلا أن يستر على نفسه .
ثم أختي زوجك كما ذكرت صاحب أخلاق وكرم وعليه سيما الصالحين كما ذكرت ففيه خير كثير وأنا هنا لا أصغر من ذنبه بل عليه التوبة والرجوع لله سبحانه ،
أختي الفاضلة دورك بارك الله فيك شحذ همته ومساعدته على الإقلاع عن ذنبه ، وذلك بالحرص على تكرار مناصحته باللطف واللين وبيان ضررها على صحته وعلى دينه ، واطلبي منه الإلحاق ببرنامج مكافحة التدخين فهم قد خبروا مثل هذه الحالات وعرفوا كيفية علاجها وطرق الإقلاع عنها ، وإن كان له صحبة تعينه على مقارفة المنكر  فليبتعد عنها  فقد يكونون هم أكبر عامل في رجوعه لذنبه وتعاطيه التنباك .
ولا تنسي أختي الفاضلة أهم عامل وهو الرجوع لله من جهته بالتوبة والإقلاع عن ذنبه ومن جهتك بالدعاء له بالصلاح والهداية والاستعانة بالله بأن يبصرك ويعينك لكي تساعديه لتركها فالله خير معين وهو القادر على كل شيء  .
أسأل الله أن ينفع بك ويجعلك هادية مهدية، وأن يعينك على زوجك وأن يسعدك به  ويسعده بك في الدنيا والآخرة .