الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
جزاكم الله خيرا على هذا الموقع الهادف ..
لا أريد الإطالة وأريد منكم مساعدتي ، ضاقت بي السبل ولا ملجأ لي بعد الله إلاّ أنتم ..أختي الصغيرة تبلغ من العمر ستّ عشرة سنة ، اكتشفت منذ فترة أنّها تمارس العادة السرّية. وفي بداية الموضوع ناقشتها وحاولت فهم السبب، لكنّها أنكرت رغبتها في تركها وحذّرتها إذا تكرّر الموضوع فسوف يخرج من يدي ، ولكن إلى الآن تمارس العادة علما أنّي أراقبها وأراقب مواقع التواصل الاجتماعي ،ولكنّي لا أجد شيئا ولا أستطيع إخبار أحد أفراد العائلة لما فيها من إحراج لي ولها. أريد حلّ هذا الموضوع بنفسي .. أرجو منكم مساعدتي بحلول ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة نوره
تربية الأبناء في عالمنا اليوم ليست بالأمر السهل وفي هذه المرحلة العمريّة التي تمرّ بها أختك ، هي مرحلة المراهقة واكتشاف الذات .
علينا أن نكون مستعدّين لأسئلة كثيرة وأن نساعدهم في مقاومة الضغوط الجنسيّة .
أوّلا - لا تدعيها تشعر أنّها مراقبة طيلة الوقت ، ومن الواضح عزيزتي أنّك ذكيّة وحكيمة فلا تجعلي أختك تفقد الثقة ولكن علينا بالنصيحة وبعض الكتب التي تساعدها على ترك هذه العادة ، ولكن أعطيها الأمان وحينما تعطينها الأمان ستتاح لك فرص رائعة لتكوني المرشد الأوّل لها ونستطيع أن نوجّه فهمها في فهم الجنس كما صمّمه الله وأمرنا به .
عزيزتي - مشكلة أختك أنّها لا تعرف ولا تعلم ، لذا علينا أن نتحدّث بالتراحم والودّ ، والمراقبة التي تمارسينها يا عزيزتي هي خرق للخصوصيّة فعليك بتغيير الوسيلة التي تستخدمينها مع أختك .
عليك بمشاركتها في أنشطة وهوايات .
عليك بتوسيع دائرتها الاجتماعيّة والعمل التطوّعي فهو مفيد جدّا ...
وإذا أرسيت جوّا من الثقة والاحترام واحترمت خصوصيّتها فإنّ هذا الاحترام وتلك الثقة سوف ينموان، وستمنحينها وضع حدود لكلّ ما هو خاصّ بما فيه جسدها .
وما الفائدة يا عزيزتي من إخبار أهلك غير فقد الثقة بينك وبين أختك وتشويه صورتها .
إذا أردت مساعدتها حقّا عليك باستشارة أحد المتخصّصين.
عليك بمشاركتها في أنشطة رياضيّة .
عليك ببناء علاقة طيّبة معها وأنا على ثقة أنّك سوف تفعلين .
تحدّثي معها عن فوائد الإقلاع عن كلّ ما هو مضرّ للإنسان ، وأنّ الإنسان الصحيح نفسيّا عليه أن يكون حرّا ولا يوجد شيء في هذه الدنيا يعطّله عن ممارسة حياة صحّية، واشرحي لها أنّها سوف تتخلّص من الشعور بالذنب وأنّها ضعيفة ..
اكتشفي معها موهبة تستطيع أن تشغل وقتها بها .
لا تنزعجي .. التخلّص من أيّ عادة سيّئة يحتاج إلى صبر ومثابرة وجهد وإرادة مع الكلام الطيّب والتراحم .
أهلا بك صديقة دائمة لموقعنا المتميّز وننتظر جديدك .