الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
إخوتي الأعزّاء كتبت لكم بعد تراكم مشكلتي وتعبي الشديد . منذ سنة اكتشفت خيانة زوجي مع امرأة غير محترمة ووعدني أنّه سيتركها لأكتشف كلّ مرّة أنّه يكذب ولا يزال على علاقة بها ، بل هناك زواج عرفيّ بينهما والورقة معها تهدّده بها كلّ حين وحين أن تفضحه أمام أهله والمجتمع وهو يخاف الفضيحة ويتحاشاها ... ربّما لكي يكلّمها دائما وأنا أحترق من داخلي حتّى بتّ أشعر باليأس واللامبالاة تجاهه ، فكلّ مرّة أكتشف كلمات معسولة بينهما ، وفي آخر مواجهة لي حذّرته إن لم يتّخذ قرارا حاسما سوف أخبر أهلي وأهله ، لقد تعبت من السكوت والذلّ خاصّة أنّها غير محترمة وهي مطلّقة أكثر من مرّتين وعندها أولاد من كذا رجل ..أتمنّى مساعدتي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك عزيزتي وأهلا بين أفراد أسرتك الثانية أسرة موقعنا المتميّز الفريد موقع ( لها أون لاين )
نسأل الله العزيز القدير أن يهديك سبيل الحق والرشاد إنّه على كلّ شيء قدير وهو نعم المولى ونعم النصير .
عزيزتي توكّلي على الله حقّ التوكّل بالأخذ بالأسباب وبذل قصارى جهدك للتغلّب على المشكلة وتخطّي تلك المحطّة ..
ومن يستعين بالله يعينه ومن يتوكّل على الله فهو حسبه .
فوّضي أمرك إلى الله بيقين وثقة ..
لن يصيبنا إلاّ ما كتب الله لنا وأمر المؤمن كلّه خير.
صلاة الحاجة لله تقرّبا يريك الحق ّحقّا ويرزقك اتّباعه .
صلاة الاستخارة يختار الله لك ويدبّر أمرك .
أنت ملكة بيتك ويجب أن تحافظي عليه وتقاومي العثرات وتتصدّي للعوائق .
لا شكّ أنّ الخيانة الزوجيّة نار حارقة وعثرة ثقيلة في طريق الحياة الزوجيّة المستقرّة ..
ولكلّ داء دواء وعلينا أن نتعرّف على المرض وأسبابه حتّى نتمكّن من علاجه ونستعين بالله ولا نعجز .
لماذا خانك زوجك ؟ ما يفتقد عندك ومعك فبحث عنه عند أخرى ووجده ؟
يمكن أن يكون ردّك أنا أقيم حقوقه وألبّي طلباته ولعلّك محقّة بدرجة نسبيّة في كلامك ودفاعك عن نفسك ..
لا يجب أن نرفع أصابع الاتّهام للطرف الآخر عند حلّ المشكلة .
بل أوّلا نتّهم أنفسنا ونراجع حالنا ونقاط التقصير والقوّة، وعندما نتأكّد من حالنا وعدم وجود أسباب حجّة علينا نلتفت لأسباب أخرى وحال الطرف الثاني ..
راجعي حالك مع ربّك ومراقبتك له وتحرّي الحلال والحرام .
كثّفي تواصلك بربّك وأكثري من الطاعات والعبادات .
إنّ ما عند الله لا ينال إلاّ بطاعته .
راجعى حالك مع زوجك ومدى حسن تبعّلك له واهتمامك ورعاية وتفقّد حقوقه النفسيّة والمعنويّة والجسديّة .
تودّدي له وعبّري عن حبّك واحترامك له .
شاركيه أفكاره واعرفي ما يحبّ وما يبغض .
كوني له على نفسه .
تفقّدي حاله مع الله .
ما من ذنب إلاّ عن ضعف إيمان .
عليك إيقاظ الإيمان المخدّر في قلبه وأمات جوارحه .
( لا يزني الزاني وهو مؤمن ولا يسرق السارق وهو مؤمن ) .
ذكّريه بالله وخذي بيده إلى الله وإلى طريق طاعته .
اشتركا معا في إقامة عبادات صلاة ,عمرة ...
ادعي الله له يردّه ردّا كريما وأن يعصمه من الخطيئة .
اشغلي أوقاته بما يحبّ ويرضي الله وتعرّفي إلى أصحابه .
ليكن زوجك بين صحبة صالحة تعينه على التقوى ومراقبة الله .
اسردي عليه عاقبة ذنبه وعواقبه .
البرّ لا يبلى والديّان لا يموت وكما تدين تدان .
ألاّ يخاف ردّ فعله هذا على زوجته أنت وابنته وأخته وأمّه.
خذي بيده إلى باب التوبة والرجوع إلى الله والاستغفار.
كوني معه على شيطانه ونفسه الأمّارة بالسوء ولا تكوني ضدّه .
ناقشي معه بهدوء ولطف وحوار مثمر وليس بالعنف والقوّة والتهديد فما كان الرفق في شيء إلاّ زانه .
بالدعاء والحبّ والرفق يلين ويتغيّر يسمع ويفكّر.
تعاملي مع الموقف على أنّه عارض وسوف يزول .
تحدّي والقوّة منك أنّك لا بدّ أن تنتصري وتفوزي في المعركة بينك وبين الشيطان وهذه المرأة .
ابذلي قصارى جهدك بثقة ويقين في الله ثمّ في نفسك أنّك على الحقّ وتدافعين عنه بالحلال وأنّ العاقبة الحسنة لك وعليك .
نفترض أنّ زوجك يريد أن تكون هذه الزوجة له ويقرّ بذلك لك .
فلماذا هذه ؟ تعرّفي على الأسباب وناقشيه فيها .
حدّدي العيوب والمميّزات والخسائر التي تعود عليه وعلى أسرته وعائلته .
ضعي معه حدود وضوابط البقاء أو التوقّف عن هذا الارتباط .
اتّفقا معا قبل أن يتدخّل طرف ثالث بعدما يحال بين الاتّفاق بينكما .
وفي حالة نشر الأمر يجب في البداية الاتّفاق بينكما على شخص واحد صالح يعرف ويتدخّل للوصول إلى حلّ وقرار حقّ بينكما - قبل معرفة الملإ - من كلا الطرفين .
وإذا وضع شروطا ومدّة اختبار لكما ماذا لو تخلّى أحدكما ونقض العهد ؟
تدريجيّا ووضع بدائل لمدّ حبل الودّ والألفة بينكما .
تذكّري أنّ كيد الشيطان ضعيف و غايته التفريق بينكما،
يرمي شباكه ويخطّط خطواته فأفسدي عليه خطّته والله معك .
عليك بالاستخارة والاستشارة ليكن لك صديقة قريبة صالحة أمينة تشدّ عضدك وتساندك .
ليس هناك ذلّ أو مهانة بين الزوجين .
وطالما غضبك لله وفي الله سوف يهديك الله ويعينك .
التقوى والعمل الصالح نجاة من كلّ عقبة وتخطّي كلّ عثرة من عثرات الدنيا والآخرة .