الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة


12 - ذو القعدة - 1438 هـ:: 05 - أغسطس - 2017

اكتشفت في دولاب صديقتي تحاليل حمل!


السائلة:سلمي ع

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ..
المشكلة ليست مشكلتي ولكنّها مشكلة صديقتي التي كنت أظنّ أّنّها تعيش حياة مستقرّة بين أمّها وأخواتها اللواتي يحببنها ويدلّلنها كثيرا لأنّها أصغرهنّ ولكي يعوّضنها عن فقدان الأب الذي توفّي وهي في سنّ الصغر .. إنّها منذ فترة بدأت تنعزل عن أفراد أسرتها وبدأت تسهر كثيرا وتنام طوال النهار, ثمّ بدأت في إساءة المعاملة إلى أمّها, لم يكن أحد يستطيع محاسبتها زعما أنّها ستدرك أنّها مخطئة بمرور الزمن، ولكن للأسف بدأ الوضع يزداد سوءا، لكن الكارثة الكبرى كانت عندما كنت في زيارتها منذ يومين وكنّا نستعدّ للخروج سويّا فتحت دولابها لأستعير زجاجة عطر كما أفعل دوما, فوجدت تحاليل طبّية, لا إراديّا فتحتها لأكتشف أنّه تحليل حمل !! كانت نتيجته سلبيّة, ولكن ليست هذه هي الكارثة!
أنا لا أعرف ماذا عليّ أن أفعل ولا أعرف إذا كان عليّ أن أخبر والدتها, ولكنّي أخشى أن تكون قد أخبرت والدتها أن تموت عقب سماع الخبر لأنّها امرأة كبيرة في السنّ ومريضة !!

عمر المشكلة
يومان .

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
إهمال الأهل لها وعدم متابعتهم لتغيير سلوكها زعما منهم أنّهم هكذا يعوّضونها عن فقدان الأب ..

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الإهمال ولا شيء سوى الإهمال !

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
للأسف لم أستطع أن أفعل شيئا .


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا...
نرحّب بكِ على صفحة الاستشارات بموقع لها أون لاين، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يصلح حالك ويوفّقك لما يحبّ ويرضى، كما نشكركِ على حسن ظنّكِ بموقعنا الكريم، وأسأل الله سبحانه وتعالى التوفيق في الردّ على رسالتك .
ابنتي الحبيبة .. نشكر لك هذه المشاعر النبيلة والخوف على صديقتك والتوجّه إلينا بعرض مشكلتها، وما آلت إليه هذه الفتاة من سوء سلوك مع والدتها، وما تبع ذلك من اكتشافك لورقة التحاليل الخاصّة بها . فجزاكِ الله خير الجزاء عنها. ورغم أنّنا لا نوافق على العبث في محتويات الآخرين، لأنّ هذا من التجسّس المنهيّ عنه شرعا .
تركيزي معك سيكون مبنيّا على ثلاثة محاور؛ الأوّل منها هو مصارحة الفتاة، والثاني هو التلميح لأهل الفتاة، والثالث هو الوقاية لك .
فأمّا المحور الأوّل وهو أن تطرحي على صديقتك بعض الأسئلة ،على سبيل المثال: لماذا هذا الانعزال عن الأسرة؟ لماذا السهر ليلا والنوم طوال النهار؟ لماذا الإساءة إلى الأمّ؟ ومع كلّ سؤال يجب تذكيرها بأنّها مدلّلة من أسرتها فلماذا إذن هذا الانعزال؟ وذكّريها بالصلاة وإقامتها في وقتها، فكيف توفّق في أداء الصلاة في وقتها وهي تنام طوال النهار؟ ذكّريها بفضل الأمّ ومنزلتها في الكتاب والسنّة وأهمّية برّها، فلماذا هي تسيء إلى أمّها؟ ذكّريها بمراقبة الله تعالى، وأنّ الله مطّلع علينا في كلّ وقت، وأنّه سبحانه يحصي علينا كلّ شيء، ذكّريها بالجنّة والنار ويوم القيامة، ذكّريها بالموت. أخبريها أنّ الشرع قد وضع حدودا للتعامل بين الرجال والنساء صيانة للمرأة وحفظا لها، وأنّ إقامة أيّ علاقة بين الفتيات والشباب هي معصية لله وخيانة للأهل، حتّى إن كانت هذه العلاقة مقتصرة على المكالمات أو الرسائل، فإنّ هذا أيضا من المحرّمات، وهي بداية كلّ علاقة محرّمة تنتهي في كثير من الأحيان لوقوع الفتاة في كارثة تعاني منها مدى الحياة. ثمّ نشير عليك بمصارحة تلك الصديقة بما وجدت من تحاليل وسؤالها عن صاحبة هذا التحليل، وبيّني لها أنّ أيّ تواصل بين الفتاة والشابّ لا يجوز في دين الله تعالى، ولا ينبغي من أيّ فتاة مسلمة مؤمنة عفيفة أن يقع منها هذا الفعل، وأخبريها أنّك تنصحينها قياما بواجب النصيحة الشرعيّة، ولأنّها عزيزة على قلبك لا ترضين لها مثل هذه التصرّفات ومثل هذه العلاقات غير السويّة، وأنّ هذا الطريق نهايته الهاوية والعار والدمار، وأنّ الفتاة هي الخاسر الأوّل والأخير من هذه العلاقات، لأنّ الفتاة كالثوب الأبيض، إن أصابها شيء من الدنس فقد طغى على أيّ بياض .
وأمّا المحور الثاني وهو التحدّث مع أهل الفتاة والتقرّب إلي والدتها خاصّة، وأخبريها أنّك لاحظت تغيّرا واضحا على سلوكيّاتها، وأنّ عليهم التقرّب إليها ومعرفة ما يشغلها، وحثّها علي الصلاة إن كانت قد تساهلت فيها، وضرورة تقوية إيمانها، وإسماعها بعض المواعظ التي قد تطرد الغفلة من قلبها، كإسماعها المحاضرات التي تذكّرها بالله ولقاء الله، والعرض عليه، والجنّة والنار، والقبر، فإن كانت تلك الشرائط أو الكتيّبات غير متوفّرة لدى أسرتها، فحاولي أن توفّريها لهم، فهذه المواعظ والتخويف تطرد عن النفس الشهوة، وتوقظ القلب، ويدرك الإنسان أنّه مسؤول عن تصرّفاته وأعماله. كذلك يجب لفت نظر الأمّ أو إحدى الأخوات أنّ وسائل الاتّصال التي باتت منتشرة، ويستخدمها الشابّ أو الفتاة في معزل عن مراقبة الأسرة، أصبحت وسيلة خطيرة للانحراف، وأنّ الشيطان يقوم باستدراج الشباب عن طريق هذه الوسائل للوقوع في الزلل والخطإ، وأنّهم عليهم توخّي الحذر من وقوع الفتاة في هذا الشراك .
المحور الثالث وهو في نظري الأهمّ، وهو بعد اتّباع ما أشرنا إليه، فإن وجدت تغيّرا في سلوك صديقتك فخير وبركة، وإن لم تجديِ، فاعلمي خطر صديقة السوء على صاحبتها، وتأمّلي كيف بيّن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم شدّة تأثير الرفقة على صاحبها حتّى جعل دين الخليل على دين خليله، تخيّلي كيف يؤثّر الصديق على صديقه؟ ولهذا قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (لا تصاحب إلاّ مؤمنا ولا يأكل طعامك إلاّ تقيّ)، فلا فلاح لك إلاّ بالبعد عن رفقة السوء واجتنابها. واحذري أن تخرجي معها إلى أيّ مكان، حتّى لا تكوني محطّ نظر السفهاء الذين سيحكمون عليك بمثل ما يحكمون على صاحبتك، واعلمي أنّ هذه الصحبة ستنقلب عداوة يوم القيامة؛ لأنّها لم تكن على شرع الله وطاعته .قال الله تعالى :( الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاّ الْمُتَّقِينَ ). ويكفيكِ يا قرّة العين ما جاء في الصحبة الفاسدة من التحذير، فقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :( مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالْجَلِيسِ السَّوْءِ كَمَثَلِ صَاحِبِ الْمِسْكِ وَكِيرِ الْحَدَّادِ لَا يَعْدَمُكَ مِنْ صَاحِبِ الْمِسْكِ إِمَّا تَشْتَرِيهِ أَوْ تَجِدُ رِيحَهُ وَكِيرُ الْحَدَّادِ يُحْرِقُ بَدَنَكَ أَوْ ثَوْبَكَ أَوْ تَجِدُ مِنْهُ رِيحًا خَبِيثَةً ) .
ابنتي المؤمنة ..عليك بالفزع إلى الله جلّ وعلا، واللجوء إليه لجوء المضطرّة المستغيثة أن يهدي الله صديقتك وييسّر الهدي لها، وينير بصرها وبصيرتها، وأن يتوب عليها ممّا هي فيه، ويهدي قلبها لما يحبّ ويرضى .
وفي الختام .. نسأل الله تعالى أن يصلح صديقتك، وأن يردّها إليه ردّا جميلا، وأن يهدي جميع بناتنا وشبابنا إلى الالتزام بشرع الله تعالى، وأن يعصمهم من مخالفة أمْرِه وارتِكاب نَهيِه، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك .



زيارات الإستشارة:2452 | استشارات المستشار: 487

استشارات متشابهة


    استشارات محببة

    أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
    الاستشارات الاجتماعية

    أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

    السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

    سارة صالح الحمدان1630
    المزيد

    أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
    الإستشارات التربوية

    أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

    د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1630
    المزيد

    حماتي سوف تطلّقني من ابنها!
    الاستشارات الاجتماعية

    حماتي سوف تطلّقني من ابنها!

    السلام عليكم ورحمة الله
    حكايتي غريبة نوعا ما ولكنّي أتمنّى...

    هدى محمد نبيه1630
    المزيد

    لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!
    الاستشارات الاجتماعية

    لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثا...

    ساره الهذلية 1630
    المزيد

    أمنيتي أتزوّج كأيّ بنت وأكوّن أسرة لكنّي خائفة!
    الاستشارات النفسية

    أمنيتي أتزوّج كأيّ بنت وأكوّن أسرة لكنّي خائفة!

    السلام عليكم ورحمة الله
    عمري عشرون سنة .. وبعد سنة ونصف السنة...

    رفعة طويلع المطيري1630
    المزيد

    كان زوجي يعلم بعلاقتي بهذا الرجل !
    الاستشارات الاجتماعية

    كان زوجي يعلم بعلاقتي بهذا الرجل !

    السلام عليكم ورحمة الله أنا متزوّجة وأمّ لثلاثة أطفال ، كنت...

    أ.سندس عبدالعزيز الحيدري1630
    المزيد

    أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !
    الاستشارات النفسية

    أخاف الدخول بعد أيّ رجل إلاّ بعد غسل المرحاض !

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    أتوجّه مشكورة لإمكانيّة عرض...

    أ.منال ناصر القحطاني1630
    المزيد

    يقول إن تزوّج سوف يخون زوجته ويظلّ معي ما العمل ؟!
    الاستشارات الاجتماعية

    يقول إن تزوّج سوف يخون زوجته ويظلّ معي ما العمل ؟!

    السلام عليكم ورحمة الله أحببت شخصا منذ ثماني سنوات وبنيت جميع...

    رفيقة فيصل دخان1630
    المزيد

    كيف أجعل زوجي يحبّني كما أحبّ زميلته وأكثر ؟!
    الاستشارات الاجتماعية

    كيف أجعل زوجي يحبّني كما أحبّ زميلته وأكثر ؟!

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أنا متزوّجة منذ عام و قبل...

    أماني محمد أحمد داود1630
    المزيد

    لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة!!
    الاستشارات النفسية

    لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة!!

    السلام عليكم ورحمة الله لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل...

    أ.ملك بنت موسى الحازمي1630
    المزيد