الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
نحن نعيش في أمريكا لغرض الدراسة. ابنتي أصبحت معاندة و متمرّدة و عنيفة. عندها اضطراب في شخصيّتها و لا تسمع لنصائحنا. وأخيرا اكتشفنا أنّها شاذّة و تؤذي نفسها بأداة حادّة. أرجو المساعدة في كيفيّة التعامل معها.
عمر المشكلة :
سنتان .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
العنف أيّام الطفولة و ضرب أبيها لها و اتّباعها أصحاب السوء .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
المعيشة و الاغتراب في بلاد غير مسلمة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
النصيحة و التقرّب إليها بإعطائها بعض الامتيازات .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
السائل سبأ
قبل الحديث عمّا سألت عنه بقولك اكتشفنا أنّها شاذّة أريد أن أتناول موضوعا يعتبر كالمقدّمة أو العامل الذي قد يؤدّي إلى ما سألت عنه وهو الشذوذ , فالشذوذ نتيجة وتجنّبه والتخلّص منه يحتاجان إلى معالجة الأسباب والمقدّمات التي أدّت إليه , وقد تلاحظ أنّ البعض يكون أسير عادة سيّئة جلبت له الكثير من الهموم والغموم ومع ذلك يستمرّ في ممارستها لماذا ؟ ليس لأنّه لا يريد التخلّص منها بل على العكس تماما، لكنّه يفشل في تركها لأنّه لم يلتفت إلى الأسباب والدواعي التي أدّت إليها , فإذا استمرّ وجود هذه الأسباب والدواعي فلن ينجح على الأرجح في التخلّص منها حتّى وإن نجح فترة فإنّه غالبا ما سيعود إليها .
لذلك أنصحك عزيزي السائل بأن تعرضها على معالج نفسيّ مختصّ في علاج مشاكل المراهقين والمراهقات في أقرب وقت ممكن .