الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا السائلة في الاستشارة هذه..
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&sectionid=2&task=view&id=35309
وقد كلمت بنت خالي وأخبرتها بما تفضلتم به فقالت لي إنها تجد صعوبة بالغة في تقبل أي أحد من أولاد عمها كزوج لها فقلت لها لماذا؟ قالت أنا أراهم كأخوة لا غير قلت لها فقط لهذا السبب قالت لا أدري.. يمكن..
وقالت أيضا في ابن عمها الصغير أنما هو اقتراح من عند أمها حتى أبيها لا يعلم بذلك فلما قلت لها فقط وافقي وبذلك تكوني أديت ما عليك ولو رفض أبوك أو هم فلا شيء عليك وأوضحت لأمك أنك لست السبب قالت مـِنٍْ الصعب أنا أراه كأخ لي..
وبصراحة حتى أنا أراه صعبا فقد ولدوا وتربوا في بيت واحد وعاشوا كأخوة حتى بلغوا العشرين ثم بعدها بنى خالي له بيتا وخرج فيه..
وأخبرتني أنها قد استخارت في الأول وطلبت أيضا منها أن تستخير في الصغير فوعدتني بذلك..
وددت أن أوضح أنها متشوقة جدا للأمومة حتى أنها وجدت لعبة فخبأتها وقالت هذه لابنتي وذكرت أن أمها تقول لمن يتقدم لها أنها مخطوبة لابن عمها.. وأبوها يرد مـِنٍْ أتى إليه..
وأخبرتني أنها كلمت أخت ابن عمها هذا فهما كأخوات أيضا وقالت لها قولي لأخيك أني لا أريده فليبتعد... فذهبت بالفعل وقالت له فقال لها عمي يريدني وسيزوجني بها..
فما الحل؟ أنا أخاف أن مع مرور الوقت على هذا الحال أن لا يتقدم لها أحد وأحيانا أقول إن الله قادر على أن يغير قناعة أبويها مع العلم أنهم في منطقة ريفية..
فانصحوني بماذا أقول لها؟ إن قلبي يتفطر عليها وأرجو منكم أيضا الدعاء لها بأن يفرج الله عليها وجزاكم الله خيرا وآسف للإطالة..
عمر المشكلة: منذ زمن..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة : يظهر في استشارتك إصرار والدها، أما ابن عمها فهو إما أنه مصر على تزوجها أو أنه لا يريد أن يخالف عمه برفضها ويخالف عاداتهم بغض النظر عن صحتها أم لا!
والذي يظهر لي أن الرفض في  تلك المناطق صعب وقد يكون محالا.
ولننظر نظرة مستقبلية هل الرفض سيجدي؟ وهل سيقتنع أبوها؟ فإن كانت المؤشرات على توحي بأن ليس هناك بوادر موافقة، لذا قد يتخذ الأب إجراء الإجبار لها، فربما تشعر بعدها بالظلم والحزن وخيبة الأمل مما يزيد من معاناتها، وطالما أن ابن عمها لا يُنتقص في دينه و خلقه، وحجتها أنها تشعر بأنه أخ فقط، فأعتقد أن هذه الأمور ستزال بعد الزواج وكثير من الفتيات وكن قد تربين مع أبناء أقاربهن ثم تزوجن وعشن حياة زوجية هانئة و ستجدين ممن حولها من يشابه وضعيتها وظروفها وهن الآن يعشن حياة زوجية هادئة ولهن أبناء يسعدن بتربيتهم.
أختي الفاضلة دعيني أوجه لك أنت نصيحة، نألم أحيانا من عدم تصرف صاحبنا أو رفيق دربنا أو من تآخينا معه وتألفت أروحنا ونتحسر من تصرفه ونرجو له السعادة والحياة الهانئة.
ولا أعارضك في ذلك فقد حث رسولنا صلى عليه وسلم بذلك: (أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس....)
ومع كل هذا لم يستطع صلوات الله وسلامه عليه، أن يهدي ويقنع عمه الذي دافع عنه وأحبه حبا جما، أن يقنعه بالإسلام، وكان صلوات الله وسلامه عليه حريصا على إسلام كبار قريش فبإسلامهم يسلم الكثير من الناس.. ومع ذلك يتنزل الوحي ليقول له (فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ..)
فرجاء رسول الله صلى الله وعليه وسلم لهم هو أعظم رجاء "الإسلام"  الذي سيسعد به صاحبه في الدنيا والآخرة، فكان حرص الرسول أشد وتذهب نفسه حسرات عليهم، فما بالك أخيتي بفتاة ترفض الزواج!! لماذا ينفطر قلبك عليها؟
أختي الكريمة صاحبة الخلق الحسن والصحبة الصادقة أوجه لك نصيحة من رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحبب حبيبك هوناً ما، عسى أن يكون بغيضك يوماً ما، وأبغض بغيضك هونا ما، عسى أن يكون حبيبك يوماً ما"
والكثير من الفتيات في هذا السن يحصل بينهن وبين صاحباتهن أو قريبهن من الود والرحمة لمثل ما أنت عليه بل وأكثر فبعضهن قد تمرض وتعاني من أزمات نفسية يقف أهلها في حيرة مما بها، فاحذري من هذا الأمر، وتريثي في إجبار الناس وإقناعهم فما علينا إلا النصح التوجيه بما نستطيعه من الأساليب الحسنة والطرق الجيدة بعدها كل مسئول عنه نفسه ، ولا تزر وازرة وزر أخرى.
وفقك الله وأعانك ويسر لك ولها طرق الخير.