الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أرجوكم ردوا علي فأنا أحتاج نصحكم لأن المشكلة هي أقرب إنسانة لقلبي إنها بنت خالي ولكني أعتبرها مثل أختي وأكثر..
مشكلتها أنها الوحيدة لدى أبويها ومنذ وهم صغار يقولون هي لابن عمها (فقد كانوا منذ زمن يعيشون كلهم في بيت واحد أقصد جميع أخوالي ولكن الآن قبل سنتين أو أكثر كل منهم خرج في بيت وخالي أبو الولد توفي من سنين) ولكن والد البنت مازال متمسك بالولد..
بنت خالي تقول إنها لا تريده وأمها كثيرا ما تأتي إليها وتحاول إقناعها لكنها ترفض بشدة وأبوها كذلك لا يريد لها سوى ابن عمها وابن عمها يريدها ولم يتزوج حتى اليوم مع أنهم يعيشون في منطقة ريفية والبنات والأولاد يتزوجون وهم صغار حتى أن أغلب البنات لا يتجاوزون العشرين إلا وهي متزوجة وقد يكون لديها الولد والاثنين..
وبنت خالي تقريبا الآن عمرها 23 والولد لا أعرف بالضبط لكن ليس ببعيد...
استشارتني مرة فقلت لها تستخير قالت فلان.. مستحيل أتزوجه مهما كان وتقولن أنا أعرف لماذا لا أريده؟.. لكن لم تخبرني, وأمها تقول لها ما في مشكلة تزوجيه وإذا ما أعجبك تطلقي منه..
كأن الطلاق أمر هين  - الله المستعان – لا أدري كيف يفكرون؟
ثم لما رأوها مصممة قالت لها أمها سنكلمهم في ولدهم الأصغر وأعتقد أنه حتى أصغر من البنت بكم سنة لكن أهلها قالوا عادي.. هم يريدونهم لأنهم يسكنون بجانب بعض وإذا تزوجها سيسكن معهم في البيت وهم يحبون ابنتهم ولا يريدون أن يفارقوها وهي وحيدتهم، والناس تقول إن ابن عمها متمسك بها لأن أباها معه أراضي فهي الوريثة الوحيدة لأبويها فلأجل ذلك هو يريدها..
البنت على قد كبير من العقل والالتزام ولا أزكي على الله أحدا وهي تتمنى أن تصبح أما وتحلم بهذا اليوم وأحس أنها تتألم مع أنها متمسكة برأيها وتقول إن شاء الله يتغير رأي أهلها..
وكلما تقدم لها أحد يرده أبوها ويقولون هي لابن عمها ولكنهم قالوا لها نحن لن نغصبك..
لكن تصرفاتهم تبين أنهم لن يزوجوها بأحد غيره، أبوها لم يكلمها في هذا ولكنه يرسل لها أمها وقلت لها كلمي أباك قالت لا أستطيع..
هي الآن تقول أنا خائفة أندم بعدها ولكنه ترفض ابن عمها بكل قوة..
أرجوكم ماذا تنصحوني أن أقول لها لأني احترت معها..
وجزاكم الله خيرا...
عمر المشكلة: منذ زمن..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين، وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك بالرد الجميل والمفيد والمقنع لك.
أشكر لك مشاعرك تجاه بنت خالتك، وأسأل الله أن يديم عليكما المحبة والود.
أختي الفاضلة بالنسبة لعدم رغبتها بابن عمها فلها رده، لكن قبل هذا، أرجو توجيهها في ما "إن كانت ما تعلمه عنه  ولا تريد أن تخبرك به كما ذكرت" هو شيء يبغضه الله عز وجل من الذنوب الكبيرة، وإن كان شيء آخر كشكل أو عادة وغيرها، فلعلها تراجع نفسها في ذلك فربما تجد من الصور الجميلة فيه غير تلك الصورة التي سادت على فكرها فلم تجعلها ترى ما لديه من خصال جميلة.
وقد ذكرت بأنك وجهتيها للاستخارة وهي ترفض!! وهذا خطأ فلا بد لها من الرجوع لله عز وجل واستخارته حتى ولو كانت رافضته، فالله علام الغيوب ويعلم بما يصلحها وما يصلح لها.
أختي الفاضلة: أيضا أرجو توضيح لها أمر عظيم ربما غفلتما عنه، بر الوالدين وبخاصة وأنها وحيدتهما فالبر بهما في حقها أوجب، فهي قرة عينيهما ومهجة فؤادهما وهما بالتأكيد يريدان الخير لها، ويريدان أن يأنسوا بقربها لهما فلا بد لها من برهما والحذر من العقوق، وليس أدق من وصف الله تعالى لكلمة ضعيفة جدا اعتبرها عقوق وهي "أف" في قوله:  (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)
وليس أخيتي البر طاعة فقط، فلم يذكر سبحانه طاعة الولدين وإنما ذكر البر،  أي التفاني في الطاعة والتفاني في التذلل لهما والرحمة بهما وقصص الصالحين في ذلك كثيرة.
وطالما أنهما نزلا عند رغبتها برفضه، فلعلها تحقق رغبتهما في ابن عمها الثاني. والله ولي التوفيق، والهادي إلى سواء السبيل ..