الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله.
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم..
لدي استشارة مستعجلة أتمنى أن تتكرموا بالرد عليها بسرعة ولكم الدعاء..
لدي أخي متزوج وعنده طفل عمره سنتان كانت علاقته بزوجته طبيعية يعني مثل أي زوجين بينهما مشاكل عادية يحلانها ويتشاجرا ويتصالحا بشكل عادي..
منذ فترة بدأت زوجته تلح عليه بشدة أن يلتحق بالثوار وسعت بشدة لذلك وحين التحق بهم جلست عند أمها (زوجة ثانية) ومن وقتها بدأت تتغير عليه وأصبح كلما كلمها ترد بجفاء وترفض أن تكلمه إلا نادرا..
وحين كان يزورهم بين الحين والآخر كانت تزداد جفاء له إلى أن جاء يوم وأتى لزيارتها فوجدها قد جمعت أغراضها وأغراض ولده وأخلت المنزل وحين طلب منها الذهاب معه إلى البيت رفضت وقالت إن الحياة بيننا انتهت ولا أريدك سألها ما السبب وحاول أن يرضيها ورفضت بشدة وبدون إبداء أسباب..
وبالصدفة المحضة علم من جيران أهلها أن أمها قد أجرت منزلها وأنهت أمورها وحجزت لها ولزوجة أخي وولده بالطائرة وهم سيسافران إلى بلد آخر للإقامة فيه دون علم أخي وبذلك سينقطع نهائيا عن ولده..
قام أخي هداه الله حينها بخطف ولده لمنعهما من السفر وقد كان موعد السفر حينها في اليوم التالي..
جن حنون والدة زوجته وهددته بالإبلاغ عنه للسلطات إن لم يعيد لهما الطفل ولكنه لم يستجب وقام بعمل حظر سفر للطفل وأخبرهما أن يحضرا جواز سفر الطفل ويأخذان الطفل بمقابله ولكن بشرط أن يسمحا له برؤية الطفل كل أسبوع مرة وهم رفضا طبعا..
والطفل حاليا عند أخي منذ شهر وأمه لم تطلب رؤيته ليس قسوة ولكن تكبرا من قبلها..
خلال هذه الفترة حاولنا جميعا إرضاءها وطلب أخي منها العودة إلى المنزل تحت أي شروط تريدها ولو كانت تعجيزية وتنازلنا جميعا لأبعد الحدود وطلبنا منها العودة وبالفعل قبل الآن لم يتدخل أحد منا بحياتهما أبدا خصوصا أن أخي هو الأصغر والجميع عندنا متزوجون لديهم حياتهم ووالدتي توفيت منذ ولادة أخي هذا ولكنها ترفض العودة نهائيا..
ومنذ فترة قريبة علمنا أن أهم سبب لكل ما يجري هو أن أخي قام باستضافة أختي وأطفالها لمدة شهرين بسبب أن منزل أختي طاله القصف واضطرت للنزوح ولأن منزل أخي فارغا استضافها عنده ووالله كانت أختي حينها من تنفق على المنزل بشكل كامل هذا طبعا ما تحججت به ولكن أختي بالفعل غادرت إلى مكان آخر من أجل أن يصطلحا ومنذ زمن..
أعتذر عن الإطالة ولكن لتكون الصورة واضحة..
لدي هنا عدة أسئلة:
1- هل يحق لأخي أن يضغط عليها أو أن يساومها للتنازل عن المقدم والمؤخر من الصداق؟ حيث إنها هي من ترفض العودة إلى بيتها علما بأنها لا تريد أن تتنازل عن أي شيء ولا تريد أن تطلب بالخلع تريده هو أن يطلقها ويعطيها مهرها كاملا وفوق ذلك الطفل وهي تقول إنه سيء معها وأن عشرته مستحيلة واعترفت بأنها دفعته للالتحاق بالثوار على أمل أن يموت لا قدر الله وترتاح منه..
2- إن وجد المحامي طريقة لجعلها ترد الذهب الذي أعطاه أخي لها عند الزواج وهو ليس قسما من المهر هل يجوز لأخي أن يأخذه؟ وطبعا إن كان هذا حقها وحرام عليه استرداده فلن يقربه ولو استطاع ذلك..
3- هل يجوز لأخي أن يحتفظ بالولد عنده وهو لازال في فترة حضانة الأم فهو لم يتجاوز الثالثة لأنه إن أعاده لها فهو يعلم يقينا أنها ستهرب به خارج البلد ولن يستطيع أن يراه مجددا إلا أن يشاء الله..
4- الولد في عمر الحضانة للأم حاليا فهل يجوز لأخي أن يعرض عليها أن يتنازل لها عنه مقابل أن تتنازل عن المهر وهذا رفقا بالطفل علما بأن حقها أن يكون الطفل معها..
وأخيرا هناك حل لا أدري أن كان يجوز شرعا.. أخي يفكر حاليا بالسفر إلى دولة مجاورة خوفا من أن تقوم زوجته بالفعل بالإبلاغ عنه وحينها يتم إبادة العائلة بالكامل وهو يفكر أن يأخذ الطفل معه وأن يقوم بأخبارها عن مكان إقامته مع الطفل لتستطيع أن تراه إن كانت تريد ذلك وهي بإمكانها السفر بسهولة هل يجوز ذلك؟
وللعلم فإن أخي والجميع ومن معرفتهم الجيدة لوالدة الزوجة يتوقعون (دون بينه) أن الأم تريد طلاق أخي لأنها وجدت زوجا أفضل لابنتها لذلك ترفض نهائيا حتى التفاوض على الصلح..
جزاكم الله خيرا وأعتذر جدا للإطالة..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله الذي شرع الزواج ليكون البيت محضنا للأنس والسكن والمودة، والرحمة، والصلاة والسلام على من أمرنا أن نستوصي بالنساء خيرا، وأمر المرأة أن تحسن تبعل زوجها، ورتب – جل في علاه – أجرا على من فعلت ذلك، وعلى آله وصحبه الذين اقتدوا بسيرة نبيهم صلى الله عليه وسلم.
الأخت الكريمة ( دافيد ) من سوريا..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد.
لقد اطلعت على استشارتك، وقرأتها أكثر من مرة، وأشكرك على اهتمامك بأخيك وحرصك على معرفة حكم الله في القضايا التي طرحتها والتي تحتاج – ليكون الحكم الشرعي مفصلا على قدرها – إلى معرفة رأي الطرف الآخر في المسألة، وعلى كل حال فنحن نفصل الإجابة بحسب ما ورد إلينا من السائلة.
الأخت الكريمة، أحب – بداية - متابعة السعي لإصلاح ذات البين بين الزوجين والبحث عن وسطاء ممن يؤثر عليهما حتى تعود العلاقة الزوجية كما كانت؛ حيث لاحظت أن سبب الخلاف لا يستحق أن يتمخض عن انفصال الزوجين، وهي أسباب قد تحصل في المجتمع ثم تحل، ولكن ينبغي أن تصدق جميع النوايا، ولا أخفي عليك أيتها الفاضلة أني – من خلال مراجعة المسألة – وجدت أن الشرع يحرص كل الحرص على مصلحة الولد؛ وخاصة فيما يتعلق بمسألة الحضانة دون أن أدخل في تفاصيل القضية؛ فحيثما كانت منفعة الولد، فثم شرع الله، والدليل على ذلك إذا تزوجت الأم سقط حقها في رعاية ولدها؛ وكما قلت: إن الواقعة واقعة فقهية ولكن مدار الحكم عليها هو منفعة الولد.
وأما المهر، فهو من حق المرأة، ولا يجوز التهرب منه شريطة أن يكون المطلق هو الرجل؛ فإن كان خلعا ، فعلى المرأة أن تعيد إليه الصداق وتخلع نفسها منه، وحرام عليها أن تطلب الطلاق إذا لم يكن هناك مسوغ شرعي، والقضية يجب البحث فيها عن العدل وتحقيق المصالح ودرء المفاسد، ولا ينبغي أن يحتال أحد على حق الآخر مهما كان الأمر.
ومن خلال ما سبق أؤكد على وجوب المصالحة، لأن ذلك أنفع لمولودهما، وعليهما أن يتقيا الله تعالى، ويبتعدا عن المشاحنة وكيد بعضهما لبعض في قضية تحدث كثيرا، وحلها يكون بالتمسك بدين الله والتعقل، والبعد عن بواعث الخلاف، وهذا سهل ميسور؛ إذ الزوج كما ذكرت من المجاهدين، وزوجه هي من شجعته على ذلك بغض النظر عن نيتها المبيتة عليه في تقديركم والله أعلم بالسرائر.
بقيت قضية الهدايا أو الهبات التي منحها أخوك لها، فهذه ليست من المهر ولذلك – وهذا رأيي – لا تجبر الزوجة على إعادتها لأنها كالهبة، ولكم أن تسألوا أحد العلماء عن حكمها الشرعي، وإن كنت أكاد أجزم أن حكمها مثل الهبة، وفي تقديري أننا لا نلتفت إلى مثل هذا ونعزم على إعادة أواصر المحبة بين الزوجين، وإنها لسهلة على من يسرها الله عليه.
إن العلاقة الزوجية سر من أسرار البيوت؛ لذلك فعلى الزوجين العاقلين ألا يجعلا الخلاف يمتد ليعصف بالبيت حتى يصل إلى الأقارب والجيران والأصدقاء، ومن الأفضل إذا حدث شيء من الخلاف ألا تخرج الزوجة من بيت الزوجية لكي يكون الرجوع إلى الصفاء ميسورا، وكلما كثرت تدخلات الآخرين كلما تعقدت المسألة وخاصة من الحريم، والأولى أن يختار المصلحون حكما من أهله وحكما من أهلها، فإن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما، والصلح خير.
أتمنى من الله تعالى أن تكون هذه الدعوة فاتحة خير للزوجين وأن أسمع الخبر السار الذي يحقق مصلحة الولد والحمد لله رب العالمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.