الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب


27 - صفر - 1433 هـ:: 22 - يناير - 2012

الأول أحبه والثاني صديق عزيز علي فماذا أفعل؟


السائلة:أحلام

الإستشارة:هالة حسن طاهر الحضيري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أرغب في أن أشكركم على هذا الموقع المتميز، وأتمنى أن تساعدوني لأني بكل صراحة تعبت.
سأدخل مباشرة في الموضوع، أنا فتاة في الثامنة عشر، أستعمل الموقع الاجتماعي فيسبوك وبرامج التواصل في حدود الاحترام.
تعرفت قبل 3 سنوات تقريبا على شخص يكبرني بحوالي 5 سنوات، صدقوني كنت ضد علاقات الحب ولكني بصراحة أحببته، وفوجئت باعترافه أنه أحبني أيضا، على كل حال ليس هذا هو المشكل فعلاقتنا لحد الآن تقتصر على محادثات قصيرة في (الماسنجر) أو في الهاتف مثله مثل أي صديق، أعني لا نلتقي ولا أي شيء.
مشكلتي الآن هي صديق، تعرفت إليه أيضا قبل نفس الفترة تقريبا، هو في نفس عمري ويدرس مثلي، ساعدني كثيرا في الدراسة، وحتى في الكثير من المشاكل، وحتى أنا وقفت معه في الكثير من المشاكل، أتحدث معه يوميا باستمرار عن طريق الإنترنت، ولكني ألاحظ أن تعلقي به يزداد شيئا فشيئا، أنا متأكدة أن الأمر سيجلب لي مشاكل مع الآخر ولكن ما بيدي حيلة، أعلم.. أعلم جيدا أنه ما كان علي التحدث مع أي منهما ولكن فات الأوان، الأول أحبه وأريد أن أبقى وفية له لأنه ينتظر فقط نجاحي في (الباكالوريا) ليتقدم إلى أهلي، والثاني صديق عزيز لدرجة لا أستطيع الابتعاد عنه، صدقوني والله أبكي عندما أفكر فقط أنه من الممكن أن أفقدهما، أو أبتعد عنهما..
ما يؤرقني الآن، هو ماذا يحصل لي؟ هل من الممكن أن تحب فتاة صديقها المقرب؟ هل من الممكن أن تحب شخصين في نفس الوقت وبنفس القوة؟ ما الذي علي فعله؟ فكرت في التوقف عن استعمال الإنترنت وتغيير شريحة الهاتف والانفراد بنفسي ولكني لا أستطيع، ليس من أجلي فأنا سأتعذب وقد أمرض- وأستحق هذا- ولكني سأعتاد على الأمر، ولكن من أجلهما، أعلم أن كلاهم معتاد ومتعلق بي..
أنا حقا أشعر بالتعب، والخجل من حالتي هذه.. أفكر باستمرار في الموضوع، أحاول أن أقنع نفسي، ولكن لا أستطيع أن أكذب على نفسي.. ولكن لا أريد أن أحب الثاني، أريد أن أحتفظ به صديقا وفيا فقط، تعبت من التفكير، وخائفة من أن يؤثر هذا على دراستي فأنا في السنة النهائية من المرحلة الثانوية..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي أحلام يسعدنا أن نكون محط ثقة لك تستشيرينا فيما يخصك ونسعى جاهدين لتقديم العون لك بما يقدرنا الله عليه .. فأهلاً وسهلاً بك .
عزيزتي أحلام:
لابد وأنك تعلمين أنك في مرحلة مهمة جداً في حياتك تتطلب منك ترتيب أولوياتك وتنظيم وقتك ومعرفة مالك وما عليك وعدم الخوض في أمور لن تطالي منها غير المتاعب لأنها شئت أم أبيت ستكون عائقاً لانطلاقتك السليمة نحو مستقبل مزهر.
عزيزتي أحلام:
لا أقول لك ذلك كونك في مرحلة (البكالوريا) فقط بل من أجل أمور أخرى ربما كانت أكثر أهمية .. منها:
• أنت في مثل هذا العمر من حياتك شأنك شأن كل الفتيات تملكين مشاعر متأججة ومرهفة ومتشابكة تحتاج منك أن توظفيها في الاتجاهات السليمة كي لا تجرك نحو العلاقات الشبابية والغراميات التي في غالبها لا تأت بخير.
• تملكين بفضل الله من الطاقات والرغبة في التفاعل الاجتماعي ما إن استثمرت الاستثمار الأمثل سيصنع منك بإذن الله إنسانة فاعلة في مجتمعك معينة للآخرين قبل نفسك.
• تحتاجين لمن يأخذ بيدك يشجعك ويشعرك بأهميتك وهنا يجب عليك التمهل في اختيار المكان الذي تجدين فيه من يتولى هذه المهمة دونما إخلال بمبادئك ولا كسر لحاجز الخلق الرفيع عندك ولا تخطٍ لحدود الشرع.
وهنا عزيزتي لا أخفيك أن الأمر من بدايته كان مشوباً بالخطأ.. وهذا ما تقع فيه الكثيرات من فتياتنا المسلمات الخيرات من أمثالك. تدخل المواقع الاجتماعية وهي في أوج عنفوانها وثقتها في نفسها وأنها لا غالب لها ولن يقدر على إغوائها أحد ولكن ما أن تلج إلى ذلك الوسط حتى تبدأ في الاندماج والتدني والانكسار حتى تخرج وهي مثقلة بما حملته معها من أثقال وآثام وهذا في أفضل الظروف ما لم تستمر حتى تنحدر في وحل الرذيلة والعياذ بالله .
لا أقول لك هذا اتهاما أو ترهيبا وإنما توضيح لحقيقة مرَّة لطالما اشتكت منها الكثير من الفتيات.
عزيزتي:
لا تنظري إلى كل من حولك على أنهم جزء واحد لا يتجزأ بل بإمكانك النظر إلى مشاكلك المتشابكة كجزئيات ومن ثم إعادة الربط بينها كي تصلي إلى حلول أبسط.
وهنا سأحاول مساعدتك في ذلك:
أولا صديقك الذي تعرفت عليه خلال الدراسة..
كثيرا ما تحصل هذه المشكلة من التعلق بصديق الدراسة ومن ثم تتطور العلاقة إلى ما هو أكثر من ذلك ( لا سمح الله ).
عزيزتي.. أما كان بالإمكان أن تستعيني بزميلة لك عوضا عن شاب غريب عنك يوقعك التعامل معه في شرك العلاقات الآثمة .. أعلم أنك ستقولين ( لا .. علاقتنا بريئة وعلاقة زمالة فقط ) .. يا حبيبتي ما جعلك تتعلقين به كل هذا التعلق!
ما جعلك تستصعبين فكرة خروجه من حياتك!
ما جعلك تعانين كل هذه المعاناة!
ما هو إلا الإعجاب الفطري بين الشاب والفتاة والذي إن لم يقيد بحدود فإنه يجر الويلات.. وما هذا إلا نتاج للاختلاط اللهم احفظنا واحفظ بلاد المسلمين أجمعين. اللهم آمين.. ابتعدي فورا عن هذه العلاقة واقطعيها ولست مطالبة بالتبرير لذلك.
ثانياً: الشخص الذي تعرفتِ عليه من خلال الإنترنت ووعدك بأن يتقدم لخطبتك:
مجرد علاقة حديث ونقاش خاص بين شاب وفتاة يعني الدخول في محرمات العلاقات والاختلاط فما بالك لو تجاوز ذلك الأمر للتصريح بالحب والتلميح بالشوق .
حبيبتي:
أنا لا أتهمه بالكذب ولا الخديعة ولكن الشاب الذي يغار على فتاة ويحبها حقاً يصونها من هذه الأوساط ويغار عليها من الوقوع في المحرمات ولو معه هو. إذن ما الحل؟
أنصحك أن تبتعدي عنه وأخبريه في رسالة قصيرة مختصرة بعيدة عن الخضوع بالقول وبث المشاعر بأنك تنوين التوبة لله من جلسات الخلوة هذه ومن ثم وجهي كل اهتمامك لمذاكرتك وحياتك أنت لا هو.. وهذا في حد ذاته اختبار له.. فإن كان صادقا جاء وتقدم لخطبتك ( وما يفصلنا عن نهاية العام الدراسي إلا أشهر قليلة بإذن الله ) وإن كان ينوي اللعب بك وبعواطفك فسيحاول جرك للاستمرار معه في اللقاءات والغراميات فإياك أن تسايريه والزمي الحذر.. وبهذا إن كانت حقيقته سيئة فهو شر وقد تخلصت منه وإن كانت غير ذلك فلن يزيدك ذلك في نفسه إلا احتراما وتقديرا فكل رجل يتمنى أن يتزوج بالكريمة العفيفة التي تخشى ربها ولا تخضع لأحد.
ثالثاً: وهو الأهم من وجهة نظري ( أنت عزيزتي ).
أنصحك بتجديد وتقوية علاقتك بالمولى عز وجل والوقوف عند حدود ما أحل وعدم الخوض فيما نهانا عنه.. فتقوى الله وطلب مغفرته بكثرة الاستغفار هي أقصر طريق للسعادة والرزق والخير كله. فإن كنت تطلبين الرزق بزوج فعليك بالتقوى وإن كنت تطلبين التيسير فعليك بالتقوى وإن كنت تطلبين النجاح فعليك بالتقوى وإن كنت تطلبين السعادة فعليك بالتقوى، قال تعالى ) ‏ ‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا‏} ‏[‏الطلاق‏:‏ 2- 3‏]‏
وقال جل وعلى ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا. يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا. وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا} نوح(10- 12)
ومن جانب آخر مهم جداً ابحثي لك حبيبتي عن الرفقة الطيبة الصالحة من الفتيات الملتزمات اللواتي يساعدنك على استغلال مابين يديك من طاقات ومهارات في فعل الخير والتقرب إلى الله بالطاعات .. وهذا أمر في غاية الأهمية.
وأنصحك باستثمار ما لديك من عواطف ومشاعر في تكوين علاقات طيبة في رضا الله مع أفراد أسرتك أطفالا وكبارا وكوني بينهم كالنحلة تعمل من أجل الجميع ( نفسها والآخرين).
أتمنى أن أكون قد وفقت لإيضاح ما أشكل عليك من أمور .. وأدعو الله لك بالسداد والتوفيق والخير كله.
وإن وجدت فيما قلت لك نقصا أو غموضا فاعذري فما نحن إلا بشر.. ولك أن تطلبي الاستيضاح في أي وقت.. فأنت مرحب بك دائماً.
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم.



زيارات الإستشارة:4172 | استشارات المستشار: 147


استشارات محببة

ابنتي تراسل أكثر من شابّ وتتحدّث معهم بألفاظ قبيحة!
الإستشارات التربوية

ابنتي تراسل أكثر من شابّ وتتحدّث معهم بألفاظ قبيحة!

السلام عليكم .. ابنتي هادئة جدّا وخجولة ، أحسّ أنّ ذلك سبب...

أنس أحمد المهواتي890
المزيد

لغة الحوار بيني وبين والدتي منعدمة !
الاستشارات الاجتماعية

لغة الحوار بيني وبين والدتي منعدمة !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا سريعة الانفعال والغضب تربّيت في...

عزيزة علي الدويرج891
المزيد

أتمنّى من أختي الصغرى المعاملة الحسنة !
الاستشارات الاجتماعية

أتمنّى من أختي الصغرى المعاملة الحسنة !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أختي التي أصغر منّي بثلاث سنين...

د.محمد سعيد دباس891
المزيد

زوجي دائما ما يقارنني بنساء الحيّ !!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي دائما ما يقارنني بنساء الحيّ !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكلتي أنّي لا أعرف من السبب...

منيرة بنت عبدالله القحطاني891
المزيد

حدّد موعد العرس، أشعر بخوف كبير ممّا ينتظرني!
الاستشارات الاجتماعية

حدّد موعد العرس، أشعر بخوف كبير ممّا ينتظرني!

السلام عليكم ورحمة الله . أنا فتاة أبلغ من العمر أربعا وعشرين...

مها زكريا الأنصاري891
المزيد

أنا خائفة من أن يعاقبني الله بمثل ما فعلت!
الأسئلة الشرعية

أنا خائفة من أن يعاقبني الله بمثل ما فعلت!

السلام عليكم أودّ الاستفسار وأريد إجابة شافية كافية منكم بارك...

د.فيصل بن صالح العشيوان891
المزيد

البنات يتقرّبن من زوجي بسبب طبيعة شغله و شخصيّته معهنّ!
الاستشارات الاجتماعية

البنات يتقرّبن من زوجي بسبب طبيعة شغله و شخصيّته معهنّ!

السلام عليكم أنا متزوّجة منذ سنتين ولديّ طفل وزوجي يملك محلّا...

تسنيم ممدوح الريدي891
المزيد

أخي المراهق بدأ في الآونة الأخيرة مهووسا جدّا بالجوّال!
الاستشارات الاجتماعية

أخي المراهق بدأ في الآونة الأخيرة مهووسا جدّا بالجوّال!

السلام عليكم .. أخي عمره خمس عشرة سنة ثالث متوسّط ، لقد أعطاه...

أ.جمعان بن حسن الودعاني891
المزيد

لا أحبّ زوجتي ولا أراها تجذبني أبدا!
الاستشارات الاجتماعية

لا أحبّ زوجتي ولا أراها تجذبني أبدا!

السلام عليكم وبعد الاعتذار لكم لأخذنا القليل من وقتكم الثمين نستشيركم...

د.خالد بن عبد الله بن شديد891
المزيد

هل أنا ملحدة تستحقّ الفضيحة حقّا من طرف والديها؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أنا ملحدة تستحقّ الفضيحة حقّا من طرف والديها؟

السلام عليكم - أنا بنت عمري إحدى وعشرون سنة أعترف أنّي لا أصلّي...

د.مبروك بهي الدين رمضان891
المزيد