الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.. ابنتي مصابة بالاضطراب الوجداني ثنائي القطب.. ما هو هذا المرض؟ وهل ستشفى منه؟ المشكلة أن هذا المرض كثير النكسات، وهى تستعمل علاج: اللثيم وليبونكس.أفيدونا جزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..الاضطراب الوجداني ثنائي القطب: هو مرض نفسي يصاب المريض فيه بنوبات من الكآبة (الحزن – نقص الوزن – النوم – أفكار سوداوية – ورغبة في الموت – وإحساس بالدونية – ومحاولات انتحار جادة ـ وإهمال للأسرة والعمل ـ وتدهور في كل العلاقات). تستمر هذه الأعراض فترة زمنية ثم تأتي دورة أخرى تسمى: الهوس (حالة عارمة من الفرح – الغضب – كثرة الجدال – كثرة الخروج – كثرة المشاكل والحديث – عدم الالتزام بالأخلاقيات الاجتماعية – قلة النوم – الدخول في مشاريع فاشلة – تبذير المال – الجنس... إلخ).وهذا المرض دوري يأتي كل سنة أو ستة أشهر حسب دورة المرض، وتختلف من شخص إلى آخر. وهو نتيجة تغيرات كيميائية في الدماغ لأسباب وراثية. والمرض بشكل عام بعد انتهاء الدورة (الكآبة أو الهوس) يعود الشخص إلى حياته الطبيعية ويعود طبيعيا. ولكن المشكلة أن هذا المرض تصاحبه انتكاسات متعددة. فيعطى "ليثوم" أو مثبتات المزاج، حيث تقوم هذه الأدوية بالآتي:1- تخفيض حدة الانفعالات.2- تقليل عدد مرات الانتكاسة.3- تقصير وتقليل مدة الانتكاسة. ولكن هذه الأدوية لا تقضي على المرض، فهو يعود من حين لآخر، ولكن الأدوية تخفف حدة هذه الأعراض. ويمكنك الاطلاع على كتاب "الطب النفسي المعاصر" للدكتور أحمد عكاشة. أو: "في بيتنا مريض نفسي" الجزء الأول والثاني، للدكتور عادل صادق. لمزيد من المعلومات.