الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

لا أعلم من أين أبدأ.. حدثت لي حادثتان في صغري ونسيتهما على مر الأيام، إذ لم تشكلا يوماً شيئا مميزا لكني من فترة سنة تقريبا بدأت الذكرى تلوح من فترة لأخرى والآن أنا أشك أنها كانت تحرشا جنسيا ولا أعلم إن كانت لها تأثير في حياتي وأنا لا اعلم.الأولى كنت صغيرة جدا قبل دخولي المدرسة ربما كنت 4 أو 5 سنين لا اعلم كيف وصلت مع ابن خالتي وهو ابن عمي في نفس الوقت إلى الفناء حيث الأراجيح ولا اعلم من البادئ المهم أننا كنا وعذرا على الكلمة نقوم بما يشبه الجنس الفموي هو أولا ثم أنا ولم يعلم عنا احد طبعا مع العلم انه أكبر بـ 6 شهور تقريبا ونسيت الحادثةالثانية عندما كنت في الصف الثالث وحيث إني قد بدأت علي علامات البلوغ ولم أكن بلغت بعد ولكني كنت ممتلئة الجسم طلبت مني أمي إيقاظ اخي الكبير وكان في الصف الثاني المتوسط وعندما لم يستيقظ رششته بالماء البارد بناء على ما قالته أمي لي ولحظي فقد كان الماء على جهة المنطقة التناسلية جهلا مني لأنني صببت الماء على جسمه من الكوب واستيقظ وذهبنا للمدارس في مساء ذلك اليوم اخبرني انه يردني في الليل لسر خطير فرحت وانتظرته ثم سألته ماذا تريد علما اننا وجميع إخواني الذكور مع الخادمة ننام في غرفة واحدة الا أن الخادمة في غرفة ملحقة بغرفتنا اخبرني أنني آلمته بشدة وان المنطقة هذه حساسة وسيعاقبني بمثل ما فعلته له أخبرته أن أمي قالت لي واني لم أكن اعرف فلم يبالِ واخذ كأس الماء البارد وادخل يده في داخل قميص النوم (البيجاما) واخذ يمشي بالكأس البارد على جسمي وأنا كنت اتالم وأقول كفى ثم تركني وذهب ولقد سمعتنا الخادمة وأخبرت أمي وسألتني أمي وأخبرتها ولا اعلم ماذا حدث لأخي بعدها حيث إننا عدنا كالسابق او هذا ما اذكره ولا ادري لم بدأت هذه الذكرى تزورني كثيرا، أنا متزوجة من أربع سنين تقريبا وحياتي الجنسية مع زوجي جيدة والحمد لله.

الإجابة
ما تعرضت له هو نوع من التحرش الجنسي الذي يحدث للأطفال أو المراهقين، وفي كثير من الحالات يكون هذا التحرش مرة واحدة أو مرتين إما بسبب الصدفة أو الاستكشاف أو الاستغلال من الأكبر، وتمر مرور الكرام. ما مر بك في طفولتك والمراهقة لم تنسيه خلال هذه السنوات، ولكنك تناسيته خصوصاً فيما يتعلق بالحادثة التي حصلت مع أخيك، وهذه حيلة دفاعية نفسية نستخدمها بدون وعي منا لنتمكن من التخلص من الإحساس بالذنب والقلق.ولكن على ما يبدو إن هناك سبباً حدث خلال إجابتك الحالية ـ آثار هذه المشاعر، والذكري (قد يكون موقف ـ أو قصة أثيرت أمامك)  مشابهة.. إلخ، المهم مهما كانت مشاعرك الحالية سواء كانت لا مبالاة أو إحساس بالذنب فلا بأس، وهذه أحاسيس طبيعية تقبليها كما هي، وتذكرك للموقف لا بأس به. المهم أن لا تعيق حياتك أو تترك أثراً عليها. مثل هذه الحوادث البسيطة التي ذكرتيها قد تحدث في بعض المنازل والأسر، وذلك نتيجة فورة المراهقة والنضوج الجنسي أو من باب الاستكشاف أو الخطأ أو إهمال الأهل.. إلخ، لا تعطي للموضوع أكبر من حجمه ومشاعرك تجاه هذا الأمر تقبليها كما هي، وأفكارك عن هذا الموضوع ليست دليل لوجود مرض نفسي أو مشكلة نفسية تركتها تلك الحادثة إطلاقاً، ولكنها كانت مختزنة وخرجت بدون عودة إن شاء الله.