الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أشكر القائمين على هذه الزاوية وتعتبر هذه المرة الأولى التي أكتب فيها.. مشكلتي أني تربيت في بيت ترى الطاعة واجبة مسلوبة الرأي والتعبير عما يدور في خلدي... حتى تزوجت وأنا قليلة الخبرة ضعيفة الحيلة، رغم أني أحمل تعليماً متوسطاً، بعد الزواج تكررت معي المشكلة نفسها يجب على طاعتي زوجي - طاعة عمياء- كل شيء يجب أن أتحمل مسؤوليته البيت والأبناء- وذلك بسبب سفر زوجي للعمل في أغلب فترات السنة، كرست حياتي لبيتي وأبنائي، لا صديقات.. سوى أخت واحدة مريضة نفسيًاً، وأخوتي يساعدوني في تربية أبنائي لطبيعة عمل زوجي، أعاني من التردد في اتخاذ قراراتي والعصبية أصبحت طبعاً متأصلاً في، أخطئ مع الآخرين، وأكثر من الاعتذار لهم مما يسبب لي حرجاً كبيراً... هل للتربية لها دور في تكوين شخصيتي الحالية أما مشاكل الحياة أم هي بوادر مرض نفسي؟.. زوجي كثير الخروج من البيت أثناء مجيئه فهل خروجه ناتج عن عدم فهمي له أم لعصبيتي؟ عندي توجه أن أكمل دراستي أو البحث عن عمل، فهل ما أفكر فيه صحيح؟ مع العلم من أني متزوجة ولدي ثلاثة أولاد وبنتان وزوجي متزوج من أخرى.

الإجابة
أختي الكريمة أم محمد..
تحية طيبة من عند الله مباركة، وبعد..
فالتربية بوجهيها الإيجابي والسلبي لها أثر في حياة الإنسان أياً كان جنسه، ينعكس عليه في حياته الخاصة والعامة، وقد أشار إلى ذلك رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عندما قال: "ما من مولود إلا يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه".
وإذا كبر الإنسان وتأمل في نفسه وجد أثر والديه عليه في سمته وأخلاقه وتصرفاته وعلاقاته مع الآخرين: الزوج، الأولاد، والمجتمع بشكل عام، وهذا ما أشرت إليه في استشارتك رعاك الله عندما قلت: "وعندما تزوجت تكررت معي المشكلة نفسها" وإذا ما أضفنا إلى أثر التربية السلبية على الإنسان مشاكل الحياة الخاصة والعامة، أثر هذا بلا شك على سلوكه وتعامله مع الآخرين.
أختي الكريمة: كل ما أشرت إليه لا يرقى إلى وصفك بالمريضة نفسياً كما تساءلت "أم هي بوادر مرض نفسي".. اطمئني أخيتي، ففي كل واد بنو سعد.. كل أم في هذا الزمن تعيش دوامة الصراع الذي تعيشينه مع أولادك، خصوصاً عندما يكون الزوج كثير السفر والترحال، وفي ظني أنَّ المرأة لا تكون عظيمة إلا إذا نجحت في تجاوز هذا الامتحان الصعب.. تفاءلي بالنجاح تجديه وتقدمي له بالصبر واليقين، واجعلي البيت ملاذاً لزوجك من هموم الحياة يجد فيه بسمة مشرقة وكلمة طيبة وشذى منعشاً، ولا تنسي رباً قريباً مجيباً يجيب دعوة الداعي إذا دعاه.
أما إكمال الدراسة أو العمل الذي أشرت إليه، فإنَّ خمسة أولاد ما بين بنين وبنات بحاجة إلى أم مثلك تخشى الله وتتقيه، خصوصاً أنهم فقدوا حنان والدهم بسبب أعماله وسفره، فكيف لو فقدوا حنانك أنت.. احتسبي الأجر في تربيتهم وسيجعل الله بعد عسر يسراً.
وفقك الله لمحبته ورضاه، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.