الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد استشارتكم في موضوع الزواج من مواقع الزواج بالإنترنت..
أنا عملت حساب في موقع يشرف عليه أحد المشايخ وتابع للندوة العالمية وكتبت مواصفاتي ومواصفات من أرغب به زوجا..
راسلني أكثر من واحد وما رددت عليهم لأنهم غير مناسبين آخر واحد أكبر مني بـ15 سنة ومتزوج وقرأت بروفايل ورأيت فيه الصفات التي أتمناها وهو أرسل أن صفاتي هي نفسها التي يريدها في زوجته.. ما رددت عليه لكنه أرسل مرة ثانية أحسست أنه جاد رددت عليه يعطيني فرصة أستخير ووضحت له أن أبي ما يقبل من غير أهلنا توقعته يتركني لكنه طلب مقابلة أبي لكن أنا خائفة لثلاثة أسباب:
1/ لأني داخلة الموقع بدون علم أحد من أهلي وهو طلب يقابل أبي فما أعرف لو قابله وسأله من أين عرفت عنا أيش ممكن يجاوبه؟
2/ وكمان خائفة من الزواج بهذه الطريقة أخاف ما يستمر مع أني ما كلمته إلا أريد الكلمتين فقط وما في بيننا أي تواصل لأن الموقع مراقب وممنوع يوضع رقم الجوال أو الإيميل..
3/ ولأن أبي أصلا ما يقبل أحد إلا من أهلنا لكن أنا قلت جعلني أجرب أسجل بالموقع يمكن ربي يكتب لي النصيب.
المشكلة أنه من جنسية غير جنسيتي وهذا الشيء يتطلب معاملات للحصول على الموافقة ويمكن يحصل عليها وممكن لا
أنا أريد أعرف مدى جديته قبل ما يقابل أبي يعني أحد من أهلي يكلمه أو يقابله أول لكن لا أعرف كيف أكلمهم..
أتمنى تفيدوني وتنصحوني ماذا يمكن أن أعمل وهل أستمر أو أنسحب من الموقع ؟
أنا ما زلت بالعشرينات يمكن تستغربوا ماذا يدخلني الموقع وأنا صغيرة.. أنا تقدم لي أناس كثر من أهلنا ومن غير أهلنا وخطبت 3 مرات من أهلنا وكلها ما تمت وبعد آخر خطوبة ما أحد تقدم وكأنهم يتحاشوا أبي لأنه هو السبب في فركشتها الثلاثة..  لهذا دخلت الموقع وفعلت السبب يمكن ربي يكتب لي نصيبا من الموقع..
أتمنى تساعدوني لأني في حيرة من أمري..
عمر المشكلة، تراكمات سنين.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
التعصب القبلي من أبي..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
السكوت.. والموقف السلبي من الوالدة بعدم إبداء رأيها..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
تسجيلي بموقع الزواج والبحث عن نصيبي..

الإجابة
وعليكم السلام .. :schemas-microsoft-com:office:office" />
أختي الفاضلة : أشكر لك ثقتك في موقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد المفيد والنافع والمقنع لك.
أختي الفاضلة : كان من المفترض قبل أن تتخذي قرار الاشتراك في الإنترنت وأن تعرفي الجواب عن الأسئلة المهمة التي طرحتيها..
•       لا أعرف لو قابله وسأله من أين عرفت عنا ماذا يمكن يجيب؟
•       خائفة من الزواج بهذه الطريقة أخاف ما يستمر؟
•       ولأن أبي أصلا ما يقبل أحد إلا من أهلنا؟
•       جنسية غير جنسيتي وهذا الشيء يتطلب معاملات للحصول على الموافقة ويمكن يحصل عليها ويمكن لا؟
•       يعني أحد من أهلي يكلمه أو يقابله أولا لا أعرف كيف أكلمهم..
أختي الفاضلة : كل هذه الأسئلة المهمة والتي تصف أنك فتاة ذكية تعرف طرح الأسئلة المفصلية والمهمة في القضية عندما تفكرين بطريقة صحيحة، لكن العجلة في اتخاذ القرار هي التي تجعلك تقعين في مشكلة ثم تفكرين بالخلاص والحلول ثم تطرحين الأسئلة ، وأجزم بأن فتاة مثلك لن يعجزها الحل إن هي فكرت بعقلانية أكثر ولم تجعل العاطفة وضغط الواقع يسير بها إلى مشكلات تعجز في حلها .
اختي الفاضلة : انصحك أولاً : لا بد أن تخبري احد من أقاربك أخ أو عم أو خال اي رجل محرم تثقين فيه وفي  رجاحة عقله ، وهو بدوره يتواصل مع الرجل أو لا تتواصلي معه إلا بحضوره و علمه .
ثانياً : البحث والسؤال عن الرجل ومعرفته عن قرب عن طريق هذا القريب وليس أنت من تتعرفي عليه .
ثالثاً : ابحثي في أقاربك رجل ذو عقل ودين ، ينصح أباك ويخبره بأن منعه تزوجك من العضل وعادات الجاهلية فقد قال الله سبحانه وتعالى:  (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)
الموازنة بالتقوى والأفضلية للتقي، وقال صلى عليه وسلم  " يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى عَجَمِيٍّ، وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ، وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ، وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ، إِلَّا بِالتَّقْوَى، إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقَاكُمْ،"
فلا يجوز للولي عضل ابنته ومنعها من الزواج ،
وقال صلى الله عليه وسلم : «إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَأَمَانَتَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ»
لذا  لا بد ان ينصح الأب ويخوف من الإثم الذي سيلحق به إن هو استمر على ذلك .
أختي الفاضلة : اتجهي لله سبحانه فهو من يجيب دعوة المضطر ، فلا تملي في السؤال والدعاء، ولا تقربي أي شيء قد يكون مفتاح للشر فقد قال سبحانه وتعالى: "وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا "
والله سبحانه قد ألزم نفسه بحق لثلاثة من عباده إن هم صدقوا التوجه إليه فقال صلى الله عليه وسلم : " " ثَلَاثَةٌ كُلُّهُمْ حَقٌ عَلَى اللهِ - يَعْنِي عَوْنَهُ -: الْمُجَاهِدَ فِي سَبِيلِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَالنَّاكِحَ الْمُسْتَعِفَّ، وَالْمُكَاتَبَ يُرِيدُ الْأَدَاءَ "
أسأل الله لنا ولك التوفيق وأسأله أن يسعدك في الدنيا والآخرة وييسر أمرك ويهب لك زوجا صالحا وذرية صالحة.