الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

بسم الله الرحمن الرحيم
أكتب إليكم و ثقتي في الله ثم فيكم أن أجد أجوبة لما يؤرقني من أسئلة و اسمحوا لي أن أسرد عليكم ملخص قصتي: أنا فتاة في 29 من عمري..كنت قد تعرفت على شاب قبل 5 سنوات عن طريق معارف لنا.. إلا أنه لم يحصل نصيب بسبب خلافات عائلية "بسيطة" و بسبب عامل البعد فقد كان يعمل في مدينة بعيدة. إلا أنه عاود الاتصال بي مؤخرا وأكد لي صدق نواياه في تصحيح ما فات خاصة و أني كنت قد ساعدته في الالتحاق بعمل بمدينة قريبة من مدينتي.. و وافقت فقد كنت قد تعلّقت به تعلقا شديدا. وكم كانت فرحتي عظيمة لأني سأرتبط بمن اختاره قلبي.. إلا أن فرحتي لم تدم. فبعد أن تمت الخطبة وقراءة الفاتحة و بدأت الاستعدادات لعقد القران (حتى يتسنى لنا التواصل في إطار شرعي) في انتظار التحاقي به ليتم الزفاف قام خلاف أنا أعتبره تافها أمام علاقة إنسانية بين شخصين عانيا ما عانياه من أجل أن يجتمعا على المودة والرحمة وما أحله الله ورسوله.. خلاف حول المهر وخاتم الزواج وما إلى ذلك.. علما أني والله يشهد كنت قد تساهلت معه في قيمة المهر حيث وافقت على أن يكون رمزيا لإيماني الشديد بقدسية الرباط الزوجي بغض النظر للماديات.. ولأني أناشد العفاف مع من أحببت. وحتى أبرأ ذمتي لن أخفي عنكم أنه من بين ما جرت به العادة يجب تقديم هدية مع المهر وقد كانت رغبته هو أيضا. لكن قبيل عقد القران بيومين أخبرني بأنه سيقدم المهر مع الخاتم فقط هذا مع إظهار حرص شديد لم أعهده فيه من قبل ومع ذلك راعيت ظروفه المادية وحاولت أن أستفسره بلطف دون أن أجرحه فثارت ثائرته وقال أنه فقط كان يختبرني ليكتشف أنّي مادية و..و.. رغم أني لست كذلك وهو يعرف طباعي.. (لا أنكر أني كنت تحت ضغط أسري باعتبار أنها مناسبة يعبر فيها الرجل للمرأة عن مدى تعلقه بها كل قدر إمكانياته دون تفريط أو إفراط) وما فاجأني هو إقدامه على إيقاف كل شيء دون أدنى تفسير أو اعتذار. حجته أنه جريح الكرامة.. دون أن يراعي كرامتي و كرامة عائلتي و دون أدنى احترام لوالدي... أنا الآن أعيش حالة نفسية صعبة إلاّ أني و الحمد لله مؤمنة أسترجع الله في كل أموري وأومن بأن الخير فيما اختاره الله.. أسئلتي كالآتي:
- ما حكم الشرع في تصرفي معه ( لأني أخشى أن أكون قد ظلمته) و في تصرفه معي من جهة أخرى؟.
- هل من الأدب و من اللائق أن يخبر رجل امرأة كانا ينويان الزواج و لم يحصل نصيب ( أو العكس) بأنه صلى صلاة الاستخارة و تبين له أنه لا خير له معه؟ا.
- سبق لي أن رفضت من تقدم لخطبتي و ذلك من اجل هذا الشخص الذي أساء تقديري، علما أنه من أهداف الزواج الإشباع العاطفي مما جعلني أفضّل من مال إليه فؤادي.. فهل كنت مذنبة في ذلك؟
- أرجو أن تمدوني ببعض النصائح لمساعدتي على الخروج من محنتي النفسية والاجتماعية لأني في أمس الحاجة إليها. وأخيرا أرجو أن تعذروني على الإطالة لأن قصتي طويلة و معقدة يصعب اختصارها في سطور كما أشكركم مسبقا على ردكم الكريم الذي أنتظره ليبث الأمل في نفسي و جزاكم الله عني كل خير.

الإجابة
الأخت الكريمة: ياسمين،، تحية طيبة.
التعلق العاطفي لا يكفي لإنجاح هذا الزواج أو فشله، وعليه فإن هذه الجملة (كم كانت فرحتي عظيمة لأني سأرتبط بمن اختاره قلبي) لا تعني أن النجاح سيكون حليف هذا الزواج إن حصل.
والمقياس الشرعي الصحيح هو الدين والخلق، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا جائكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه). وصدقيني لو أخذنا بهذا المقياس الدقيق لتجاوزنا كثيراً من المشكلات التي تحصل عادة بين الأزواج، والمشكلة أن واقع الناس اليوم من الشباب والفتيات استبدلوا هذا المقياس بالتعلق العاطفي والميل القلبي، وكان أن حصل من جراء ذلك أن يفشل الزواج بعد مضي شهور يسيرة عليه! ذلك أن كلاً من الزوجين بعد ما تنقضي (شهور العسل) كما يقال! يعود كلٌ إلى طبيعته الأصلية فتظهر الفروق بشكل يصعب التعايش معه، ومن ثم يحصل الطلاق.
أختي العزيزة: لقد ذكرت في ختام رسالتك مجموعة من الأسئلة والتي أتصور أنها أسئلة فرعيه لست بحاجة إلى الجواب عليها! لأنها ليست هي أصل المشكلة وإنما هي أمور هامشية تضخمت لديك بفعل التعلق العاطفي بهذا الخاطب الذي ربما لا تعلمين عنه شيئاً سوى أن قلبك يهواه!
وأما عن تلك الحالة النفسية الصعبة التي تعايشينها بقولك (أنا الآن أعيش حالة نفسية صعبة إلاّ أني والحمد لله مؤمنة أسترجع الله في كل أموري وأومن بأن الخير فيما اختاره الله) فإني أقول لك إنك ذكرت في هذه الجملة  الداء والدواء! فدائك هو مشكلة نفسية صعبة لأجل هذا الزواج الذي لم يتم، ودوائك هو الإيمان بقضاء الله وقدره، وأن الخير كل الخير هو ما اختاره الله لعبده المؤمن. وعليه فلا تقلقي أختي وليهدأ قلبك وليسكن فؤادك، وأما بالنسبة لهذا الخاطب فمن وجهة نظري إنني لا أرى في هذا الخاطب الذي (ثار) وتغيّر لأجل هذا الأمر البسيط ! لا أرى فيه ما يستحق هذا الأسى الذي تقضينه لأجله! ذلك أن هذا الطبع (الحساسية المفرطة) هو من أكثر المشكلات التي تعانيه كثير من الزوجات من أزواجهن. وعليك أن تسألي نفسك: إذا كان مجرد هذا التصرف البسيط منك قد أوصله إلى هذه الدرجة من الانفعال! فكيف سيكون حاله معك في مستقبل الأيام حينما يخبو قليلاً هذا التعلق العاطفي؟! الجواب أدعه لفطنتك.
ولئن فاتك هذا الخاطب (صاحب الطبع الصعب) فثقي بالله تعالى, وأنه سيعوضك عن ذلك خيراً.
وجواباً على سؤالك الأول فأنت لم تظلميه بتصرفك معه. وأما مسألة  أن الإنسان إذا صلى صلاة الاستخارة فهل يجوز له أن يخبر صاحب الشأن أنه صُرف عن هذا الأمر؟ فله ذلك.  ووصيتي لك أنه إن لم يحصل هذا الزواج (وأنا حقيقة لا أرى فيه علامات النجاح ابتداء بمقدماته حتى هذا التصرف الذي أثاره) فلا تتمنعي عن الخاطب الآخر إذا كان يحمل مواصفات الدين والخلق، وليس بالضرورة أن يحصل ميل قلبي قبل ذلك.
أسأل الله تعالى لك قرة عين وسعادة لا تنقطع في الدنيا والآخرة.