الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم.. مشكلتي معقدة، بدأت منذ أربع سنوات، حيث عانيت من القلق الحاد بسبب التفكير في إصابتي بمرض خطير وبعد أن ذهبت للطبيب النفسي اتضح سلامة التحاليل الطبية، ووصف لي الطبيب أدوية للقلق، إلا أنني رغم ذلك لم أستطع التخلص من الأفكار المقلقة، وتطورت إلى الخوف من القلق النفسي ذاته، وتحسس نبضات القلب والخوف من الإصابة بمرض الضغط أو القلق وغيرها من الوساوس. أرجو منكم التفضل بسرعة الرد؛ لأنني الآن في دوامة نفسية حقيقية.

الإجابة
الأخ عبدالله:ما تعاني منه ـ يا عبدالله ـ هو ما يسمى بـ "التوهم المرضي"؛ حيث يشتغل الشخص طوال الوقت بصحته وبالأمراض، ويفترض أن لديه مرضا خطيرا، وكل ألم أو عرض بسيط يعتقد أنها علامة مرض خطير. ويتردد المريض على العيادات للكشف والفحوصات، وكلها دائما تكون طبيعية، ولكنه بالرغم من ذلك يستمر في التنقل من عيادة إلى أخرى. وقد يظهر هذا المرض كعرض ثانوي لمرض الاكتئاب أو القلق.ومرض التوهم عادة ما يصاب به الأشخاص الأكثر حساسية تجاه الصحة والأمراض. وقد يلجأ بعض الأشخاص للتوهم هروبا من مشاكل نفسية واجتماعية كبيرة لم يستطع أن يعالجها. لذلك فعلاج مثل هذا المرض هو علاج المشاكل النفسية والاجتماعية التي تعاني منها إذا وجدت، والتذكير بقول الله عز وجل: (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا..)، وزيارة طبيب متخصص لعلاج الكآبة أو القلق.