الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
أنا شاب عمري 27 سنة، أعاني من اكتئاب مزمن متقطع بدأ معي منذ تخرجي من الجامعة، حيث سنحت لي فرصه إكمال دراستي في الخارج إلا أني لم أذهب لظروف خاصة، وبعد انتهاء الظروف لم أحصل على تلك الفرصة مرة أخرى بالإضافة إلى إحساس بالفشل والنقص.
وعندي إحساس أن الحظ السيئ دائما في طريقي، مع العلم أني موظف براتب ممتاز.
أحس أني أصبحت إنسان حزين حتى في ذوقي، و في كل شيء.
أحيانا أصل إلى مراحل أفكر في الانتحار! فقط مجرد تفكير وليس على محمل الجد.
أحس إني أحمل نفسي فوق طاقتها، كما أني مررت بتجربة عاطفيه لم يكتب لها النجاح؛ مما زاد من تأثير الأمر علي نفسيتي في انحدار، والأمر أحسه يتطور تطور بطيء حتى تعاملي مع الناس تغير كثير من الصداقات.  خسرت و أحس السبب نفسيتي.
يا ترى هل ما يحدث لي طبيعي؟
هل أنا أعاني من حالة نفسية؟ أم أن هذا طبيعي؟
هل من علاج جذري لمشكلتي؟
أنا بحاجه إلى الإجابة؛ لأني أخشى من تطور وضعي وشكراً.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أخي الحبيب " خالد "
وبخصوص ما جاء في رسالتك: أخي الحبيب خالد فتح الله عليك و وفقك الله لكل خير، ويسر لك أمرك في الدنيا و الآخرة. اللهم آمين.
سنبدأ أولاً بأمر الاكتئاب: فإني أقول لك يا أخي الحبيب: إن الاكتئاب يصيب الرجل الصالح و الطالح كما يقولون، وقد يأتي الاكتئاب للإنسان بدون أسباب حقيقية. و إن الاكتئاب دائماً ما يكون مصحوبا ببعض المشكلات النفسية، و ذلك جراء تقلبات الحياة، مثل: وفاة قريب؛ ومشاكل عاطفية كما حدث لك .... إلخ.
و لكنها ما تلبث فتره حتى تزول و تنزاح هذه الغمامة عن صدرك، فالأصل أن ما يصيب الإنسان من بلاء و شقاء؛ فهو من نفسه، و أن ما أصابه من الخير و التوفيق فهو من الله، و الله عز وجل لا يأت إلا بخير و لا يكتب للإنسان إلا الخير، فانظر إلى نفسك يا أخي الحبيب و راقب تصرفاتك، و راقب أعمالك في اليوم، ماذا تعمل و أبحث عن أخطائك، وجدد تفكيرك، وفكر بعقلك لا بمشاعرك وعواطفك؛  سوف تظهر لك العديد من السلبيات، وأيضا الإيجابيات في حياتك.
و كن متأكداً من أمر واحد مهــــم جداً:  أن لا أحد يستطيع الدخول بأعماقك وكشف ما بداخلك سواك أنت، فأنت المعالج الأساسي لنفسك، ونحن ما إلا مساعدين وموضحين وكاشفين الغمامة عن الإبصار بعد توفيق الله.
- بخصوص الفشل: فإن التفكير المستمر بالفشل والتفكير المتواصل السلبي هذا يرشدك و يوصلك إلى"الفشل قبل ان تبدأ ".
فجاء برسالتك عدة كلمات سلبيه قاسية على نفسك، وهي ((بالفشل والنقص وعندي إحساس أن الحظ سيء )) فكيف تقسوا على نفسك بهذا الشكل، وتريد أن تتحول إلى الأفضل، وتريد التغيير و الإنجاز و العمل؟
و أن بالأصل قد تكون أقنعت نفسك بأنك فعلاً إنسان محطم، و إن حالتك ميئوس منها، وتستحق "الانتحار" و العياذ بالله، حتى و لو بمجرد التفكير، فالأصل أن الإنسان يبحث و يفكر بما ينفعه و يفكر بكيفية التخلص من هذه الهموم و العقبات و ليس بزيادة الهم فوق الهم.
-  و بخصوص التجربة العاطفية:
فهذا النوع من التجارب كما تعلم أخي الحبيب لا يجلب للإنسان إلا الحسرات و الندامة و إضاعة الوقت بما لا ينفع.
و أيضا من أسباب الهموم و الظنون و الشكوك: تلك العلاقات التي يصورها العديد من العلماء والأطباء؛  إنها إثارة للفتن و أيضا من أعمال الشيطان.
فالأصل والصواب: إن كان الإنسان يود فعلاً أن يكون له شريك يشاركه أفراحه و همومه ويجمعهم تحت سقف واحد، ويشعر بعد ذلك بالأمان و الاستقرار النفسي والمعنوي، فهذا هو الصواب، وأرى أيضا بفضل من الله سبحانه أن مستواك المادي طيب ولله الحمد؛ فإن كان الأمر كذلك؛ فلا مانع من الزواج و الاستقرار فهو خير لك في الدنيا والآخرة، ولعل الله أن يشرح لك صدرك، و ينير لك دربك، و يفتح الله عليك بالبركات والخيرات، فكل أمر يتخذه الإنسان لوجه الله عز وجل يبارك الله فيه و ييسر الله أمره.
فتوكل على الله يا أخي الحبيب، و اختار الفتاة الصالحة التي تعينك على دنياك و آخرتك.
* نصيحتي لك يا أخي الحبيب:
بترتيب أوراقك من جديد، وفتح صفحة جديدة لحياتك، و أن تجعل ولو نافذة صغيرة، تنظر بها ببريق من الأمل والرجاء، فلا مجال للوقوف في هذا الوقت ولا مجال لليأس في هذه الحياة، فالرجل يعمل و يجتهد ويحسن التوكل على الله وينتظر الفرج و النصر من الله.
فقم يا أخي و انهض وتوكل على الله، وانفض من على صدرك غبار اليأس و الإحباط و الانهزام، فالإنسان المؤمن لا يجب أن يكون ضعيفاً فيجب أن تكون قوياً بالله.
- أيضا عليك يا أخي الحبيب أن تكون قريباً من الله بالأفعال والأقوال، وان تحرص و تحافظ على الصلوات الخمس حاضرا في المسجد، و عليك بالدعاء فهو من مفاتيح الخير، و الراحة و الاطمئنان هو الدعاء إلى الله و الاستغفار له.
و نسأل لله لك التوفيق و السداد إن شاء الله.