الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أحبتي في الله أستأذنكم بطرح مشكلة أخت لي، إحدى شقيقاتي في العشرين من عمرها تعاني من مشكلة متخصصة في الحاسب الآلي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قبل 3 أعوام يسر الله لأختي التي تكبرني الزواج وتزوجت بعدها بتسعة أشهر وتزوج أخي الأكبر بعدي بتسعة أشهر أيضا وبدأ الذي يصغره يستعد لإتمام زواجه ومن هنا بدأت المشكلة أي قبل عام ونصف تقريبا كانت تجلس ساعات طويلة على الإنترنت تشارك في المنتديات وتتابع جديد الأسواق والمنتجات الخاصة بالنساء وأثناء هذه الفترة تعرفت على بعض البنات التائهات عن طريق الحق(هداهن الله) في حافلة الجامعة وعن طريقهن بدأت في التعرف على بعض الشباب عن طريق شرائح جوال سوا (حصلت عليها من البنات) وعن طريق الانترنت والمنتديات وأصبحت في غفلة تبتعد وتهمل و"تعاكس" حتى تعلقت ببعض الشباب (أكثر من 1) اكتشف الأمر أحد إخوتي واستعان بي لنحاورها ونناصحها ونهددها بنقل الخبر إلى والدينا حتى وعدت بالترك والعودة إلى جادة الصواب.. غيرنا رقم هاتفها وبقينا نتابعها فترة من الزمن ولم تعد لما كانت عليه دون أن نعلم بأمر شرائح السوا حتى تمت مصادرة هاتفها في الجامعة وعلمنا بأنها لم تتوقف وبعد التحقيق معها وإخبارها بأسماء الفتيات اللاتي كن معها تم فصلها من الجامعة أما أبواي فقد وبخاها وتم حرمانها من الهاتف والجوال وبقيت في البيت فكانت بين الفترة والأخرى تسرق شرائح جوال من أدراج إخوتي وتستخدمها في المعاكسات ثم نكتشفها ونعود فتعود..
بعد 3 أو أربعة أشهر أردنا أن نحاول إعادة تأهيلها فأدخلناها دارا لتحفيظ القرآن عصرا فكانت تذهب مع الوالدة وبحوزتها هاتف الوالد لتستخدمه في العودة إلى البيت علما أن الوالدة أمية فتركت الجهاز معها وبقينا نتابع الفواتير والرسائل الصادرة عن طريق الشركة وكنا نجد أرقاما لشباب تصلهم الرسائل أثناء التواجد في الدار وأحيانا في ساعات متأخرة من الليل.. هنا فاض الكيل واضطر الأهل لضربها مع أنها كانت تقسم بأغلظ الأيمان بأنها بريئة وأنه ربما لفق لها الأمر أحد آخر علما أن بقية إخوتي معهم جوالاتهم الخاصة وليسوا بحاجه لاستخدام رقم الوالد في تلك الليلة " ليلة ضربها" أغمي عليها وكانت يداها ترتعدان ومدامعها تسيل ولا تشعر بنا ونحن نقرأ عليها ونناديها واستمرت حوالي نصف الساعة ثم نامت بعمق حتى صباح اليوم التالي وبعد شهر تقريبا أصابتها نفس الحالة في منتصف الليل تقول: شعرت بصعوبة في التنفس وخفقان شديد وأخذت أمشي دون أن أشعر بنفسي. بحثنا عنها بعد الفجر ووجدناها جالسة بلا وعي على حافة الباب المؤدي لسطح البيت تكررت الحالة مجددا خلال أسبوع قبيل الفجر بقليل إلا أنني كنت نائمة معها في نفس الغرفة وصحوت وهي تفتح الباب ووقعت أمامه مغمى عليها علما أن الوالد يقرأ عليها كل يوم رقية شرعية منذ 20 يوما ويخبر عن حالها أثناء القراءة: تتعب وترتعش يداها وأحيانا تنتفض وتدمع عيناها.
الآن لا ندري ماذا نفعل هي تريد العلاج النفسي شرط أن نجد لها طبيبة فانصحونا أو أرشدونا إلى إحدى العيادات التي تتواجد فيها نساء.
ملحوظة: تلقت من إحدى رفيقات السوء دمية على شكل دب بقيت متعلقة بها طوال الفترة الماضية والأهل يخشون أن يكون قد دس فيها سحر فما العمل برأيكم أعتذر عن الإطالة وجزيتم عنا خيرا.

الإجابة
لا شك أن هناك فراغاً كبيرا حدث فجأة في حياة أختك بعد أن فقدت وجودكم معها في البيت وتزوج إخوانها وأخواتها الواحد تلو الآخر في فترة وجيزة. وربما لم تحظ بكبير حنان وعطف أو قرب من والديها بسبب ترتيبها في الأسرة وانشغال الجميع عنها بأمور الأسرة والزواجات وغيرها.
فقد تكون هذه بعض العوامل التي ساعدت في انحراف سلوكها فجأة بعد أن كانت متماسكة من الانزلاق في مثل هذه الأمور.
عموماً ما حصل معها وما تم اكتشافه أفقدها الثقة بنفسها، وقد يحدث هروب نفسي من مسؤولية ما حدث (والشعور بالذنب) على شكل إغماءات أو نسيان أو الشكوى من أعراض جسمانية أو شلل بعض الأعضاء للحصول على بعض القرب العاطفي المفقود أو الهروب من المسؤولية (والتوبيخ أو الذنب) عما حدث.
لذلك أرى عدم الاسترسال كثيراً في القراءة عليها، واستبدال ذلك بإعادة الثقة لنفسها بالأساليب المناسبة.
كما أنه يوجد طبيبات نفسيات في كل من مجمع الصحة النفسية بحي الخزامى والمستشفى الجامعي بالرياض، كما توجد عيادات خاصة كثيرة.
نسأل الله أن يكتب لها الشفاء العاجل.