الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

ابني يبلغ من العمر ست سنوات، ذكي وسريع الفهم ولله الحمد، لكن المشكلة أنه خجول جدا، ولا يحب أحدا ينظر إليه، يكره الاجتماعات ويحب الانطواء، عندما يكون عند أحد أو يحدثه أحد، فإنه يخجل من التحدث ويظل يخفي وجهه، وقد لاحظت عليه هذه المشكلة منذ صغره، وأخشى أن يستمر معه هذا الخجل.. فما التصرف السليم، وكيفية التعامل معه؟ أرشدوني.. جزاكم الله خيرا.

الإجابة
السائلة: عاشقة الجنةمن المحتمل أن ابنك يعاني من الخجل، وسببه قد يكون طريقنا في التربية غير سليمة، حيث نعتمد على القسوة، أو الحماية الزائدة والتدخل في كل صغيرة وكبيرة من أمور الطفل، أو تدليله؛ فينشأ الطفل منطويا خجولا غير واثق بنفسه وبمن حوله. ولعلاج هذه المشكلة.. فأنت في حاجة إلى تقييم الطريقة التربوية الموجودة في المنزل، فالطفل في حاجة إلى دمجه مع أقرانه باصطحابه إلى المناسبات الاجتماعية والمراكز الترفيهية التي يتواجد بها أعداد من الأطفال، وتشجيعه حتى ولو أخطأ، فتح باب الحوار معه، إسناد المسؤوليات له على حسب سنه، احترامه وعدم تصغير شأنه، تعليمه مهارات يسيرة يستطيع أن ينجز فيها ويتفوق، مثل تعليمه السباحة و"الكمبيوتر" والرسم، سرد بعض القصص والسير للصحابة بشكل ميسر لغرس مفاهيم الثقة بالنفس. ولكن هذه المهمة تحتاج إلى وقت وصبر ومثابرة.. وإذا استخدمت هذه المحاولات ولم تفد؛ فلا مانع من الذهاب لاختصاصي العلاج السلوكي .. وفقك الله.