الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم..
دكتور أنا أواجه مشكلة وأردت أسمع رأيك في الموضوع لأن ما شاء الله عليك عندك حلول بسيطة وتبسط المواضيع كلها.. مشكلتي السكن.
أنا متزوجة منذ سنتين، زوجي أبوه وأمه مطلقان من يوم أن كان صغيرا.. تربى في بيت الجد، ولما خطبت قالوا لي إنه ما يحتاج نطلع إلى شقة وإيجارات لأن منزل الجد فيه شقة فوق مستقلة معزولة تماما عن البيت ولأن البيت ما فيه أحد إلا عماته وهن ما تزوجن وواحده منهن معاقة.
وافقت الوالدة وقالت ما دام أنها شقة ومعزولة ولها مدخل لحالها فما يحتاج نثقل على الولد بإيجارات وفي مكان فاضي!
لما تزوجت وذهبت للشقة كانت تماما العكس، بالضبط باب الشقة على باب غرف العمات والمدخل والمخرج واحد وما فيها خصوصية أبدا غير أن الشقة تعتبر نصف شقة ما فيها إلا غرفتان وحمام فقط.
المشكلة ليست هنا يا دكتور.. المشكلة رغم أن المكان غير الوصف بدأت بالمشاكل.. لابد نأكل معهم كل الوجبات ولابد ما أجلس بالشقة لابد أكون متواجدة معهم من الصباح حتى الليل وإذا جلسنا بالشقة وحدنا قاموا يتصلون بالتليفون أين أنتم ولماذا ما تأتون تجلسون معنا وإذا ما رد عليهن جاءوا وطرقوا الباب بشكل عنيف حتى يرد عليهم!
بدأت حركات غريبة جدا يشعروني كأني أنا سرقت الولد منهن، يبحثون عن المشكلة بأي شيء ويملون رأسه علي ويأتي لي متغيرا لخاطرهم!
ما نطلع ولا ندخل إلا لابد نأخذ الإذن من العمة ونعلمها بالضبط أين ولماذا؟..
ما في خصوصية أبدا لو تالي الليل يجلسون دق الباب ولماذا صوتكم طالع وماذا فيكم تضحكون؟!
لاحظت منهم تدخلات بكل شيء سواء كان صغيرا أو كبيرا..
تعبت منهم ومن الغيرة التي فيهم.. مع العلم أني حاولت أتقرب منهم وأحبهم وأظهر لهم الاحترام لكن لا يتقبلوني أبدا لابد أكون تحت أعينهم أربع وعشرين ساعة أو أكون أنا المخطئة.. يعني من أول ما تزوجت والعمة تتدخل في كل شيء إلى حفلة الزواج وإلى الفلوس وكل ما يخطر على بالك.. تتحكم بزوجي بشكل غير طبيعي وتستخدم أسلوب السلطة معه وهو يسمع كلامها حتى لو أنه خطأ.. مرات يا دكتور وأنا راجعة من شهر العسل من ثاني يوم طلعت هي وإياه وتركوني بالبيت من الظهر وما رجعا إلا تالي الليل بحكم أنها مشغولة وعندها أشياء تعملها وإذا اتصلت عليه وهو معها ما يرد علي أبدا.. إما غذا أنا التي طلعت معه مباشرة مكالمات طول الطلعة أبدا ما أتكلم معه كلمة واحدة..
حاولت أكثر من مرة أتكلم معه بدأت بكل هدوء وأوضح له أن الذي يصير ليس طبيعيا.. غير قادرة أعيش حياتي كل شيء لابد يكون على حسب رضاها وفراغها بعدها يأتي يخلص أموري.. مرات ينسى وجودي، أحس أنه يتعمد يهينني ولا يكلمني بأسلوب إذا هي موجودة ودائما يوجه الكلام لها هي فقط وإذا جئت أشارك بالسالفة يسكتني وكأن ما لي دخل فقط معها كي يوضح لها أني غير مهمة أبدا أمامها..
آخر شيء يا دكتور أنا صرت شفافة أمامها ما عادت تحترمني أبدا أسلم لا ترد علي السلام لأن غلطتي أني ذهبت البحرين يوما وما أخذناها معنا!
غضبت وما عاد تكلمني.. أنا تضايقت لأني ما عملت شيئا خطأ! واحدة مع زوجها وذاهبين يتمشون أين الخطأ هنا لا أعرف؟!
قمت أنا وتكلمت معه وقلت له إني ما أخطأت عليها كي تغضب علي وما تريد تكلمني.. إذا هكذا الموضوع فأنا ما لي دخل بها وما عدت أجلس معها.. صككت الباب وما عدت أنزل عندها أو حتى أكلمها..
قلت يمكن هي تريد ترتاح مني فأعطيها الراحة.. صارت هنا تبحث المشاكل بزيادة وصارت تضرب الباب علي صباح وليل، حتى لو ما كان زوجي موجودا وفقط تصرخ وتسبب إزعاج بشكل ما تتخيله..
تحملت كثيرا حتى صار الموضوع لا يطاق ..
حملت وهذا أول حمل لي، والدكتورة قالت لابد أن أرتاح وما أتحرك فجعلني أجلس ببيت أهلي لأنه غير فاضي يهتم بي، جلست ببيت أهلي الشهرين الأولين وبعدها قلت له ابحث على شقة ثانية بحكم أننا نصير عائلة ونحتاج مكان زيادة للطفل ولأن المكان الذي أنت وضعتني فيه غير مريح وكله تدخلات وما فيه خصوصية ولا راحة من الإزعاج!
هنا هو تعصب وكأني طلبت منه نهاية الدنيا، غير راضي يستوعب أني غير قادرة أتحمل أعيش بهذا المكان، صعب أن أرجع هناك غير قادرة وأكثر من مرة أتكلم معه بهذا الموضوع ويرفض بحكم أنه ما يريد عمته تغضب وتتضايق أن يترك البيت.
أنا حتى الآن ببيت أهلي لا أعرف ماذا أفعل معه؟!
مع العلم يا دكتور أن أنا وهو ولله الحمد ما عندنا مشاكل بيننا هي فقط المشكلة التي ما لها حل!
يحبني يا دكتور وأنا أحبه كثيرا وربي يشهد أن علاقتنا جدا ممتعة لكن الذي يعكر علينا وما يريحنا وجودنا بهذا البيت.
لا أعرف ماذا أعمل؟.. أرجو منك المساعدة بأسرع وقت .
شكرا جزيلا..

الإجابة
أختي الكريمة:
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته,,, وبعد:
تقوم الحياة الزوجية على التعاون والتفاهم والحب والمودة, والشعور بأن الزوجين هما لبنة لبيت جديد وأسرة جديدة, ينبغي أن تتغلب على الصعاب والعقبات التي تواجههما, وهذا الشعور لابد أن يكون شعوراً مشتركاً, ولا شك أن تدخل أي أطراف أخرى في الحياة الزوجية هو بداية انهيارها وتفككها وتأزم مشكلاتها, فضلاً عن أنه قد يؤدي إلى افتراق الزوجين عند زيادة هذا التدخل.
لذا وبناءً على طلبك بأن تكون الحلول بسيطة ومرضية أقول لك:
1. لا بد أن يشعر زوجك بالمشكلة التي تعانين منها , وهي تدخل عمة زوجك ووجودك معها في بيت واحد, وحتى يشعر الزوج بذلك لابد أن يظهر عليك أثار هذه المشكلة (سرعة غضبك, عدم ارتياح, بكاء, حزن, كثرة ذهابك إلى بيت أهلك, عدم النوم قريباً منه). وعند سؤاله لماذا قولي له عمتك هي السبب.
2. يمكن الحديث مع زوجك بشروط العقد الذي بينكما وهي شقه مستقلة, وعدم تحقيق هذا الشرط يجعل أهلك يطالبون به شرعاً إذا كان مكتوباً في العقد.
3. يمثل الحمل الأول مرحلة حساسة لكل زوج وزوجة ويكون حرصهما شديداً على سلامة الحمل والجنين, لذا عليك أن تستثمري هذا في الضغط على زوجك كي يستأجر لك شقه جديدة.
4. الصبر جميل.. وعمرك المستقبلي أطول من عمر عمة زوجك.. والحياة الجميلة للصابرين, ومن خلال رسالتك أنت اقدر منها على الصبر, إذ على افتراض لم تنجح الحلول السابقة.
أخيراً: زوجك ثم زوجك ثم زوجك.. اقتربي منه أكثر وأكثر, أشعريه أنك له وأنه لك, وأن حياتكما مرتبطة بتفاهمكما وإسعاد كل منكما للآخر.
وفقك الله وأسعدك في حياتك الزوجية,