الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

مشكلتي هي تعرضي للخجل الشديد مما يعوقني عن أمور كثيرة، والمشكلة أنني ألاحظ أنه يزداد مع الوقت، فعندما وصلت للمراحل الأخيرة من الجامعة ازداد معي حتى إنني لا أستطيع أن أجلس في الكرسي الأمامي، بل أجلس في الخلف، وأحس بأن الجميع ينظرون إلي فأشعر بالخجل؛ لدرجة أني أظل ممسكة برأسي طوال المحاضرة وأحس أنه سيسقط.. وأحس برعشة في أطرافي؛ حتى إنني لا أنتبه للدرس. وبعد أن تخرجت من الجامعة والتحقت بدار للتحفيظ عاودتني هذه الحالة مما أدى إلى تدني حفظي، وحينما لاحظت المعلمة الارتباك الذي أتعرض له أصبحت أشعر بالخجل منها، وهو ما جعلني أغير الدار مع أنني كنت قاربت على ختم القرآن، وبالرغم من ارتياحي في تلك الدار، والتحقت بدار أخرى.. لكني أخشى أن تعاودني هذه الحالة؛ لأني حينما أتعرف على الذين معي وأدخل معهم تبدأ معي هذه الحالة.. أرجو منكم مساعدتي في حل مشكلتي، وجزاكم الله عني خير.

الإجابة
الابنة أمل:ما تعانين منه ـ يا أمل ـ هو نوع من أنواع القلق يسمى "الرهاب الاجتماعي" وهو من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً في مجتمعنا بالذات، وقد يرجع السبب إلى التقاليد أو الحماية الزائدة عن الحد التي تكون البذرة الأولى للرهاب. فالقوة والانتقاد الدائم للطفل تفقده ثقته بنفسه وتجعله يميل للخوف والإحساس بالضعف. أما الدلال الزائد والحنان الزائد فيحرم الطفل من فرصة تأكيده لذاته.ويظهر الرهاب عندما يكون الشخص في مجموعة من الناس مثل المناسبات أو قاعات الدرس أو الصلاة في جماعة، فيحس الشخص أنه تحت المجهر وكأن الكل ينظر إليه، فيخاف أن يظهر عليه الخجل أو الخوف أو أن يتلعثم، وخوفه هو الذي يؤدي إلى الخطأ والخوف والارتجاف وخفقان القلب والتعرق ... إلخ.عندما تحدث هذه الأعراض في موقف فإن الشخص يبدأ بتفادي هذه المواقف، مثل: الانعزال عن المجتمع – ترك المدرسة أو العمل ... إلخ؛ مما يزيد الأمر سوءا.وعلاج مثل هذه الحالات على طريقتين: أولاً: زيارة الطبيب النفسي لإعطاء علاج عقاقيري مضاد للمخاوف؛ حتى تهدأ هذه الأعراض. ثم العلاج السلوكي المعرفي، وهو عبارة عن جلسات استرخاء – المواجهة المتدرجة – وتأكيد الذات. وهذه البرامج مطولة تعمل على مدى أشهر، تسمى العلاج المعرفي، وبعد ذلك يتم إيقاف العلاج العقاقيري والاستمرار في العلاج المعدني، وتتحسن الحال بإذن الله.