الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
هل لأقاربي أهل أمي وأبي سبب في منع  وتعثر أحوالي؟
أنا فتاة الحمد لله لا ينقصني شيء من جمال وعلم وفهم  وأخلاق وعفة وحشمة باختصار كل ما أعرفه من أخلاق حسنة وكماليات أحاول آخذ منها.
مشكلتي أني مكسور خاطري كسرا فظيعا في الحقيقة لست أنا وحدي وإنما أختي أيضا هي الأخرى حالها مثل حالي نعيش في منزلنا وكأننا خارج الزمن، فالزمن يدور ويعجل ونحن على حالنا، لا وظائف ولا دخل مالي ولا زواج ولا حب ولا أولاد ولا ناس يأتون لخطبتنا لم أصدق أن عمري جاوز الثلاثين ولم أتزوج وفي الحقيقة لا يأتي أحد لخطبتنا إلا كل سبع أو ثمان يأتي شخص واحد وقد يأتي ولا يرجع ونحكي عنه وعن مجيئه سنوات ونحلل ونتوخى وقت مجيئه أما أختي فلا مرة واحدة في حياتها استقبلت خطيبا أو ظهرت أمام خطاب أتوا لرؤيتها أو لخطبتها وقد قاربت هي الثلاثين أيضا ولم تختبر هذه اللحظة وهي خريجة جامعية مثقفة مثلي عندما كبرت وبرزت أصبحت جميلة ومثقفة وحفظت القرآن وطلبت من الله حاجة الزواج وإنجاب الأطفال ولم أصدق أني الآن مازلت في بيت أهلي حاجة طلبتها من الله منذ 16عاما ولم تتيسر حتى الآن بأمر الله فصبرا يا الله..
أبحث عن الأدعية المأثورة والأوراد وأسهر الليل كله وبضعا من النهار ولا أنام إلا قليلا وأنا أفكر وأتخيل أن لي بيتا وأولاد وزوجا سيأتي وأنا أقوم بتحضير الغداء له والسفرة  وتحضير منشفة لينشف بعد الوضوء وحذاءا يلبسه عند دخول المنزل وأحتار ماذا أقول له من الكلمات الطيبة والجميلة وأطفالا أتخيل كيف أرتب لهم غرفتهم وكم فيها من الألوان  وكيف سأدعو الله لهم حتى يوفقهم وأتخيل نفسي كيف أجلس وأساعدهم في دروسهم وأذهب إلى السوق وأشتري لهم ملابسهم وحاجياتهم لكن عندي أقاربي من أمي وهم أخوالي لا يحبون أن أتزوج لا أنا ولا إخوتي وخاصة أنا بالذات لأني بالمناسبة لا أعجبهم وقد صرحوا لأمي صراحة هكذا ووقتها صعقت وبكيت واهتزت، هم لا يريدون أن أتزوج أبدا هذه حقيقة ملموسة ولا أن أسافر ولا أخرج من البيت حتى أني اضطررت أن أشتري أغراضا لا أنا ولا أختي وإذا حصل أن سمعوا أنه ربما سيأتي خطيب ليخطبني أنا أو أختي (والآن لا يأتي أحد لخطبتنا منذ سنوات كثيرة مرت وآخر واحد سمعت أنه يعاني الضعف وصعوبة الإنجاب لأنه كان متزوجا قبلا) يجن جنونهم ويشتكون ويعتبرونها أكبر المصائب وفي النهاية لا يحصل الأمر وليس فقط على الزواج هنالك أمور كثيرة ويدعون الحب لنا والخوف ويطلبون مننا التقديس الدائم لأنفسهم مع الإهانة والاستهزاء.. أختي حاولت أن تسافر لتبحث عن عمل فظلوا يلحون ويقولون لازم ترجع إلى بيتها حتى رجعت من دون عمل وأنا منذ سنوات حاولت أمي أن ترسلني للعمرة أنا وأخ لي فظل خالي يلج بالأمر وما في داعي حتى لم يتم الأمر وأيضا هناك زوجة عمي فزوجة عمي هذه من طرف أبي وليست من طرف أمي لديها عدة أولاد هي بطبعها تكره زوجها وأهل زوجا ولديها أولاد كثر وكلهم نسخ عنها وعن أخلاقها وكلهم لا يحبوننا ولا يزورونا حتى بناتها إن رأوني أنا وأخواتي لا يسلمون حتى نحن نسلم عليهم بالعكس ابنة عمي إذا رأتنا تذهب وتهمس علينا وتضحك ودائما بابتسامة خبيثة ونحن نعرفها زوجة عمي أخ والدي تحب العريس كثيرا لكن لها ولعائلتها وبناتها أما لأهل زوجها وبناتهم  فيجن جنونها وتغار وتثرثر وتحسد وأنا أيضا أعتقد أنها من على حدث مرة أني خطبت فظلت ابنة عمي تثرثر علي وأمام من أمامي عدة فتيات طبعهن الحسد والغيرة هل قصدت أن تجعلهم يحسدونني بلا شك حتى  سمع أهل العريس وأتوا لزوجة عمي وحكت لهم عني وحكوا لهم عني واغتابوني وتم انفصالي عندهم ومن بيتهم وبعد انفصالي بأيام قامت زوجة عمي بتزويج ابنتها تخيلوا هي تسعى لانفصال بنت وفي نفس الوقت تزوج ابنتها وصارت بنات ابنتها في المدرسة فلا حول ولا قوة إلا بالله زوجة عمي وبناتها لا يتمنون لنا ذرة خير وهذه حقيقة حتى الأشياء البسيطة يسخرون منا ولا يزورونا ولا يصلون رحمهم ابنة عمي الخبيثة لها أقارب من جهة أمها عشرات الفتيات وأغلبهم تزورهم وتودهم بل ويعشقونهم ويحبونهم حب شديد  أما نحن فلا يزوروننا ولا يطيقوننا وهذا الشيء منذ الصغر وأنا كنت أستغرب فهذه مشكلتي فهل لعيون هؤلاء وولوجهم بأمري له علاقة بسوء أحوالي.؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخت الفاضلة سامية.. حفظك الله ورعاك..
أهلا بك في موقعك لها أون لاين وأهلا بأختك أيضا..
فلنكن صرحاء أمام أنفسنا يا سامية لم ترين أن الدنيا تحاربك كلها وتتكالب عليك بهذه الصورة وترفضين القدر وتشتكي أحوالا بعضها ليس بيدك؟ أعرف أنك كأي فتاة تسعين وتحلمين ببيت وأسرة ولكن ماذا لو لم تحصلي على أحلامك هل انتهت الدنيا؟ وهل الزوج والأولاد هم منتهى السعادة ومطاف الفرح؟ ستقولين إن الذي يده في الماء ليس كمن  يده في النار.. لكن هناك من يعيش نارا حقيقية وجحيم المرض والإعاقة والوحدة والحرب وغيره من أصناف البلاء ولديهم أولاد وأزواج وأموال؟ بالأمس تحدثت إلي صديقة من منطقة في سوريا متزوجة ومستقرة أتعرفين ماذا قالت لي؟ قالت لي زوجي مختبئ لا أعرف أين  ولديه (غرغرينا) في قدمه وعلى وشك الموت لأنه من المستحيل نقله خارج البلد للعلاج والآن اقتحم الشبيحة بلدتنا وأنا وحدي مع أطفالي وأكاد أموت من الخوف على عرضي وعلى حياة أطفالي ولا يستطيع أحد الوصول إلى أحد.. هكذا كان حديثها على أذني وليس لي إلا أن أقول لها ارفعي يديك إلى السماء فقد أخرج الله إبراهيم من النار ويونس من بطن الحوت واتركي الأمر له سبحانه.. واستودعتها الله وأغلقت الهاتف والآن هاتفها لا يرد.. ما رأيك هل أنت أسوأ حالا منها؟ وأنت في الأردن وتسمعين قصص السوريات وغيرهن كيف يفقدن الزوج والابن والأب أمام أعينهن..
ما أريد توصيله لنفسي أولا ثم لك أن لدينا نعما من الله لا ندركها ولا نرى إلا ما ينقصنا والتسخط هو حال اللسان والرضا عن الله ومن الله قليل.. نسأل الله العافية..
أقول لك لا تكبري عداء الآخرين لك ومن يعاديك اتركيه لحاله وليقل عنك ما شاء ويعاديك كما شاء فلا زوجة عمك ولا غيرها يستطيع أن يمنع عنك رزقا أو زوجا أو أن يسهله لك أو لنفسه..
عيشي حياتك المتوفرة وصحتك وشبابك وتمتعي بكل لحظة صحة وأغلقي عليك بابك واجلسي بهدوء ومارسي ما تحبين من هوايات، وقرري.. نعم قرري أن تفعلي شيئا جديدا في حياتك غير التفكير بالزوج وتفاصيل حياتك اليومية معه.. قرري أن تدرسي مجددا أو أن تحفظي القرآن كاملا مثلا.. اتخذي قرارا صعبا وقفي على قدميك اتركي تفاصيل الإزعاج اليومي من الناس والأقارب وقاومي أي معوقات أمام سعادتك ودينك فليس السعادة في السفر والزواج وما نحدده نحن ولكن السعادة أنك في أمان وصحة وشباب.. تعرفت أمس على امرأة باحثة طبية وعبقرية علوم وبحث وأردت مقابلتها ففوجئت أنها فتاة عمرها 27 سنة ولديها إعاقة في وجهها وتعيش وحدها في خدمة أم عجوز وحرمت من المنحة الجامعية بسبب الجامعة وكل حديثها فقط متركز على رعاية والدتها وتطوير أبحاثها في علاج السرطان! خجلت من نفسي ومن همومي أمامها وقررت أن أحسن من أفكاري تجاه الدنيا وأن أقدم شيئا لم يقدمه أحد..
هيا.. قومي من أمام الحاسوب ودعك من الإنترنت والوحدة والشكوى وقرري مع أختك أن تفعلا معا ما لا يمكن فعله من عمل مفيد مسلي منتج ورائع.. واشكري الله أنكما أختان فهناك من راسلتنا وتعيش وحدها وتوفي والديها وتريد أي زوج يستر عليها ويشتري لها حاجاتها اليومية وهي شابة مثلك..
الذي يتابع مشكلات العائلات ونكد بعض الأقارب فلا نهاية لذلك دعك من زوجة عمك وبناتها وأقاربها ولا تتبعي أخبار أحد لا أقول قاطعيهم ولكن اجعلي بينك وبينهم السلام فقط عندما تلتقون في مناسبة ما.
إذا أردت العمرة أو الدراسة ووقف خالك أو أخوك فقفي لهم أنت أيضا ولماذا تستسلمين عند أي كلمة أو اعتراض؟ أثبتي وجودك مرة أمامهم وسوف يحترمون رأيك ورغبتك وحتى لو يعجبهم المهم تحصلي على مبتغاك.. هل تريدين المزيد من الكلام؟ هيا أبلغينا عن إنجازاتك ونواياك بحياة أفضل أنت وأختك في الرسالة القادمة..
أتمنى لك ولأختك السعادة والإنجاز والرضا وحسن القبول..