الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أختكم مسلمة متدينة والحمد لله مند الصغر. موظفة ومن عائلة محترمة ومعروفة بالحركية والمشاركات المتميزة في عدة مجالات والحمد لله، محبوبة ولي عدة أصدقاء. مشكلتي هي مشكلة الآلاف من المسلمات اليوم -الزواج- عمري 30 سنة تقدم لخطبتي الكثيرون لكن الله تعالى يقضي في أمره فكل مرة تنفسخ الأمور قبل عقدها. لي قصص عديدة لا يتسع المجال لذكرها. مؤخرا بدأت أفكار من مثل السحر تراودني، لأن ما يحدث معي لا يمكن أن يكون عاديا، لكن مستواي الثقافي لا يجعلني أؤمن بوجود السحر أصلا مع العلم أن قريبا لي كان يحبني بجنون ورفضته لفارق السن وأخاف أن يكون له دخل في الموضوع رغم أنه تزوج قبل أسبوعين وفي إطار بحثي في موضوع يتعلق بدراساتي العليا تعرفت على شاب من بلدي تبادلنا معلومات وتعرفنا على بعض وكان يكلمني يوميا فأخبرت عائلتي وبعض صديقاتي. فزارني مؤخرا في مدينتي وقفنا في الشارع لدقائق حتى تمكنا من رؤية بعضنا بحضور قريب لي ثم انصرف لقضاء عطلته في بلد آخر فوجئت عندها بحالة نفسية رهيبة أكاد أختنق أبحث عنه يوميا في الإنترنت فلا أجده فهو في عطلة لا آكل ولا أنام هو لم يحدثني عن الحب لم يواعدني بشيء ولكني ارتبطت به لحد كبير. أعلم أن هذا ابتلاء من الله تعالى ولكني لم أستطع جمع شتات قلبي. أعيش أزمة وأطلب منكم الشورى بعد أن استخرت والله لن يخيبني

الإجابة
ابنتي الفاضلة:ذكرتِ أن مشكلتك هي مشكلة الآلاف من المسلمات اليوم وهو – الزواج – وذكرتِ أنه تقدم لك الكثيرون ولكن لم يقدر لك الله الزواج. وبدأتِ تعتقدين أن هناك سحرا من الآخرين ثم تعرفت على شخص معرفة جداً سطحية وبدأتِ تطاردينه بالمكالمات.أولاً: يا ابنتي لا بد أن نعلم أن الزواج رزق مثل المال والعلم والحياة والصحة..  الخ. فإذا لم يقسم لنا الله هذا الرزق لأمور قد يبدوا الظاهر منها سيئ ولكن الباطن فيه كل الخير فالله أعلم بما هو الأنسب لنا والأصلح والزواج جزء من حياتنا ولكن ليس هو كل الحياة. وأنا لا أقلل من مشاعرك فمن حقك أن تحلمي ولكن الحياة جميلة والخير في كل مكان والسعادة تنبع من الداخل وليست من الأشياء التي حولنا.انظري إلى أعلام الأمة من مفكرين ودعاة وعلماء سخروا حياتهم لخدمة البشرية والكثير منهم لم يتزوج ومن تزوج قد يكون ضحى بأسرته لأجل إسعاد الآخرين.وأنا لا ألومك على هذه الأفكار التي تشعرين بها لأنها موروثات تربوية نغرسها في نفوس أبناؤنا وأن لا قيمة للفتاة بدون زواج وهذا هو الخطأ. وأنا لا أقلل من شأن الزواج ولكنه ليس كل الحياة، ومن ناحية أخرى لا بد أن تعلمي أن الزواج هو من أهم وأعظم مشاريع الحياة، فلا يكفي أن تتزوجي ولكن أن تتزوجي الرجل (الصح) وليس أي رجل.فالزواج مسئولية عظيمة لا تنعقد على علاقة بين رجل وامرأة ولكن هناك أسر قد ترتبط ببعضها وأبناء سيخرجون للحياة في حاجة إلى أم وأب أسوياء ناضجون يستطيعون قيادة هذه الأسرة للأمان وزرع القيام والأخلاق والدين وإعمار الأرض تقرباً لله. وأنا لا أعتقد أن شخص رآك في الشارع دقائق بعد مكالمات هاتفية وأصبحت تطاردينه بالمكالمات ولا تأكلين ولا تنامين، ما هذه التصرفات يا ابنتي، هذا ليس ابتلاء من الله حشا لله أن يفعل ذلك "الخير من الله والشر في أنفسنا" الله لم يأمرك أن تقابلي شخص في الشارع لدقائق ثم تقومي بملاحقته، هذه تصرفات وقدرت أنت من اختارها. تصرفات غير ناضجة. إنك تفعلين ذلك رغبة في "الزواج للزواج" وليس رغبة في إقامة زواج فيه انسجام وتوافق واحترام لتأسيس أسرة سعيدة.والزواج الناضج والاختيار الناجح يقوم على خمس قواعد:
1- المشاعر
2- المعرفة الكاملة بواقع الطرق الآخر وقبولنا بعيوبه.
3- الاحترام
4- الاهتمام باحتياجات الطرف الآخر المعنوية والمادية.
5- الثقة والمسئولية
6- وقبل كل شيء الدين والأخلاق .
ابنتي:على ما يبدو أنك تعانين من فراغ عاطفي واندفاعية وعدم نضج وتصرفك واندفاعك لهذا الشخص ما هو إلا "احتياج" وليس حباً.  الاحتياج فيه مذلة والحب فيه رفعة شأن وقدر والحب الحقيقي يأتي تلقائي. نحن نحتاج هذا الشخص  لأننا نحبه ولا نحبه لأننا في حاجة له.أنصحك بالتوقف مع نفسك ومراجعة مستشار نفسي لعمل جلسات معرفية معك لتعرفي نقاط قوتك وضعفك وتحددي أهدافك.  أنصحك بقراءة كتاب د. فوزية الدريع الحياة بلا رجل – د. البوم رتب حياتك د. طارق السويدان.. وفقك الله.