الأسئلة الشرعية » العلاج القرآني » السحر


26 - ذو القعدة - 1424 هـ:: 19 - يناير - 2004

السحر.. حقيقته، أغراضه، وعلاجه


السائلة:نوره

الإستشارة:محمد بن أمين بن محمد الجندي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة مسلمة وأودّ الاستفسار عن السحر الأسود..
هل هو حقيقة؟ وما أغراضه وعلاجه؟
وجزاكم الله خيراً.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فإنَّ السحر هو: اتفاق بين الساحر والشيطان بأن يقوم الساحر بفعل بعض المحرَّمات أو الشركيات في مقابل مساعدة الشيطان له وطاعته فيما يطلب، (هذا عن الأمر مجملاً).

وأمَّا عن الأمر تفصيلاً: فإنَّ الساحر يجلس في مكان نجس أو مهجور أو خرب في زمن معين وساعات معينة، ويقوم بتلاوة بعض الطلاسم التي تحتوي على ألفاظ من الشرك والكفر، من سبّ صريح لله، وتعظيم للشيطان، والساحر يعرف هذه الأمور جيداً، أو يقوم بكتابة بعض آيات من القرآن بدم الحيض، أو مني الرجال، أو يكتبها بصورة مقلوبة، أو يضع المصحف تحت قدمه ويدخل به الخلاء، ويستنجي باللبن، ويتوضأ بالخمر، وهذا ما يسمى بالسحر السفلي أو الأسود، وهو أبشع وأشدّ ما يكون من السحر، أو أن يسجد لكوكب أو صنم أو للشمس، وأمثال هذه الأعمال التي لا شكّ في كفر فاعلها كفراً بواحاً ظاهراً، ففي ذلك الوقت يراه شيطان من شياطين الجن من جنود إبليس، فإبليس يضع عرشه على الماء، ويبعث جنوده من الشياطين؛ ليفسدوا في الأرض، فالشياطين يطوفون مشارق الأرض ومغاربها في وقت يسير وسرعة فائقة، فعندما يرى هذا الشيطان ذلك الشخص يفعل هذه الأفعال التي يعلم الشيطان أنَّها طلب منه ليكون ساحراً، فعلى الفور يذهب هذا الشيطان إلى إبليس - عليه لعنة الله - فيخبره أنَّ هناك إنساناً قد كفر بالله، وهو الآن يعبدك من دون الله، على أن تساعده أن يكون ساحراً فيبعث إليه إبليس أحد مردة الشياطين، ومعه مجموعة من الشياطين من أعوانه؛ ليكونوا ملازمين لهذا الساحر بزعامة هذا المارد؛ ليساعدوا الساحر على إيذاء الناس عن طريق السحر، فيحضر هذا المارد، وبطريقة معينة يعلم الساحر أنه قد حضر هذا الشيطان المارد، وأنه وافق على مساعدته، وهذا ما يسمى (بالعقد)، ومن هذه اللحظة يصير هذا الرجل ساحراً، وكلما أراد الساحر أن يقوم بفعل نوع معين من السحر، فلا بد أن يتقرَّب في كل مرة للشياطين بأفعال كفرية وشركية مما سبق توضيحه لإرضاء الشيطان.

ويتم عمل السحر على تراب من تراب المقابر أحياناً، أو على عظام ميت، أو على طعام أو شراب، أو على (أثر)، وهو: شيء خاص بالشخص المراد سحره، كأظفاره أو شعره، ومنها ما يتم على ثياب بها عرق المراد سحره، ومنها ما يتم على صورة.. وغيرها.

أما كيف يؤثر السحر في بدن المسحور: فلا بدّ من اتصال مادة السحر بالمسحور؛ حتى يتم تأثير السحر في بدن المسحور، واتصال هذه المادة بالجسد يكون عن طريق عدة أمور:
أولاً: ما يكون على طعام أو شراب، فلا بدَّ للمسحور أن يشرب هذا السحر أو يأكله؛ حتى يتم تأثير السحر في بدنه.
ثانياً: ما يكون على سائل أو على تراب تربة، فإنه يرش في مكان من الأماكن التي يحتمل أن يمر عليها المراد سحره، فإذا مرَّ من فوقها تمَّ تأثير السحر فيه.
ثالثاً: ما يكون على شعر، أو ظفر، أو ثوب فيه رائحة المسحور، فهذا النوع يدفن في المقابر، أو في الأماكن الخربة، أو يعلق على الأشجار في مهب الريح، ومنها ما يلقى في بحر أو نهر، والجن خادم السحر يتعرَّف على المسحور في هذه المرة عن طريق الرائحة التي تكون في الأشياء المتعلقة بالمسحور.

الفريق بين السحر و"العمل":
والسحر: اسم جامع لكل أنواع الأعمال، أما العمل: فهو نوع السحر الذي يريد الساحر عمله، وكما سبق فالسحر يتم عن طريق مادة معينة كطعام أو شراب... إلخ، وهذه الأشياء هي مادة العمل التي يتم عن طريقها السحر.
وسمي "العمل" بهذا الاسم؛ لاحتوائه على نوع العمل الذي يقوم به خادم السحر في بدن المسحور، فإذا فسدت هذه المادة عن طريق التمزق أو الإخراج، كما أخرج النبي صلى الله عليه وسلم السحر من البئر، أو أن يتقيأ المسحور السحر، فإن حدث مثل هذا بطل السحر؛ لفساد مادة (العقد) التي بين الساحر وبين الجن الموكل بالسحر.

وما يحدث بين الساحر وخادم السحر غريب، فالعقد الذي يكون بين الساحر وبين الجن فيه مدة مكث الجن في بدن المسحور، وفيه الثمن الذي يتعاطاه من الساحر، وهو كفر الساحر بالله، ومعاونته على الإثم والعدوان، وهذا من أربح ما يكون للشيطان، وذكروا أنَّ هناك شرطاً، فإذا خرج الشيطان الموكل بالسحر من بدن المسحور قبل انتهاء المدة المحددة، فإنَّ إبليس يقتل هذا الشيطان العاصي لأوامره، فإذا مزق هذا العقد (العمل)عن طريق إخراجه، أو تمزيقه، أو حرقه، أو انتهاء المدة المحددة له، ففي هذه اللحظة يخرج الشيطان من بدن المسحور؛ لأنَّه لا شيء يقيده حينئذٍ في بدن المسحور.

وللعلم فإنَّه لا يجوز حل السحر بالسحر، بل يُحل بالدعاء والرقية الشرعية، والدعاء إلى الله بإخلاص أن يعرفك مكانه، ومن ثم يمكن إبطاله.

ـ أما عن أعراض السحر، فلكل نوع من أنواع السحر أعراض قد تختلف عن الأخرى، ولعلَّ من أوضح الأعراض إجمالاً: انقلاب الأحوال فجأة إلى الأسوأ دونما سبب واضح، وتعظيم أسباب الخلاف وإن كانت صغيرة.

ـ أمَّا عن علاج السحر: فيقول الشيخ ابن باز - رحمه الله - : "لا شكَّ أنَّ السحر أمر واقع من كثير من الناس، وأنه يؤثر بإذن الله عزّ وجل.. {وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ} فالسحر له تأثير، ولكنه بإذن الله.
وهذا السحر له علاج وله دواء، وقد وقع على النبي صلى الله عليه وسلم، وخلصه الله منه، وأنجاه من شره، ووجدوا ما فعله الساحر فأخذ وأتلف، فأبرأ الله نبيه من ذلك، وهكذا إذا وُجد ما فعله الساحر من تعقيد خيوط، أو ربطها بعضها ببعض، أو غير ذلك، فإنَّ ذلك يتلف؛ لأنَّ السحرة من شأنهم أن ينفثوا في العقد ويضربون عليها، وينفثون فيها لمقاصدهم الخبيثة، فقد يتم ما أرادوا بإذن الله، وقد يبطل، والله على كل شيء قدير، وقد أمر سبحانه بالاستعاذة بالله من شرّ النفاثات في العقد، وهن السواحر اللاتي ينفثن في العقد لإتمام مقاصدهم الخبيثة، وتارة يعالج السحر بالقرآن، سواءً قرأ المسحور على نفسه - إذا كان عقله معه سليماً - أو قرأ غيره عليه، يقرأ عليه الفاتحة، وآيـة الكرسي، والإخلاص، والمعوذتين، وآيـات السحر المعروفة مــن سورة الأعراف (117ـ119)، ومن سورة يونس (79ـ82)، ومن سورة طه (65ـ69)، ويقرأ أيضاً سورة الكافرون، ثم يدعو له بالشفاء: "اللهم رب الناس، أذهب البأس واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً". ويكرر ذلك ثلاث مرات، وهكذا يرقيه: "بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شرّ كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك" ويكررها ثلاثاً ويدعو له بالشفاء..." إلخ كلامه رحمه الله تعالى.

أسأل الله أن يشفي مرضى المسلمين وأن يفرج عنهم، إنه سميع مجيب.



زيارات الإستشارة:35859 | استشارات المستشار: 42


الإستشارات الدعوية

مشكلتي أني أسرح في الصلاة كثيرا!
الدعوة والتجديد

مشكلتي أني أسرح في الصلاة كثيرا!

بسمة أحمد السعدي 19 - رمضان - 1434 هـ| 27 - يوليو - 2013
أولويات الدعوة

لا تخبري هذا الرجل بحبك له في الله!!

الشيخ.محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز3981

الدعوة والتجديد

دخلت قسم الشريعة ولم أطبقه!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )3433


هموم دعوية

لقد تأزمت حالتي في هذه المدرسة!

د.رقية بنت محمد المحارب5619


استشارات محببة

زوجي لا يصلّي ولا يصوم  ولا يسلم أحد  من لسانه!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يصلّي ولا يصوم ولا يسلم أحد من لسانه!

السلام عليكم .. زوجي يريد إرجاعي ولا يريد الطلاق ، يتّهمني...

أ.سماح عادل الجريان1762
المزيد

مكرر سابقا
الاستشارات النفسية

مكرر سابقا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكرك على ثقتك بموقع...

قسم.مركز الاستشارات1762
المزيد

بعد وفاة الكبير اعتبر أخي الأوسط  نفسه مذلولا طول حياته!
الاستشارات الاجتماعية

بعد وفاة الكبير اعتبر أخي الأوسط نفسه مذلولا طول حياته!

السلام عليكم .. لي ثلاثة إخوة وتوفّي الكبير رحمه الله وبقي...

د.مبروك بهي الدين رمضان1762
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب1763
المزيد

ما هي حقوقي أمام زوجي في وجود أبنائه؟
الاستشارات الاجتماعية

ما هي حقوقي أمام زوجي في وجود أبنائه؟

السلام عليكم
أنا متزوّجة من زوج له أبناء من قبل .
قبل الزواج...

أ.سلمى فرج اسماعيل1763
المزيد

بعد العقد اكتشفت أنه عمره غير صحيح !
الاستشارات الاجتماعية

بعد العقد اكتشفت أنه عمره غير صحيح !

السلام عليكم .. وافقت على رجل تمّ إخباري أنّ عمره 35 عاما وهو...

د.مبروك بهي الدين رمضان1763
المزيد

كلمته بجوّالي لأنّي كنت فاقدة العطف والحنان في البيت!
الاستشارات الاجتماعية

كلمته بجوّالي لأنّي كنت فاقدة العطف والحنان في البيت!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أنا طالبة جامعيّة في السنة...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1763
المزيد

صداقاتي محدودة وأخشى الاقتراب أو التعمّق في أيّ علاقة!
الاستشارات النفسية

صداقاتي محدودة وأخشى الاقتراب أو التعمّق في أيّ علاقة!

السلام عليكم أنا في السنة الثانية في الجامعة ، حالتي المادّية...

د.أحمد فخرى هانى1763
المزيد

لا أستطيع المواجهة ولا أفهم المشاكل من حولي!
الاستشارات النفسية

لا أستطيع المواجهة ولا أفهم المشاكل من حولي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة أبلغ من العمر 28 عاما...

أ.عبير محمد الهويشل1763
المزيد

شهر ونصف وأنا أعيش في خوف!
الاستشارات النفسية

شهر ونصف وأنا أعيش في خوف!

السلام عليكم ورحمة الله
أنا أعيش في وضع صعب لا أخرج لا آكل...

روضة عبد السلام بشر محمد1763
المزيد