الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم
أنا فتاة عمري سبع عشرة سنة مجتهدة جدّا في دراستي . منذ حوالي شهر تقدّم لخطبتي شابّ بطريقة تقليديّة نوعا ما ، أحببته جدّا وأصبح يشغل كامل تفكيري ولا أفكّر في شيء آخر وأهملت دراستي بشكل تامّ ، لكن وقعت الصدمة .. فالشابّ لم يحبّني ورفض قرار أهله ولا يريد أن يخطبني فصدمت صدمة كبيرة ودخلت في حالة اكتئاب فلا أنام إلاّ وقد تبلّلت وسادتي بالدموع .
أهلي جميعهم يقولون لي إنّ الحياة أمامي وليست هذه نهاية الحياة ، لكن أشعر أنّني في حاجة إلى طبيب نفسيّ ، أشعر أنّني أصبحت في حالة اكتئاب مزمنة وأصبحت أفقد سيطرتي على نفسي .. ليلة أمس فقدت السيطرة على نفسي، انهارت أعصابي وحاولت الانتحار لو لم ينقذني أحد أفراد عائلتي ... لا أعلم ماذا أفعل لكي أخرج من هذه الحالة .
أرجو منكم أن تساعدوني ولكم جزيل الشكر .
عمر المشكلة
أربع سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
حبّي لذلك الشابّ وتعلّقي به .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
رفضه إيّاي بشكل كامل ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أخذت نوعا من أنواع المهدّئات العصبيّة .

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك صغيرتي لاستشارتك ونحن في موقع (لها أون لاين ) المتميّز نبذل ما في وسعنا للتواصي فيما بيننا بالحقّ والخير .
والله سبحانه نعم المولى ونعم النصير ندعو أن يبصّرنا بالحقّ ويعيننا عليه .
صغيرتي ليكن الأمر أبسط من ذلك وأصغر حجما ممّا تتصوّرينه وتعيشينه .كلّ ما يمرّ بنا من أقدار هو الخير لنا وإن نظرنا إليه على أنّه حرمان وصعب ولا نحبّه
(وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ).
والله يعلم ما نعلم وهو العليم الخبير .
فوّضي أمرك إلى الله وارضي بقضاء الله .
إيمانك يكتمل بالإيمان بالقضاء والقدر لأنّه من الله ونحن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله .
قدّر الله وما شاء فعل وحال المؤمن كلّه خير فإن أصابه خير حمد فكان خيرا وإن أصابه شرّ فصبر فكان خيرا له ..هكذا علّمنا رسولنا الكريم محمّد صلّى الله عليه وسلّم .
اللهمّ أجرني في مصيبتي وأبدلني خيرا منها .
هذا حال العبد المؤمن حال لسانه وقلبه الرضا والحمد.
والله يبدله ويعوّضه بما هو خير له وسعادة وأفضل .
فكلّما شعرت بالظلم أو الإحباط ووسوس لك الشيطان ونفسك الأمّارة بالسوء لماذا وكيف ولم ؟,تصدّي لهم وانصرفي عن التفكير والسعي وراء أسباب حدوث القدر ..هذه مشيئة الله .
اشغلي نفسك بما هو مطلوب منك ولا تنشغلي بما قدّر لك
اشغلي أوقاتك بما يفيد ويثمر ..
ونفسك إن لم تشغلها بالحقّ شغلتك بالباطل .
لا تجعل للفراغ وقتا ومساحة خلال يومك .
وهذا يأتي من تحديد أهداف وأعمال يجب القيام بها خلال ساعات يومك .
عندك حلم وهدف لا بدّ أن يتحقّقا ..
دراستك وما بعد الانتهاء منها ماذا أريد ؟من أنا ؟
مارسي هوايتك ,حقّقي إنجازات ,حقّقي ذاتك وتقبّلي نفسك وأحبّيها .
علاقاتك ونجاح تواصلك مع من حولك يحقّق لك الرضا والقبول .
أوّلا علاقتك بربّك ،عبادتك ,الصلاة ,القرآن ,الصيام والدعاء (ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب ..)
في الصلة بالله والذكر كلّ الراحة والاطمئنان والسعادة.
كوني مع الله كما يريد يكن الله معك فوق ما تريدين .
من كان مع الله لم يخسر شيئا .
صغيرتي .. الزواج رزق من الله في الموعد المحدّد في اللوح المحفوظ منذ بداية الخلق .
ولن يأخذ رزقك أحد ,وهذا كفيل أن نطمئنّ ولا نحزن .
ومع مرور الوقت وعندما يأذن الله بزواجك من الرجل الذي قدّره لك سوف تضحكين وتسخرين من نفسك على هذا النكد والحزن الذي تقبّلت به قدر الله واختياره .
الزواج يحتاج استخارة واستشارة ولسوف تتّضح لك حكمة الله بعد حين أنّ هذا الشابّ لا يصلح لك ، وهناك الكثير من الفوارق بينكما والتي تجعل من الزواج بينكما مشكلا وعوائق لحياة مستقرّة سعيدة ( ولسوف يعطيك ربّك فترضى )
ويجب أن تعلمي أنّ رفضه لك ليس معناه أنّ بك عيوبا وأنّك غير مقبولة ومرفوضة ،والعكس أيضا فهل لو أنت التي رفضته كونه شابّا ناقصا وغير مرغوب فيه ؟ كلاّ تماما
يأتي الرفض من الشابّ أو الفتاة كسبب لقضاء الله وقدره،
وهو يصلح لفتاة أخرى وأنت زوجة ناجحة مع شابّ آخر.
ثقي في نفسك أنّك جميلة وناجحة وزوجة صالحة لرجل صالح لم يأت وقت حضوره واقترانه بك .
ثقتك بنفسك واحترامك لذاتك يأتي من داخلك ولا يغيّر منع رأي أحد أو ابتعاد شخص عنك .
عدّدي صفاتك ومميّزاتك ,طوّري نفسك وثقّلي قدراتك .
الحمد لله على نعمة عليك و غيرك من الفتيات ينقصهنّ الكثير عنك ..
وهذا فضل الله ، وعلينا الحمد والشكر حتّى تدوم النعم .
وسبيل الشيطان ليفسد على المؤمن إيمانه ويضعفه أن يثير سخطه واعتراضه على قدره .
استعيذي من الشيطان وجاهدي نفسك واشغلي يومك بأهدافك وإنجازاتك .
كوني وسط صحبة صالحة متفوّقة تعينك وتتعاون معك على البرّ والتقوى .
اشتركي في الأعمال التطوّعيّة ، فلذّة إسعاد الآخرين والتعاون معهم تزيد المرء ثقة بنفسه وتشعّ سعادة وفرحا .
وكيف للمؤمن أن ييأس ويقنط من قدر الله ويصل للتخلّص من الحياة ؟
توقّفي عن التفكير السلبي والهواجس المشتّتة والمدمّرة .
ابتعدي عن الحبوب المهدّئة ,وقاومي التوتّر والقلق بالذكر والرقية الشرعيّة ودوام تلاوة سورة البقرة ,أذكار الصباح والمساء ...
استغفري الله وتوبي إلى الله توبة نصوحا واستبدلي كلّ سلبيّ مدمّر بما هو إيجابيّ فعّال مفيد سواء فكرة أو قولا أو عملا .
اندمجي مع أسرتك وانخرطي في مجتمعك ولا تتركي لنفسك فرصة للوحدة والعزلة فيفترسك الشيطان ونفسك الأمّارة بالسوء .
استعيني بالله ولا تعجزي .
الزمي الاستغفار والصلاة على النبيّ يكفك الله همّك ويغفر ذنبك ويرضك ويرض عنك .
اللهمّ إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن ,وأعوذ بك من العجز والكسل ,وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال .
تفاءلي بما هو قادم خير نجاح وزوج صالح وبيت سعيد .
أحسني الظنّ بالله واحرصي على طاعة الله ورضاه .
نحن في انتظار رسالتك القادمة بما فتح الله لك به من خطوات نحو النجاح والإنجازات والهدوء النفسي بعون الله وفضله .