الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أشكر جميع القائمين على الموقع الشكر الجزيل وأسأل الله يكون في ميزان حسناتكم يوم القيامة.. إخوتي، لا أعرف كيف أبدأ مشكلتي ولكن أشعر أني أتجرع مرارة الألم ولا أعرف أين السبيل؟! إنني متزوجة وعندي طفل.. أعاني كثيرا من أمرين الأول: أنني اشك كثيرا في زوجي واشعر انه يخونني صحيح أنني شكاكة نوعا ما، ولكن زوجي من دفعني إلى ذلك الشك عندما أخبرني عن علاقاته قبل الزواج، وليته لم يفعل لأنني شعرت حينها أنه كان يستلذ بما كان يفعل، والمشكلة أن كل من كان يعرفهم ما زالوا موجودين وقريبا من المجتمع المحيط بنا، بمعنى أنهم جيران لأهله، وهم فئة قد يأتي منهم أي شيء! وتعبت وأنا أحاول أن أحافظ عليه بكل الوسائل ولم أجد حلاً، صحيح أنه يحبني ولكنه بارد في تصرفاته معي وفي تعامله، لا يحمل تلك الرومانسية التي أبحث عنها كي نجدد من حبنا، دوما يراني أفكر في أشياء لا معنى لها، لا أدري.. أشعر أنه يتهرب مني ولا يحب الجلوس معي ويشغل نفسه بأي شيء، وعندما أجادله في ذلك يقول لي: "أنا أهرب من صراخك الدائم لي ومشاكلك"! رغم أني بعد ما عجزت منه توترت أعصابي وأصبت بالضغط ولم أعد أحتمل شيئا. المشكلة أنه رجل جنسي فوق الخيال لدرجة أنني لا أستطيع أن أكلمه بكلمة حب إليَّ ودعاني إلى الجماع، ولا يرى امرأة عارية ألا وطلبني للجماع أو عمل أي شيء.. المهم أنه يريح نفسه! وأمامي لا يخجل من شيء. هو طيب ولكنه متسرع في كل شيء، لا أعرف ماذا أفعل؟! فيه من الصفات كل شيء ونقيضه! أشعر بأنه عديم الرجولة أحيانا، وأحيانا يملك من الشدة ما لم أره 4 سنوات ! أتمنى أن يأتي يوم ويطلب أن نجلس سويا أنا وهو أو نخرج ويكلمني بكل حب ونتناقش في أمور بيتنا، ولكن لا شيء، وإن فعل فهو يلتزم الصمت أو الكلام الفارغ! عجزت.. أصبحت حياتي جحيما لا يطاق مع رجل لا أعرف ما هو مصيري غدا معه؟! رغم أنه يقدم لي كل ما أحتاجه من مال وأشياء مادية ولكنه غريب الأطوار. كما أنني أغضب عندما يذهب كثيرا إلى بيت أهله وأشك فيه، صدقوني إنه إنسان مدعاة للشك، وقد كذب علي ذات يوم وجرحني، رغم أنه عاهدني أنه لن يفعل ما يغضبني.أعرف أن مشكلتي ستحيركم لأن كلامي فيه نوع من الغموض، لكن ـ والله ـ إني أحاول أن أختصر حتى لا تهمل مشكلتي! أرجوكم أرجوكم.. أتمنى منكم المساعدة.. أختكم المعذبة

الإجابة
قرأت رسالتك عدة مرات قبل أن أجيب عنها، وتلمست فيها الكثير من الخوف وعدم الإحساس بالأمان. ابنتي عهود: المشكلة ليست في زوجك فقط، بل في زوجك وفيك أنت، فأنت حساسة مندفعة غيورة وشكاكة، قد يكون زوجك أثار مشاعر الشك فيك بحسن نية أو سوء نية، ولكن لو لم يكن لديك الاستعداد للشك والغيرة لما شككت في تصرفات زوجك. ابنتي.. الغيرة والشك هي أول معول وكسر يهز الحياة الزوجية. الشك والغيرة هي أخطر مرض يصيب الحياة الزوجية، ويعلن بداية النهاية، فهو يعكس شخصية ضعيفة تحب التملك والاستحواذ. وعلاجك ـ يا ابنتي ـ قبل كل شيء في التوكل على الله سبحانه وتعالى توكلا حقيقيا وأن الخير بيد الله سبحانه وتعالى و"أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك"، بمعنى أنك لو حرصتِ على التضييق على زوجك ومراقبته وملاحقته وهو لديه الرغبة في الخيانة أو الزواج... إلخ، فلن تستطيعي منعه! يمكنك المحافظة على حياتك الزوجية بحسن المعاشرة والتغاضي عن زلاته البسيطة، وإعطائه الثقة، والابتعاد عن التجسس والنقد والطرح. وأن تخلصي النية لله سبحانه وتعالى وتطلبي منه العون بالصلاة والدعاء والصدقة. أما ما ذكرت من أن زوجك جنسي، فهذه الصفات في معظم الرجال، والجنس لدى الرجل تعبير عن الحب، بينما المرأة تعبير عن الحب من خلال الكلام والحديث والهدايا ... إلخ.زوجك ـ يا ابنتي ـ إنسان بسيط ـ اجتماعي، أبلغك بخصوصياته قبل الزوج بحسن نية ـ كريم في منزله، يحبك ويعبر عن الحب بالجنس، لديه بعض السلبيات، ولكن من منا كامل في هذه الحياة؟! هذا الرجل تستطيعين أن تعيشي معه بهدوء إذا قدرتي ذلك وأخرجت الشكوك من عقلك وقلبك، واتجهت إلى الله وعلمت يقيناً أن كل شيء بيد الله وتوكلت عليه وأحسنت الظن بالله.لكن إذا فشلت فقد تحتاجين إلى استشارة لطبيب نفسي، وقد يعطيك بعض الأدوية التي قد تساعد في إخماد نار الغيرة التي تدق حياتك الزوجية. وفقك الله.