الاستشارات الدعوية » الدعوة والتجديد


23 - جمادى الآخرة - 1431 هـ:: 06 - يونيو - 2010

الشيطان يقف في طريق التزامي!


السائلة:يونس

الإستشارة:عادل بن عبد الله باريان

السلام عليكم ورحمة الله..
أريد الالتزام ويقول لي الشيطان أنت شخص وسيم تميل لك النساء لماذا لا تعمل علاقة مع فتاة تحكي لها همك وتستأنس بها فشباب أقل منك وسامة وأسلوب ولهم علاقات مع فتيات جميلات ومالك أنت.
الآن أنا التزمت منذ أربعة أشهر وأحس ببعض الفتور في الآونة الأخيرة كما أني تخيم علي الوساوس حول هل الالتحاء ضروري للمسلم؟ ما هو لباس المسلم؟ وأن هذا المجتمع تائه ولا يطبق الدين الصحيح وأحيانا أوسوس حول بعض الملتحين بأنهم منافقين وأقول هل الأفلام حرام؟ وإذا كانت حرام كيف سأرفه عن نفسي؟ وأقول لماذا النساء لا تتحجبن وأرجع وأقول إن المنقبات أحيانا يظهرن في صورة غريبة سامحني الله وهكذا وساوس ... بماذا تنصحونني؟
 جزاكم الله خيرا وادع لي بالثبات.
 


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
فأهلاً وسهلاً بكَ – أخي الكريم – في رحاب المستقيمين بالله تبارك وتعالى ، أتعلم أخي الكريم : أنَّ الله تبارك وتعالى يفرح بتوبة التائب وعودة العائد إلى الله تبارك وتعالى ...
لا شك أن المتابع و الملاحظ لما نحن فيه من كثرة الفتن والمغريات والشهوات والشبهات التي تحيط بنا من كل حدبٍ وصوب يُدرك خطورة ما وصلت إليه الأمة الإسلامية وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم قبل مئات السنين عن هذه الفتن والشرور والبلايا فقال: (لا يأتي عام إلا والذي بعده أشر منه) فالشاب والفتاة يقفون حائرون وسط هذا الظلام الداكن لكن مع هذا كله لا يزال في الأمة خير يجب المحافظة عليه .
فاصبر أخي في الله فالحياة دقائق وسويعات حتى ينتقل أهل الجنة إلى الجنة وأهل النار إلى النار – والعياذ بالله-، وعليك بمجاهدة النفس .
وتذكر مراقبة الله تعالى في كل وقت و خاصة عند فعلها فإنك لا تتجرأ أن تعصي رئيسك في العمل فكيف تعصي العلي الكبير.
إذا مــا خــلوت بـريبة فـي ظلمة**والنفس داعية إلى الطغيانِ
فاستحِ من نظر الإله وقل لها****إن الذي خلـق الـظلام يراني
أخي الفاضل: تذكر الموت والقبر وجهنم وتذكر النعيم المقيم الذي أعده الله لعباده المتقين الذين قال الله عنهم: (والذين هم لفروجهم حافظون).. فكلما دعتك نفسك الأمارة بالسوء إلى هذه المعصية تذكر من كان معكِ من الأهل والأقارب و الجيران والأحباب وهم اليوم في قبورهم قد أكل الدود أجسامهم الرقيقة الناعمة.. ولا يعلم حالهم إلا الله تعالى، وتذكر من أقعدهم المرض، فكم في المستشفيات من الشباب والأطفال الذين لا حيلة لهم.. وتذكر العذاب الذي أعده الله لمن عصاه (وجيء يومئِذ بجنهم يومئِذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى، يقول يا ليتني قدمت لحياتي)....
و تذكر ما أعده الله لمن أطاعه واتقاه بجنة عرضها السماء والأرض ففيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
واعلم – بارك الله فيكِ – أنَّ هذه اللذة المحرمة تزول وتذهب ولا يبقى إلا الحسرة والندم، و تذكر هجوم الموت عليكِ و أنتِ في هذه الحال!!.
قال بعض السلف: أيكونُ عاقلاً من باع الجنة بشهوة ساعة.
أكثر- أخي الكريم- من دعاء الله، فما خابَ عبدٌ التجأ إليه سبحانه ورجاه، قال تعالى: ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾ (البقرة:186).
وقال سبحانه: ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾  (غافر:60).
أخي المؤمن : هل جربتَ لذة مناجاة الله في الثلث الأخير من الليل ولو لركعة واحدة..
هل علمتَ أنَّ الله سبحانه وتعالى ينزل في كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر.. فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا, حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له, من يسألني فأعطيه, من يستغفرني فأغفر له) (رواه البخاري ومسلم).
فما أجمل أثر الدعــاء وما أرحـــــم الله بخلقه!!.
لا بد حتى تغير من نفسك أن يكون لديك عزيمة صادقة على ترك المعاصي.. قربةً لله تبارك وتعالى. مع التأكيد إلى استشعار إخلاص ذلك لفاطر الأرض والسموات.
وأوصيكَ بالبكاء من خشية الله، والتعرف على الله وعظمته بالتفكر في مخلوقاته العظام وآيته الجسام.. فإذا تأملت في هذا الكون وتدبرته عرفت عظمة خالقه وحكمته وقدرته ورحمته ( قل انظروا ماذا في السموات والأرض وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون ) [يونس: 101]، أولم يتذكروا فيما خلق الله في السموات والأرض ( قل انظروا ماذا في السموات والأرض ) ، فالله جل وعلا أمرنا أن نتفكر وننظر فيما خلق، وأولوا الألباب يتفكرون في خلق السموات والأرض ويقولون ( ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)  [آل عمران: 191]. فعلى العاقل أن يتفكر في خلق السموات والأرض والبر والبحر بل ويتفكر في خلقه هو ( وفي أنفسكم أفلا تبصرون)  [الذاريات: 21]. وكذلك يتفكر في آيات الله المقروءة في القرآن الكريم ليعرف بذلك عظمة الله سبحانه وتعالى الذي تكلم بهذا القرآن وأنزله وجعله كتابا مشتملا على مصالح العباد ماضيا وحاضرا ومستقبلا ( ما فرطنا في الكتاب من شيء)  [الأنعام: 38]، وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي هي وحي من الله ( وما ينطق عن الهوى) (3)إن هو إلا وحي يوحى)  [النجم: 3 -4].. ( كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب)  [ص: 29].
أخي المؤمن: إنَّ استشعار عظمة الله تعالى.. وجلاله.. وملكه الذي لا تحيط به العقول.. وجبروته..
إن القلوب إذا استشعرت عظمة ملك الملوك ؛ ملكها الخوف منه تبارك وتعالى.. والخشية..والرهبة..
قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: (لأن أدمع من خشية الله أحب إلي من أن أتصدق بألف دينار!).
وعظ مالك بن دينار رحمه الله يوماً فتكلم، فبكى حوشب، فضرب مالك بيده على منكبه، وقال: (ابكِ يا أبا بشر! فإنه بلغني أن العبد لا زال يبكي؛ حتى يرحمه سيده، فيعتقه من النار!).
قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس شيء أحب إلى الله من قطرتين وأثرين: قطرة من دموع خشية الله، وقطرة دم تراق في سبيل الله، وأما الأثران: فأثر في سبيل الله، وأثر في فريضة من فرائض الله) [ رواه الترمذي / صحيح الترمذي للألباني 1669].
قال أبو حازم رحمه الله: (بلغنا أن البكاء من خشية الله مفتاح لرحمته).
و لما حضرت سفيان الثوري الوفاة ؛ جعل يبكي ويجزع، فقيل له: يا أبا عبد الله عليك بالرجاء فإن عفو الله أعظم من ذنوبك! فقال: (أو على ذنوبي أبكي ؟! لو علمتُ أني أموت على التوحيد، لم أبال بأن ألقى الله بأمثال الجبال من الخطايا!).
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصحابه شيء، فخطب فقال: (عُرضت عليَّ الجنة والنار فلم أر كاليوم في الخير والشر، ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً!) قال: فما أتى على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أشد منه! قال: غطوا رؤوسهم ولهم خَنِينٌ من البكاء) [ رواه البخاري ومسلم ].
وعن هانئ مولى عثمان رضي الله عنه قال: كان عثمان إذا وقف على قبر؛ بكى حتى يبل لحيته! فقيل له: تذكر الجنة والنار فلا تبكي، وتبكي من هذا ؟! فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن القبر أول منزل من منازل الآخرة، فإن نجا منه، فما بعده أيسر منه، وإن لم ينج منه ؛ فما بعده أشد منه!) قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما رأيت منظراً قط إلاّ القبر أفظع منه!) [ رواه الترمذي وابن ماجه / صحيح الترمذي للألباني: 2308].
وخطب أبو موسى الأشعري رضي الله عنه مرة الناس بالبصرة: فذكر في خطبته النار، فبكى حتى سقطت دموعه على المنبر! وبكى الناس يومئذ بكاءً شديداً.
وقال خالد بن الصقر السدوسي: كان أبي خاصاً لسفيان الثوري، قال أبي: فاستأذنت على سفيان في نحر الظهر، فأذنت لي امرأة، فدخلت عليه وهو يقول: ( أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم )   [ سورة الزخرف:80] ثم يقول: بلى يا ربّ! بلى يا ربّ! وينتحب، وينظر إلى سقف البيت ودموعه تسيل، فمكثت جالساً كم شاء الله، ثم أقبل إليّ، فجلس معي. فقال: منذ كم أنت ها هنا! ما شعرت بمكانك!.
أخي الكريم: ردد معي قول الله تعالى: ( وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ * هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ * ( مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ)   [ ق 31-33]
وقوله تعالى: ( إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ)  [ سورة الملك: 12 ].
وقال مسروق رجمه الله: (قرأت على عائشة هذه الآيات: ( فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ)  فبكت، وقالت (ربِّ مُنَّ و قني عذاب السموم).
مرَّ الحسن البصري بشاب وهو مستغرق في ضحكه، وهو جالس مع قوم في مجلس.
فقال له الحسن: يا فتى هل مررت بالصراط ؟!
قال: لا!
قال: فهل تدري إلى الجنة تصير أم إلا النار ؟!
قال: لا!
قال: فما هذا الضحك ؟!
فما رؤُي الفتى بعدها ضاحكاً.
فتدبر أيها الأخ في حالك.. وحاسب نفسك قبل أن تحاسب! ولا تكن كأولئك الغافلين ؛ الذين أسالوا دموع الهوى.. وانقطعت عنهم دموع الخشية!
و تذكر فظائع الأمور التي ستقدم عليها: سكرات الموت! والقبر، وأهوال القبور، وفظائع يوم الحشر ّ والمرور على الصراط!.
وأخيراً: أخي الكريم: أنت بحاجة ونحنُ كذلك للتعرف على عظمة الله سبحانه وتعالى، فإنَّ هذا أعظمُ معينٍ على فعل الطاعات وترك المعاصي والسيئات.
وكما يقال: (إذا عظم الآمر، سهلت الأوامر). والآمر: هو الرب سبحانه وتعالى.
 أسأل الله أن يلطف بنا وأن يرحمنا في ظلمات القبر والمحشر، اللهم رحمتك نرجو ونخشى عذابك إن عذابك للكفار والعصاة شديد.. اللهم ارحمنا فإنَّ أجسادنا على النار لا تقوى.. اللهم نجنا من هول يوم القيامة.. اللهم إنا نعوذ بك من عذاب جهنم..



زيارات الإستشارة:5738 | استشارات المستشار: 218


الإستشارات الدعوية

لأنني مجتهدة ..يقولون عني معقدة!
عقبات في طريق الداعيات

لأنني مجتهدة ..يقولون عني معقدة!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 14 - رجب - 1428 هـ| 29 - يوليو - 2007
الدعوة في محيط الأسرة

كيف أحمي زوجي من الإنترنت؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند6999

وسائل دعوية

ما هي الخطوات التي أتبعها في تدوين خبراتي؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4536


وسائل دعوية

لن أسامحهم لأنهم يغتابونني!

د.إبراهيم بن حماد الريس4864


استشارات محببة

زوجي مشهور وفي جوّاله محادثات  وصورا مع فتيات ؟!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي مشهور وفي جوّاله محادثات وصورا مع فتيات ؟!

السلام عليكم ورحمة الله أكتب إليكم طالبة منكم حلاّ لمشكلتي مع...

أ.سماح عادل الجريان1755
المزيد

أرجو بيان ما يعتبر استهزاء بالدين في الحالات الآتية! ( 2 )
الأسئلة الشرعية

أرجو بيان ما يعتبر استهزاء بالدين في الحالات الآتية! ( 2 )

السلام عليكم ..rnاستشارتي تابعة لاستشارة سابقة :rn(أرجو بيان...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1756
المزيد

لمّا أرضى زوجته الأولى طردني عند أهلي!
الاستشارات الاجتماعية

لمّا أرضى زوجته الأولى طردني عند أهلي!

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّجة أنجبت بنتا وطلّقت ، ثمّ...

أ.سندس عبدالعزيز الحيدري1756
المزيد

مطلّق طلقتين  ومن شروطه أن أستقيل من عملي !
الاستشارات الاجتماعية

مطلّق طلقتين ومن شروطه أن أستقيل من عملي !

‏السلام عليكم ورحمة الله خطبني رجل مطلّق طلقتين، مطلبه أنّي...

أماني محمد أحمد داود1756
المزيد

خطيبي دائما ما يشعرني أنّي ناقصة!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي دائما ما يشعرني أنّي ناقصة!

السلام عليكم ورحمة الله خطبت منذ ستّة شهور من رجل أعزب كان زميلي...

جود الشريف1756
المزيد

غضب زوجي كثيرا ولم يتحمّل هذا الكذب وفقد ثقته فيّ!
الاستشارات الاجتماعية

غضب زوجي كثيرا ولم يتحمّل هذا الكذب وفقد ثقته فيّ!

السلام عليكم ورحمة الله
زوجي مسافر لغرض العمل ، وفي يوم من...

تسنيم ممدوح الريدي1756
المزيد

ماذا أفعل لتصدّقني وتصالحني ونرجع مثلما كنّا وأحسن ؟
الاستشارات الاجتماعية

ماذا أفعل لتصدّقني وتصالحني ونرجع مثلما كنّا وأحسن ؟

السلام عليكم ورحمة الله كذبت على صاحبتي المقرّبة لي جدّا (سارة)...

د.مبروك بهي الدين رمضان1756
المزيد

أخي دائما ما يقول لي إنّه يكره المدرسة والمعلّمات القاسيات معه !
الإستشارات التربوية

أخي دائما ما يقول لي إنّه يكره المدرسة والمعلّمات القاسيات معه !

السلام عليكم ورحمة الله أخي عمره تسع سنوات ، أشعر أنّ حالته...

رانية طه الودية1756
المزيد

زوجي يجب أن يكون قويّ الشخصيّة وأن يتكفّل بأموري !
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يجب أن يكون قويّ الشخصيّة وأن يتكفّل بأموري !

السلام عليكم و رحمة الله تعرّفت إلى شخص مهاجر في أوروبا منذ...

أ.فرح علي خليفة1756
المزيد

أريد الآن أن أتخلّص من الوسواس 100%  !!
الاستشارات النفسية

أريد الآن أن أتخلّص من الوسواس 100% !!

السلام عليكم ورحمة الله أشكركم على مجهوداتكم القيّمة وأنا...

ميرفت فرج رحيم1756
المزيد