الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

زوجي إنسان خلوق ومحترم واجتماعي ومجتهد ومكافح في عمله. يحب الناس ويساعد الآخرين ومتفائل بالحياة أهم ما في حياته أسرته. حدثت معه مشكلة ما واتهم بهتاناً وزوراً بغير وجه حق، وحكموا عليه بالسجن 10 أيام و40 جلدة وأخذ الموضوع إجراءاته حيث اعترض ووكل أكثر من محامي ولم يتقبل الموضوع لأنه مظلوم ولكن لا جدوى حتى طال الموضوع لمدة سنتين وثلاثة شهور وعندها حل وقت تنفيذ الحكم الذي لا مفر منه ودخل وقضى المدة ونفذ الحكم الذي عليه وكان يزوره أحد أصدقائه حيث أوضح أنه في حالة يأس وحالة عدم مبالة لأي شيء وعدم الإحساس بالمسؤولية وتحدث معي أن اهتم بالموضوع ولا أهمله وأعرض المشكلة على طبيب متخصص نفسياً ولكن نظرتي تختلف تماماً عنه لأن والد زوجي وأخي يزورونه أيضاً ورأيهم لا يتوافق معه حيث وجهة نظرهم بأنه صحيح محبط ولكن إيمانه قوي جداً ولا يترك المصحف من يده ويداوم على الصلاة والدعاء وقراءة الكتب والقصص وبهذه الطريقة يقضي أيامه هناك والذي أكد لي بأنه ما زال لديه اهتمام هو بمجرد خروجه من الحجز صباحاً سوف يذهب إلى العمل مباشرة حيث جلس مع نفسه وأخذ يرتب أفكاره بسبب تبريره لجهة عمله عن غيابه وتناقش مع أخي في ذلك حيث بمجرد ما يجد فرصة للتحدث معي ومع والدته وابنه الذي يبلغ من العمر 7 سنوات هاتفياً والسؤال عنا والقلق علينا ويشعرنا بعدم القلق عليه ويطمئننا عنه بأنه بأفضل صحة وعافية ومتوكل على ربه فهل باعتقادكم أنه سوف يواجه مشكلة مع أسرته ومن حوله بعدم الإحساس بالمسؤولية وعدم الاهتمام بمن حوله والتجاهل وعدم المبالاة؟ … مع أني لا أشك بأنه سوف يتأثر نفسياً عند خروجه وسيكون حزيناً على ما حدث له ولكن ليس بهذا الوصف الذي تحدث عنه صديقه. فما هو رأيك يا دكتور؟ آمل الرد في أسرع فرصة ممكنة.

الإجابة
نشكرك على ثقتك بالموقع ونرجو الله لك التوفيق والسداد، ونبارك لك حرصك على أسرتك وزوجك، كما نهنئك بزوجك الذي يحرص على أبنائه ويساعد الآخرين ويحسن لهم، وبالمناسبة لما حصل له فأي إنسان معرَّض لذلك، لكن الإنسان المسلم يحتسب ما يحصل له فتهون عليه الصدمة ويحافظ على اتزانه النفسي والعاطفي.
وزوجك يبدو أنه من ذلك النوع، حيث أكد أخيك ووالده أنه محافظ على اتزانه، وأكبر دليل على ذلك محافظته على طاعة الله وتلاوة كتابه والتفكير والتخطيط لأمور حياته، وعليه فنحن لا نتفق مع ما قاله زميله من حاجته إلى طبيب نفسي، وإنما نوصيك بالقرب منه وحسن العلاقة معه وتنبيهه من رفقاء السوء الذين قد يوقعونه في مواقف أخطر من هذا الموقف، والحرص على سماعه للأشرطة أو قراءته الكتب التي تدعو إلى الصبر والاحتساب، وتبين جزاء الصابرين، ومن أهم ذلك تفسير قوله تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ * وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ * وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ *الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ" (البقرة/ 153ـ157).
نرجوا من الله أن يوفقكم ويسدد خطاكم ويحفظكم من كل سوء ومكروه، ونأمل إعادة السؤال إذا تبين لدى زوجك ضرر من ذلك الحدث.