الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

متزوجة منذ 20عاما عن قصة حب كبيرة، وكانت علاقتي بزوجي طبيعية، ولكن منذ حوالي عشر سنوات لاحظت تغيرا في زوجي وضعفا من هذه الناحية حتي امتنع عني نهائيا ما يقرب من 5 سنوات متواصلة، وبالرغم من صبري ومحاولتي العديدة معه إلا أني لا أجد فائدة. وقد ذهب للطبيب وأخبره بأنه طبيعي ولكن يعاني من حالة نفسية تجاهي أنا فقط! ولا أدري ما هي؟! بالرغم من أني دائما أبدو أمامه في أجمل وأبهى حال، وحاولت معه كثيرا الذهاب إلى طبيب نفسي لمعرفة السبب، ولكنه لا يريد العلاج نهائيا.
سؤالي: هل يوجد فعلا شيء نفسي يمكن أن يبعد الزوج عن زوجته أم تكون الحالة النفسية تجاه النساء عامة وليست امرأة بعينها؟! وما جعلني أشك في ذلك هو رفضه للعلاج نهائيا مما جعلني أشعر أنه رجل طبيعي لأنه لو كان به مرض لذهب للعلاج، فهل سأستطيع أن أستمر في حياتي هكذا بعد أن ضاعت أجمل سنوات عمري؟! مع العلم بأني أحبه، وهذا ما جعلني أتحمل، ولا أشعره نهائيا بتقصيره تجاهي إلا حين يفيض بي؛ فأنا بشر.. ولكني أريده، مع أننا ليس لدينا أطفال، وأريد الحياة معه لشخصه.. وقد بدأت أشك في خيانته لي.... ماذا أفعل؟! أرشدوني جزاكم الله كل خير.

الإجابة
الأخت الكريمة: ليلى وفقها الله لكل خير
إن صبرك هذه المدة الطويلة بدء من بداية الحالة النفسية لزوجك يدل على أنك امرأة تقدر الحياة الزوجية، وتتعايش مع ظروف الواقع، وإن كانت عصيبة، وهذه خصلة أكرم بها من خصلة!
ومما يحسن توجيهكِ إليه في هذه الحالة: أن تحاولي جهدك في تلمس أول خيوط المشكلة! هل تذكرين موقفاً معيناً حصل بينكِ وبينه؟ هل تعرض لنكسة في حياته الاقتصادية؟ أو حياته الاجتماعية؟ هل..؟ وهل..؟ إذ لا شك في أن اكتشاف الخيوط الأولية لهذه المشكلة سيساعدكِ في الوصول إلى حلٍّ سريع لهذه المعاناة.
أما سؤالك عن الحالة النفسية، وهل لها دور في هذا؟ فما من شك في أن الحالة النفسية لكل من الزوجين لها دور كبير في بعث الحب أو ذوبانه!
أختي الكريمة:
وصيتي لكِ بالآتي:
ـ لا تدقي أول مسمار في نعش الزواج بالشك في خيانتهِ لكِ! لأنه في تصوري أن علاقته بامرأة أخرى ـ على الفرض ـ والعياذ بالله ـ لا تمنع من المعاشرة! وهذا يؤكد أن المسألة فيها جانب نفسيٌّ كبير.
ـ حاولي استنطاقه بأي سبيل ليكشف شيئاً من خيوط هذا السر! وتحدَّثي معه في لحظات الصفاء والأنس، وأخبريه بأن معاناته هي معاناة لكِ.
ـ ازرعي التفاؤل في حياته، وأخبريه أن سر النجاح يكمن في الصراحة والوضوح، وأن مشاكلنا ما لم نواجهها نحن بكل جدية ستبقى عالقة ـ مع الزمن ـ ولن يحلها غيرنا!
ـ لابد من الذهاب إلى طبيب نفسي، وكم من القضايا التي حار أصحابها في علاجها فوجدوا ضالتهم ـ بعد توفيق الله ـ في الطب النفسي، ولقد رأيت أشخاصاً كنت أشك يوماً في أن يرجعوا أسوياء كبني جنسهم؛ بسبب الأمراض النفسية، وإذا بهم ـ بعد عناية الله ـ يعودوا إلى الحياة كأن لم يصبهم أذى.
ـ أوصيكِ ونفسي بالعودة إلى الله، والرغبة إليه، والتضرع بين يديه، وطرق بابه، والإلحاح عليه، وكم من بلية وقعت، واستفحلت حتى كادت تهلك صاحبها، فدفعتها دعوة صالحة رفعت في الثلث الأخير من الليل، ويا الله ما أجل شأن دعاء من لا يعجزه شيء!!
ختاماً: دونكِ قاعدة ذهبية: من أصلح ما بينه وبين الله صلح ما بينه وبين الناس.
أسأل الله عز وجل أن يصلح ما بينكما، وأن يزرع السعادة والألفة في قلبيكما.