الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية » مشكلات تربية الأبناء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن تصلكم رسالتي هذه وأنتم في أفضل حال وأهنأ بال... إن لم يكن لديكم مانع عندي بعض الأسئلة أو بمعنى أدق بعض المشكلات أتمنى أن تكونوا لي بعد الله عونا في حلها..
بداية: أعاني من عصبية في التعامل مع ابنتي (5 سنوات) وابني (سنتان) وأفقد أعصابي وأضربهما أحيانا بقسوة ولكنني أندم على ذلك في ما بعد أشد الندم وقد حاولت كثيرا أن أعاملهما بهدوء وروية ولكن أحس أن العصبية وعدم تحمل شقاوة الأطفال شيء نفسي لا أستطيع التغلب عليه حتى أنني أحيانا أفكر في قرارة نفسي أنني لن أنجب بعدهما فأنا لا أحتمل الصغار وشقاوتهم الكثيرة.. أتمنى أن تدلوني على طريقة أوسّع بها صدري على صغاري لأتعامل معهم برفق وهدوء ولطف أكثر ثانيا: أحب الاستفادة من وقتي وعدم إضاعته لذا أضع لنفسي برامج تثقيفية متنوعة كتلخيص كتب أو حفظ متون أو أحاديث ونحوها ولكن تنقصني قوة الإرادة في إكمال وإتمام ما بدأت به فمثلا قررت تلخيص كتاب ما وأنهيت ثلاثة أرباعه ولم يبق إلا الربع أو أقل ولكنني تركته وبدأت برنامج آخر ولكن لم يكن حظه أفضل من سابقه فقد أنهيت معظمه وبقي القليل فعدلت عنه إلى آخر وهكذا ولكم مني كل الشكر وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
نشكركم على التواصل، أما ما يتعلق بمشكلتك مع أبنائك فهي تكمن بخلق جو ودي مليء بالمحبة بينك وبين أطفالك بالتقرب منهم ومشاركتهم بعض الألعاب التي تقربك أكثر ومتابعة دراستهم واستشارتهم دائماً وأخذ الحلول التي يقترحونها عليك، كما يجب تعويد الأطفال على الاحترام وحب المساعدة والتعاون وتحمل بعض المسؤوليات البسيطة داخل المنزل. لا بد للأطفال أن يتعلموا ترتيب وتنظيم الأشياء التي تخصهم والمحافظة عليها، حتى لا يكون هناك فوضى بالمنزل، فيجب إشغالهم بما يفيد.
أما بنسبة للإرادة، فتكون مرتبطة بهدف معين وغاية يسعى الشخص إلى الوصول إليها، عندما تقومين بعمل ما، أن تجعلي نصب عينيك الهدف والغاية والمبتغى، حتى يكون الدافع قوي، ولا يكون انجازك لعمل ما كتخليص الكتب مجرد تسلية أو قضاء وقت، بل يجب عليك المثابرة والصبر حتى يصبح العمل ناجحاً.
أتمنى من الله عز وجل لك التوفيق، ولبناتك الاستقرار الأسري، والله الموفق.