الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أنا فتاة أبلغ من العمر 18 سنة وأعيش أنا وعائلتي في الولايات المتحدة لفترة محدودة، ومشكلتي أن والدي إنسان حساس، ومند حضورنا إلى هنا حالته النفسية تتأثر من أي شيء حتى إنه يدعو على اليوم الذي جاء فيه إلى هنا! مع أنه من قبل كان متشوقا للحضور إليها خصوصا للاستفادة من التعليم عندهم.. وسبب حضورنا الرئيسي هنا هو لدراسة إخوتي، ولكننا أكملنا ثلاث سنوات هنا وإخوتي لم يسجلوا مواد في الجامعة بعد، والى الآن يدرسون اللغة، واحد منهم يعمل جاهدا إلى أن استطاع اجتياز امتحان اللغة من حوالي شهر أو أقل قليلا..
أما الآخر (وهو السبب الأول في تدهور حالة أبي النفسية) فلا يثبت في مجال واحد أو معهد واحد، بل من واحد إلى آخر، حتى إننا لا نراه يذاكر وهذا ما يزيد قلق أبي حيث إننا إذا سألناه عن دراسته ولماذا لا يهتم بها يرد علينا: ماذا أفعل؟! أنا أفعل جهدي! ودائما يسلك سلوكا يحسس أبي بأنه قد ظلمه، وهذا ما يزيد الطين بلة.
وأيضا لا تخفى عليكم الظروف الحالية للعالم، ولا سيما تأثيرها علينا في أمريكا ونفسية الناس تجاهنا، حيث زادت أبي كآبة فوق كآبته وذلك غير المشاكل الصغيرة، إذا تجمعت بعضها فوق بعض زيادة على هذه المشاكل، حيث إنك ستظن أنه سيقارب لحظة الانفجار جراء هذه الضغوط.. حتى إنه إذا بدأ يتكلم عن سوء الظروف حوله في عمله والبيت ترى وكأن عينيه تمتلئ بالدموع حتى إنه أحيانا يبكي كبكاء فاقد الأمل ومقارب النهاية، ويتكلم كثيرا عن رغبته في الموت والراحة من هذه الحياة..
وكلامه هذا يؤلمني كثيرا، وأقف مكتوفة اليدين محتارة ماذا أفعل.. وأظن لو أن شيئا جرى لوالدي سأفقد الأمل في الحياة أنا أيضا..؟!

الإجابة
الأخت الفاضلة أمل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حينما يمر الإنسان بضغوط نفسية شديدة كما حدث لوالدك فانه قد يعاني من بعض اضطرابات التكيف التي غالباً ما يصاحبها أعراض كآبة أو قلق أو سلوك غير معتاد من الشخص كالغضب والعدوانية ونحوها.
ولا شك إن والدك يمر بصعاب كثيرة منها الغربة ومنها خيبة الأمل فيما جاء إلى ذلك البلد من أجله وهو تعليم أخوتك، إضافة طبعا للظروف الراهنة. يحتاج والدكم منكم للدعم والمساندة والصبر على يبدر منه من غضب ونحوه.
يحتاج كذلك من إخوانك أن يكونوا أكثر جدية فيما جاؤوا من أجله.
يفيد والدك كثيراً بإذن الله مستشار نفسي أو اجتماعي مختص ليعطيه الفرصة للتعبير عن إحباطاته ومشاعره ويبحثان معا فيما ينبغي فعله.
وآخر العلاج الكي ـ كما يقولون - فإذا شعرتم إن الهدف الذي جلبتم من أجله صعب المنال، أعتقد إن التفكير في الرجوع للوطن ووضع خطط تعليمية أكثر واقعية لإخوتك أمر لازم.. والله الموفق.