الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما أكون في غرفة وحدي أستطيع الكلام بطلاقة والقراءة وأيّ شيء ، ولكن عندما أكون في المدرسة بين الطلاّب يحدث عندي تأتأة ، الكلام لا يخرج من فمي إلاّ بصعوبة ، الحمد لله صرت آخذ نفسا شهيقا وزفيرا و لي ثقة بنفسي وأستطيع الكلام ، لكن بصعوبة غير شديدة .
ما العلاج لهذا الأمر ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته ..
الأخ الفاضل : أحمد - حيّاك الله و مرحبا بك و نشكرك على ثقتك بنا . نسأل الله أن يحفظك و يرعاك وأن تصبح نفسك مطمئنّة لتكون قرّة عين لأهلك وليكون لك بصمة خير لأمّتك بإذن الله ..
نقدّر الظروف التي تمرّ بها ونبشّرك أنّ لديك نقاط قوّة كثيرة في حاجة إلى اكتشاف و إعادة تفعيل و صقل وتطوير.. فاستشارتك هذه هي أوّل الطريق نحو النجاح الذي يتلوه نجاح بإذن الله.. ولقد سرّنا أنّك مثقّف و تطلب مزيدا من العلم والفائدة ...و شيء رائع أن يكون عندك استعداد لتجدّد حياتك كلّها للأفضل و تعيد " برمجة أفكارك " بطريقة أكثر إيجابيّة وبكلّ ثقة و همّة عالية.. فلا يليق بك إلاّ أن تكون متميّزا في جميع المجالات النافعة وأنت كذلك بإذن الله..
يبدو أنّ هناك تعلّقا و اعتمادا كبيرا على الأهل وخبرة قليلة في التعامل مع ظروف الحياة المختلفة ، و ربّما لم تتح لك الفرصة المناسبة - بشكل كاف- للاستفادة من قدوة أو نموذج مفيد لك يدرّبك على كيفيّة التأقلم على الظروف المختلفة وحلّ المشكلات في مواقف معيّنة، وكذلك حدوث مقارنة ذاتيّة خاطئة مع الآخرين ، فأحدث عندك توتّرا وقلقا مبالغا فيه .
وأيضا إنّ من أسباب حدوث هذا التوتّر و " القلق الاجتماعي " الذي تصادفه أو يصادفه أيّ إنسان هو انقطاعه عن مخالطة الناس فترة ما ، أو عند تعرّضه لموقف معيّن يشعر خلاله بالحرج من عدم تأديته لنشاط ما بشكل جيّد ، ربّما لكون خبرته قليلة أو حديث عهد بالموضوع ، أو قلّة ثقة بالنفس أو عدم اكتسابه مهارات معيّنة أو عدم تفعيلها في ذلك الوقت .. فيلجأ إلى الانسحاب الاجتماعي وعدم إكمال النشاط أو المهمّة ، فيميل إلى الوحدة والانعزال ويحدث لديه مزيد من الأفكار السلبيّة عن ذاته فيؤثّر سلبا على " تقبّل و تقدير الذات" ، والتفاعل مع العالم من حوله بشكل صحيح ومتوازن...
*** و للتغلّب على ما تواجه من صعوبات ، إليك بعض الخطوات العمليّة والمفيدة بإذن الله :
1- من المفيد أن تطمئنّ على صحّتك بشكل عامّ ، و إنّ (التفكير الإيجابي يؤدّي إلى مشاعر و معتقدات إيجابيّة وبالتالي يكون السلوك إيجابيّا ) : لذلك ينبغي تجاوز الماضي ونقول : قدّر الله وما شاء فعل .. اللهمّ أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها .. ونستمرّ في النظر إلى الأمام والعمل من أجل مستقبل مشرق .. واعلم أنّك لست الوحيد الذي صادف صعوبات.. وأنّك ستنجح بإذن الله في تجاوزها كما نجح الكثيرون بهمّة عالية .. و ردّد العبارات الإيجابيّة عن ذاتك ..
2- ( لا بدّ من إعادة تفعيل وتقوية الثقة بالله وأنّه معك يرعاك وأنّك قويّ بإيمانك وواثق بنفسك ) بما منحك الله من قدرات ومواهب ونقاط قوّة كثيرة من نعم لا تعدّ ولا تحصى .. و أيضا تقوية الصلة بوالديك والتعبير لهما عن مشاعرك وأفكارك . و من الخطإ أن يقارن المرء ذاته بالآخرين (فلكلّ إنسان شخصيّته و قدراته ومواهبه و معالمه الخاصّة التي تميّزه ) ، بل ردّد دائما : أنا متقبّل ذاتي و بقوّة لأنّي أستند إلى الله القويّ ، و سأسعى إلى التطوير بعون الله ..
3- ( يلزمك اكتساب مهارات مفيدة لحياتك ) : كمهارات " التكيّف " على الظروف المختلفة ، و" فنّ التواصل " مع الآخرين بأن تكون مستعدّا لذلك وتعرف متى وأين ولماذا وكيف وماذا تقول وكيف تتصرّف ، وكذلك مهارة " حلّ المشكلات "، ومهارة" اتّخاذ القرار " وغيرها من المهارات اللازمة لتطوير الذات لتحقيق الأهداف المرجوّة : إنّه تحضير ذهنيّ مسبق بكلّ ثقة للتفاعل مع الناس بكلّ لباقة و حكمة حيث: الاستماع الفعّال ، احترام الرأي الآخر ، تلخيص و عكس آراء و مشاعر الآخرين ، طرح التساؤلات بوضوح و استخدام الضمير : " أنا " لتعبّر بحرّية عن رأيك أنت أيضا حيث أنّه لا بدّ أن يكون للمرء شخصيّته المميّزة المؤثّرة بالخير في حكمة و عن علم من مصادر موثوق بها ..
4- ( الإقحام أو المواجهة بشكل تدريجي ) : التحضير المسبق والتدرّب على فنّ الإلقاء أو الحوار بكلّ ثقة ودون تردّد : ( لذلك " بشكل عملي " يفيدك مثلا : أن تجهّز موضوعا أو نشاطا مفيدا وتلمّ به بشكل جيّد ) ثمّ تقدّمه أمام أهلك أوّلا ثمّ أحد المحاضرين أو من صلتك به جيّدة ثمّ أصدقائك الواحد تلو الآخر .. ثمّ تتعرّف أكثر إلى الزملاء .. ويمكنك أن تخبر شخصا كمحاضر أو صديق ثقة سواء خلال العمل أو المناسبات الاجتماعيّة ليساعدك في تسهيل المهمّة عند اللزوم .. شيء رائع أن تستفيد من خبرة الخبراء خطوة خطوة وتسألهم من حين لآخر عن حلّ لمهمّات يصعب عليك إنجازها ، ثمّ بعدها تعتمد على نفسك و تبدع و تطوّر ..
5- ( قبل البدء بالموضوع أو النشاط المفيد ) : سارع إلى الدعاء: (ربّ اشرح لي صدري ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي).. (اللهمّ لا سهل إلاّ ما جعلته سهلا) .. ويفيدك " تمارين الاسترخاء " مثل أن تأخذ شهيقا عميقا تملأ به رئتيك بالهواء المنعش النقيّ بهدوء وتتخيّل خلال ذلك العبارات الإيجابيّة والمناظر الطبيعيّة الحلوة والأصوات الجميلة ( كتغريد البلابل وشلاّلات المياه العذبة، مواقف وكلمات رائعة مفيدة وما وهبك الله من نعم لا تعدّ ولا تحصى وأنّك مكرّم عند الله.. وأنّ الأمور ستتحسّن بإذن الله).. ثمّ أخرج الزفير بهدوء ومعه أيّ أفكار سلبيّة أو قلق ثمّ ابدأ دون تردّد متوكّلا على الله .. (هذا مفيد لنا جميعا لتخفيف التوتّر وضبط الانفعالات و زيادة الثقة بالذات والتفكير بشكل إيجابيّ وزيادة الدافعيّة نحو استثمار المواهب والقدرات ) .. مع المحافظة على قراءة القرآن والأذكار في الصباح والمساء وقبل النوم.. يصبح للحياة معنى جميل ونفسك مطمئنّة وراضية مرضيّة بإذن الله ..
6- و( حتّى يكون أداؤك رائعا وتكون كلماتك واضحة ومسموعة ) : خذ أيضا شهيقا عميقا بشكل تدريجيّ قبل كلّ جملة ثمّ تكلّم بهدوء.. ولا تنظر إلى عيونهم في بداية الأمر ، ولا تهتمّ بما قد يقال من قبل الناس .. فهو لا يقدّم و لا يؤخّر شيئا ... ثق أنّ الكثير يخطئ ثمّ يتعلّم من خطئه .. بل اهتمّ بالموضوع نفسه وأنّك قادر بإذن الله على تحقيق النجاح حتّى لو تلعثمت أو أخطأت لا تبال أكمل بكلّ هدوء ، بالتالي سينكسر حاجز الرهاب و الخجل أو القلق شيئا فشيئا لأنّ التركيز كان على مادّة الإلقاء أو الحوار من العلم النافع ، وليس على أفكار سلبيّة مثل ما قد يقوله الناس .. بعدها تكون قادرا على التحدّث بطلاقة وبكلّ ثقة .. فتفاءل خيرا تجده بإذن الله: إنّ خالقك الذي كفاك بالأمس ما كان سيكفيك في غد ما يكون ..
7- و(لا تيأسوا من روح الله).. سيجعل الله بعد عسر يسرا.. تدبّر آيات الله وأحاديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وكرّر سورة الضحى والشرح وأذكار الصباح والمساء .. ثق دائما أنّ الله معك يرعاك و يوفّقك ، واتّبع نظاما غذائيّا صحّيا واطلب دعاء الوالدين ونحن جميعا ندعو لك..
8- ( هذه الفترة العمريّة التي تمرّ بها مهمّة جدّا لبناء شخصيّة متميّزة إن أحسنت تفهّم خصائصها ومتطلّباتها ودورك فيها ) : من حيث استغلال قدراتك وتفكيرك ووقتك في الخير تجاه نفسك وأهلك وأمّتك .. ولكن كلّ شيء يحتاج إلى همّة عالية وصبر ومتابعة دون ملل أو كلل.. وإن صادفنا مشكلة لا نيأس بل نتعلّم ونطوّر خبراتنا.. ونستمرّ لأنّ الكلّ يخطئ ويتعلّم .. ويحتاج ذلك إلى خطّة وبرنامج زمنيّ مكتوب لتحقيق الأهداف الواقعيّة الجميلة لتكون حياتنا أجمل بإذن الله . فمثلا: هذا اليوم سنحقّق الأشياء التالية.. نحتاج إلى الأشياء البسيطة التالية.. ويفيد حضور الدورات التطويريّة و المشاركة في البرامج والأنشطة الهادفة التي تنمّي المهارات الرياضيّة والثقافيّة والاجتماعيّة وغيرها .. والتي يجب أن يتّصف بها الشباب أمثالك بإذن الله.. فبذلك تبتعد عن الوحدة الجالبة للهمّ و القلق .. متّجها إلى جوّ تفاعليّ من البهجة والتفاؤل والفرح بالإنجاز الذي يسرّك .
9- عندئذ تتغيّر نظرتك تجاه ذاتك فتزداد ثقة بنفسك .. لأنّك اكتشفت أنّ لديك كمّا كبيرا من نقاط القوّة من قدرات وميول وطموحات ستسعى لتنميتها وتوظيفها بشكل جيّد .. وأنّ نقاط الضعف بدأت تتلاشى أمام نقاط القوّة التي منحك الله إيّاها... وبدأت نفسيّتك وتقديرك لذاتك وحسن تواصلك مع أهلك والأقارب والأصدقاء الصالحين الثقات تتحسّن ، وكذلك هم سيحسنون تواصلهم معك لأنّهم سيفرحون بإنجازاتك وتفاعلك معهم ومشاركتك لهم في مواقف يتطلّب فيها التحلّي بصفات الرجولة ومكارم الأخلاق.. *** ( و إن استمرّت تلك الصعوبات – لا سمح الله – فلا بأس بمراجعة طبيب نفسيّ ، فقد يصف علاجا مساعدا أو جلسات نفسيّة مع أخصّائي متمرّس ، مع ضرورة الالتزام بتوصيّات الفريق المعالج ، حتّى تتخطّى تلك المرحلة – بعون الله – المهمّ أن تكون الهمّة عالية ،وأنّ الدعم النفسي الاجتماعي الحكيم من قبل الأهل و الفريق المعالج له دور إيجابيّ في ذلك ..
10- هذه هي الحياة الحقيقيّة الواقعيّة التي تكون جميلة عندما ننظر إليها بمنظار آخر أكثر روعة فينعكس ذلك على الذات والآخرين والمجتمع بشكل رائع.. فيكون لك بصمة خير ونجاح في جميع المجالات.. وكلّ أسبوع حاول تقييم الإنجاز ماذا حقّقت وماذا لم تحقّق فتجدّد الهمّة من جديد وتنوّع الأساليب لتحقيق الأهداف الرائعة بعون الله .. حفظك الله ووفّقك وأسعدك في الدنيا والآخرة.. اللهمّ آمين .