الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما أكون في غرفة وحدي أستطيع الكلام بطلاقة وقراءة أيّ شيء ، ولكن عندما أكون في المدرسة بين الطلاّب يحدث عندي تأتأة ، يعني أنّ الكلام لا يخرج من فمي إلاّ بصعوبة ، الحمد لله صرت آخذ نفسا -شهيقا وزفيرا- و تكون لي ثقة بنفسي وأستطيع الكلام ، لكن بصعوبة قليلة ...
ما علاج هذا الأمر ؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزي السائل هذا أمر طبيعيّ يحدث عند بعض الناس وخاصّة في بداية مراحل عمرهم ... كلّ ما تحتاج إليه هو التدريب والمواجهة ..
نعم تحتاج إلى مواجهة الجمهور من الناس وكسر حاجز الخجل والخوف بالاستمرار في الحديث والقراءة بصوت عال دون أيّ تردّد وإن حصل أمر عرضيّ (( كـقطع نفسك أثناء الحديث أو الارتجاف أو احمرار الوجه أو الخطإ في نطق بعض الأحرف .. لا تخجل ولا تتوقّف بل خذ نفسا عميقا وأكمل موقفك ولا تكترث لأيّ شيء حتّى تصل إلى نهاية حديثك ... ومع الاستمرار في هذه المواقف الفعليّة ستجد نفسك تمرّنت وتأهّلت للخوض في محادثة أكبر شريحة من الناس دون أيّ خجل أو خوف .. )) .
كما أنّ تعزيز الثقة بالنفس مهمّ جدّا وذلك بتزويد نفسك بالثقافة وقراءة الكتب النافعة والحفظ والتمرّن على الإلقاء والخطابة بشكل لغويّ جذّاب .. كما أنصحك بالالتحاق بالدورات التدريبيّة وتطوير شخصيّتك بشكل عامّ من كلّ النواحي ممّا يكسبك مهارات كثيرة تفيدك في المستقبل ...
وبذلك تصبح محطّ إعجاب الآخرين وقدوة لزملائك في المدرسة ممّا يؤهّلك اجتماعيّا للتعامل مع الآخرين بشكل سلس وناجح .
أتمنّى أن تعيش في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .