تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أستاذ مناع القرني أشكركم كثيرا على هذه النصيحة والله يا أستاذي الفاضل مذ أن حصلت لي المشكلة أصبحت عدة أيام لا أهنأ بنوم وكثير ما بحثت عمن أشكو له همي ولكن أخشى من المصارحة بمشكلتي
فأسأل الله العلي القدير أن يرزقكم وكل من في هذا الموقع التوفيق والسداد والعافية في الدارين وأن يصلح سرائرنا وظواهرنا جميعا
أستاذي الفاضل أرجو أن تسمح لي أن أقتبس شيئا من النص السابق حين ذكرتم لي
(واجهي مشاكلك حين تظهر لك ولا تنتظري أن يحلها غيرك وأنت حين تتركينها أو تنسحبين دون مواجهتها فإنها ربما تكون ككرة الثلج لا يزيدها تدحرجها إلا كبرا )
أجد أستاذي الفاضل صعوبة في الارتقاء بنفسي بسبب أن الطالبات أغلبهم ذوي خبرة في هذا المجال الذي أدرسهن فيه
وأتابع الشروح عبر الإنترنت ولكن المادة تحتاج إلى إدراك أكبر في دروس عدة
أي أن تحضيري لدرس واحد يحتاج إلى تحضير عدة دروس في آن واحد.
أما قولكم أستاذي القدير
(عودي إلى أعماق نفسك فربما وجدت صوتا داخليا يخبرك بالسبب الحقيقي لما تجدينه من الفتور والشعور بقلة القدرة والتمكن من العمل. ثم استشير المختصين عن ذلك.)
فأنا السبب الذي يجعلني كثيرة الفتور
هو أنني منذ المرحلة المتوسطة وأنا مؤمنة بمبدأ أن البنت مستقبلها في بيت زوجها وأتمنى الزواج بشدة وكلما كبرت يكبر هذا المبدأ في نفسي ولكن كأي فتاة تضع جهدها في الموجود والمتاح لها فأنا مجتهدة في دراستي ولله الحمد ولكن أكمل دراستي في كل مرة بتثاقل وأحاول جهدي أن أجتهد بسبب تشتت ذهني لأن مبدأ الزواج أكبر في نفسي من الدراسة
فكيف تجد أستاذي الفاضل إنسانا كلما اقترب من الأمل وجده بعيدا ألا يستطيل الطريق!!!
فأنا الآن جعلت أغلب هذه السنوات لتمضية الوقت- وأسأله تعالى الإخلاص - وما أصعب أن يضع الإنسان جهده في أغلب أحيانه في غير رغبته
وهذا مجرد ما يدور في خاطري
ولكن هذا ليس معناه أني معترضة على قضاء الرحيم وقدره بل أشكره سبحانه على أني وصلت إلى ما وصلت إليه بفضله من الدراسة والتدريس
لذا أشعر أن مشكلة الإحباط وغيرها من المشاعر السلبية سوف تزداد كلما كنت في مجتمع يدرك أن أمامهم فتاة غير متزوجة فأشعر أنهم يدركون معاناتي وأني حين أكون بينهم يدركون أني جئت لملء وقت فراغي لتجاهل تلك الرغبة الملحة في داخلي
لذا أجد أفضل مكان لي هو تدريس الأطفال أو أن أتعامل مع من حولي من فئة الأطفال أكثر لأني كرهت مجتمع الكبار فلعل هذا هو الصوت الذي في داخلي
خاصة أن مجتمع الأطفال أكثر من أشعر معهم بالبراءة الذي يكاد يخلو منه مجتمع الكبار  إلا من رحم ربي
آسفة على الإطالة
وأكرر شكري لكم وأرجو التعليق على رسالتي وأن تخبروني كيف أتجاهل هذه الرغبة الملحة في داخلي
وفقكم الله لكل خير ودفع عنكم كل كرب

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأهلا وسهلا بك أستاذة ندى مرة أخرى في موقع لها أون لاين.
لقد أسعدني أن كان لكلامي في نفسك هذا الاهتمام الذي جعلك تعودين إلينا مرة أخرى. ومتفائل بأن تكون حياتك في المستقبل أكثرا سعادة وتفاؤلا وتوفيقا بإذن الله.
أما ما يتعلق بما ذكرت من كونك تدرسين طالبات يمتلك الخبرة فيما تقدمين لهن فهذه فرصة تحفزك للتعلم والتحضير وإن استدعى الأمر تحضير أكثر من درس ومن المهم في هذا الموقف أن تشعري بثقتك بنفسك وبإمكاناتك لأن المسألة في نفوس الآخرين ليس كما نظن تماما فهم يقدرون ويحترمون الواثقين الإيجابيين أكثر من غيرهم وأيضا ليس بالضرورة بأنه يعرفون مقدار قصورنا إن وجد وهذا القصور قدر لا يسلم منه أحد ولا يفترض في كل معلم أن يكون عالما.
وهذا لا يمنع أن تبحثي عن فرصة أفضل من تعليم المرحلة الابتدائية أو غيرها.
أما ما يتعلق بنظرتك للزواج وكونه يمثل لك أولوية وأنك تجدين في نفسك رغبة ملحة فهذا كلام صحيح إجمالا وليس سرا فهذه فطرة الله التي خلق الناس عليها وإن لم توجد هذه الرغبة كان في المسألة خلالا ولا تصدقي فلانة أو غيرها التي تدَّعي أنها لا ترغب في الزواج من حيث الأصل صحيح بأن هناك بعض الظروف التي تحول بين بعض الناس وبعض رغباتهم مما يجعلهم يفضلون غيرها عليها لكن هذه حالة خاصة لا يقاس عليها.
وبإمكانك في هذا الجانب:
-  أن تستثمري طاقتك وتستفيد من وقتك لكي لا تخسري في كلا الحالين والذكي اللبيب من استفاد من ما يمتلك وحاول تطويع ظروفه لخدمة ما يريد وعلى عكسه من يفقد ما يملك بسبب أن هناك شيئا لا يملكه هو في نفسه أهم.
-  وبإمكانك أن تسوقي لنفسك إن صح التعبير كي تجدي زوجا صالحا من خلال امتلاك ميزة تسد أو تكافؤ ما تظنين أنه ينقص فالناس يختلفون في طلباتهم والرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( تنكح المرأة لأربع ... )
-  الحضور في المناسبات العامة والملتقيات الدعوية أو الاجتماعية أو العلمية أو .. وصناعة العلاقات الجديدة والتنوع في العلاقات.
-  تعلم بعض فنون التعامل الإيجابي ومحاولة امتلاك الروح الإيجابية المرحة.
-  الدعاء والتوكل على الله والرضا بقضائه وقدره واليقين بأن اختياره لعبده أفضل من اختيار العبد لنفسه.
وفقك الله لكل خير ونجاح وسعادة ورزقك الزوج الصالح والذرية الصالحة والحياة العامرة بطاعة الله.