الاستشارات الاجتماعية

أرجو أن تساعدوني لكي أحل مشكلتي هذه؟ ومشكلتي مع زوجتي! تدعي أنها تحبني ولكني لا أجد ما يثبت كلامها غير كلام وهدايا! كما أنها كثيرة الكذب والافتراء والتلاعب بالألفاظ والأحداث، وتتصرف كشخص محايد، لا تتطرق إلى الموضوع مباشرة، وإنما تفتري على بموضوعات أخرى ليست حقيقية ولا لها علاقة بموضوع الخلاف الأساسي! والله إني أرثي لحالها ولا أدري ماذا أصنع لكي أفهمها؟! ومن الأشياء الغريبة التي لاحظتها عليها أنني لو رفضت لها طلباً فإنها تتصل بي وتواعدني للالتقاء في مكان معين للتفاهم، ثم أجدها تختلق شجاراً أو تحاول الاشتباك في شجار، ثم تحاول أن تستدرج أكبر عدد من الناس للشهادة.. اشهدوا أن زوجي ضربني.. إنها شخصية غريبة جداً وتصرفاتها غريبة! أرجو أن تساعدوني في تحليل هذه الشخصية، ولكم كل الشكر والاحترام.. والسلام عليكم.أرجو أن تساعدوني لكي أحل مشكلتي هذه؟ ومشكلتي مع زوجتي! تدعي أنها تحبني ولكني لا أجد ما يثبت كلامها غير كلام وهدايا! كما أنها كثيرة الكذب والافتراء والتلاعب بالألفاظ والأحداث، وتتصرف كشخص محايد، لا تتطرق إلى الموضوع مباشرة، وإنما تفتري على بموضوعات أخرى ليست حقيقية ولا لها علاقة بموضوع الخلاف الأساسي! والله إني أرثي لحالها ولا أدري ماذا أصنع لكي أفهمها؟! ومن الأشياء الغريبة التي لاحظتها عليها أنني لو رفضت لها طلباً فإنها تتصل بي وتواعدني للالتقاء في مكان معين للتفاهم، ثم أجدها تختلق شجاراً أو تحاول الاشتباك في شجار، ثم تحاول أن تستدرج أكبر عدد من الناس للشهادة.. اشهدوا أن زوجي ضربني.. إنها شخصية غريبة جداً وتصرفاتها غريبة! أرجو أن تساعدوني في تحليل هذه الشخصية، ولكم كل الشكر والاحترام.. والسلام عليكم.

الإجابة
الأخ العزيز:
يظهر من كلامك أنك وزوجتك غير مرتاحين في علاقتكما، فأنت لا تعرف مما تشتكي زوجتك حقيقة، وهي لا تختار الطريقة الصحيحة للتعبير عن ما تعانيه, وطلبك الاستشارة يعتبر بداية حقيقية وجيدة للتغيير؛ لذلك عليك ـ يا أخي ـ أن لا تدخل في مناقشات مع زوجتك في أماكن عامة عندما يكون هناك نقاش أو موضوع معين، ولكن اختر المكان المناسب والوقت المناسب لمناقشة قضاياكم، وليس في وقت المشكلة وأثناء الانفعال.. ابحث عن يوم تكون أنت في أفضل حالاتك النفسية، وهي كذلك، ورتب أفكارك على ورقة وابدؤوا نقاشا صحيا بدون انفعالات، وليكن ذلك في المنزل حتى تضمنا الخصوصية فيه..
أخبرها بأنك تنوي النقاش في قضايا معينة، حددها واطلب منها أن تستعد هي أيضا للنقاش. وسوف تكون هذه هي البداية لحل مشكلاتكم.. فقد تكون زوجتك ترغب في لفت انتباهك، وقد تكون غير واعية بعواقب ما تفعل من سلوكيات؛ لذلك عليك أن تفتش عن الأسباب، ومن ثم تحاول أن تجد الحلول.
مع تمنياتي بالتوفيق.
الأخ العزيز:
مع تمنياتي بالتوفيق.
الأخ العزيز:
مع تمنياتي بالتوفيق.
الأخ العزيز:
مع تمنياتي بالتوفيق.