الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة متزوجة، اختارني زوجي لأخلاقي وتربيتي وجمالي، فهو قريب لي من بعيد، نحن متزوجان من عامين، في الفترة الأولى للزواج كانت علاقتنا الحميمة ممتازة ويحرص على إرضائي، وفي السنة الثانية قلت أوقات الجماع فصار مرة كل أسبوعين أو مرة في الأسبوع، زوجي كثير الأشغال، وحين أناقشه يعترف بتقصيره ويعتذر ثم يرجع كالسابق، حاولت معه أن أكون البادئة فأستعد بالشموع والأجواء الرومانسية؛ فيصدني إما لأنه منهك أو بطنه ملآن!!
مع العلم بأني شديدة الاهتمام بنفسي وجمالي، ولا أقصر معه في شيء وباعترافه، ومن ناحية أخرى فإننا لا نعيش حياة روتينية ونحاول معا كسر الملل، وعلاقتنا ـ ولله الحمد ـ ممتازة، وهو طيب ويراعيني، وأنا سعيدة معه، ولكن هذا العيب فيه وهو عدم إقباله علي يؤرقني، فكم من ليلة قضيتها باكية، فبتصرفاته يطعن أنوثتي مما أفقدني ثقتي بنفسي, لم نرزق بأولاد وزوجي في نهاية العشرين..
أعتذر عن الإطالة وأرجو الرد فأكاد أجن..

الإجابة
الأخت الفاضلة نورا:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
العلاقة الزوجية لا تبقى كما هي في بداية الزواج، فبعد الأشهر الأولى أو السنة الأولى وبعد الاطمئنان على حسن التوفيق الزواجي، يكتنف العلاقة الزواجية نوع من الاستقرار وتتشعب الأنشطة في الاهتمامات بحيث لا يبقى النشاط الجنسي للزوجين بنفس المستوى وليس هو محور العلاقة بينهما.
بالإضافة إلى أنه تكثر المشاغل والعمل والاهتمام برفع مستوى الدخل والسباق مع المنافسين في العمل أو المهنة للحصول على مركز ودخل أفضل. وللفروق الفردية أيضا دورها فبعض الشخصيات (قد يكون زوجك واحدا منها) حساسون لأحداث الحياة المحيطة ويتأثرون سريعا بالضغوط فتتأثر مواقفهم الانفعالية وظروف حياتهم وعلاقاتهم مع الآخرين تبعا لما يحيط بهم من ظروف (وغالباً ما تكون لفترات وجيزة). وهؤلاء الأفراد يتوقفون أو يكفون عن الاستجابة عندما يوضعون على محك أو اختبار، فعندما تستقبلينه بالشموع وهو تحت ضغط نفسي أصلا فإنك تتوقعين منه استجابة معينة الآن وبحد معين، وهو بالإضافة إلى ذلك غير مستعد نفسيا فإنه لا شعوريا يتوقف عن الاستجابة. ثم يدخل الفرد في دائرة من التوتر والقلق مما يزيد الأمر سوءا.
كل هذه العوامل وغيرها تؤثر بشكل مباشر أو غبر مباشر على النشاط الجنسي والعاطفي للزوج أو الزوجة. والجنس في حد ذاته حساس وسريع التأثر بالظروف النفسية والجسمية والعمرية، فقد يقل أو يزيد تبعا للظروف، لكن هذه الزيادة والنقصان لا تعبر بالضرورة عن عمق الحب أو وجوده من عدمه. فضغوط العمل، سواء كانت نفسية أو جسمية، تحد من نشاط الإنسان الجنسي.
فأقول لك ارفعي من مستوى النشاط الترفيهي في المنزل ولا تبدي أي تفكير أو ملاحظة تشير إلى أنك تفكرين بالجنس ولا تجعليه محور تفكيرك أو مقياسا أو هاجسا على صدق أو عمق العلاقة, على الأقل في الوقت الحاضر الذي تحاولين فيه معالجة الأمور. فتفكيرك الدائم في هذا الموضوع هو الذي يصيبك بالإحباط والإحساس بالتعاسة؛ لأنه ليس بالضرورة أن تحصلي على ما تريدين في أي وقت، ويزيد من الضغط النفسي عليه (أي الزوج) ويزيد من إحساسه بالتقصير في أمور قد تكون خارجة عن إرادته.
فهناك ما هو أعمق وأهم في العلاقة، والذي يجب أن تأخذيه في الاعتبار، والذي بدوره يبدأ بالنشوء بعد الزواج ويكبر مع الزمن، وهو المودة والرحمة بين الزوجين والتي لا يعرفها الزوجان أو أحدهما إلا عندما يفترقان لفترات أو يمرض أحدهما, وهي في درجات أرقى من الحب، قال الله تعالى {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}الروم21.
ولا أقلل بهذا من أهمية الأمر، ولكن لا يكون هو محور العلاقة، واطمئني ولا تقلقي على أنوثتك أو ثقتك بنفسك، وانظري للجوانب الإيجابية الأخرى في علاقتكم الزواجية واستمتعي بها، ووسعي من دائرة اهتماماتك وهواياتك وانشغلي بها بعد واجباتك الزوجية؛ لأن ذلك بدوره ينعكس على زوجك أيضا ويجعله في وضع مستقر نفسيا واجتماعيا، يستطيع من خلاله العطاء بشكل أفضل. ولا تنسي الأذكار في الصباح والمساء، والدعاء فهو سلاح المؤمن الذي لا يقهر، مع العمل بالأسباب.
رزقنا الله وإياك التوفيق والاستقرار.