الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتى أبلغ ثلاث عشرة سنة , سأحاول الاختصار ..... المشكلة بدأت عندما عرفت الجنس في سنّ الصغر وهذا ما يزعجني, في الحقيقة مارست العادة السرّية فترة ولم أعد حتّى الآن (جيّد), وأعاني الآن من اضطراب الهويّة الجنسيّة ، بدأ الأمر يستنفذ طاقتي ولم أعد أحبّ الحياة وفكّرت في الانتحار والموت (أنا شخصيّا ملحد قوي), أكثر ما يميّزني هو الذكاء, فأنا ذكيّ جدّا ولا أحبّ اللعب مع أقراني أو التكلّم معهم ،أحبّ الاندماج والتكلّم مع من هو أكبر منّي سنّا وسرعان ما أندمج مع الأذكياء من كلا الجنسين, لكن لا أستطيع الاندماج مع الأشخاص العاديّين من الرجال لكن سرعان ما أندمج مع الفتيات الأكبر منّي سنّا, بالإضافة إلى أحلام اليقظة المفرطة جدّا... تستنفذ الكثير من طاقتي النفسيّة .
وأخيرا, أحسّ أنّ نفسي في سجن لا أستطيع أن أقول رأيا حول الدنيا والحياة ، فالناس لا يتقبّلونني و لا يتقبّلون آرائي، فأنا في سجن ممّا يجعل انطوائيّتي وانغلاقي يزداد .
من الصعب أن أصارح أمّي وأقول لها إنّ لديّ هذه الاضطرابات, ففي العديد من المرّات طلبت منها أخذي إلى الطبيب النفسي ، لكنّها لم تقبل وقالت لي إنّه للمجانين !
أرجو المساعدة بسرعة .
عمر المشكلة :
سنة تقريبا .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
لا أدري .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
لا أدري .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
لم أقم بشيء إلى حدّ الآن .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إلى العزيز جلال .
أقدّر ما تعانيه وأهلا بك على موقعنا المتميّز كصديق دائم نرحّب به .
قد يكون ما تشعر به من اختلافات وتناقضات له علاقة بمرحلة المراهقة واكتشاف الذات واكتشاف الجسد واكتشاف كلّ من حولك أيضا .
إنّ احتمال تعرّضنا لإساءات جسديّة وجنسيّة ونفسيّة هو حقيقة واقعة في هذا العالم ، نحن لا نريد أن نتجاهل هذه الحقيقة ، بل نريد أن ندرك أنّ تجاوزها والتعافي منها هما أمران ممكنان لنتمكّن من أن نفتح قلوبنا وعقولنا للحياة من جديد .
أوّلا -عليك ممارسة الرياضة بشكل يوميّ ، ممارسة أيّ نشاط رياضيّ ومشاركة أصدقاء إيجابيّين شيء غاية في الأهمّية ..
محاولة إقناع والدتك بالذهاب إلى الطبيب أمر غاية في الأهمّية ، فحاول معها بطرق مختلفة في الإقناع وحاول اللجوء إلى أحد من أفراد العائلة ذَي ثقة للتحدّث معه في هذا الشأن .
من حقّنا أن نغضب لرؤيتنا للحياة التي أصبحت سلبيّة وعلاقتنا المفقودة بالله بسبب ما حدث .
عليك أن تعيد دائرة حياتك مرّة أخرى عن طريق مرشد أو مشير "mentor .
نحن لا نستطيع تغيير الماضي ولسنا مسؤولين عمّا حدث فيه ، لكنّا مسؤولون أن نفعل كلّ ما يجعلنا نعيش اليوم حياة أفضل .
حاول مرّة أخرى وأنا على ثقة بأنّك سوف تصل إلى أهدافك و معرفة نفسك .
أنتظر جديدك في الرسالة القادمة .