الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة كثيراً ما أتخيل المواقف التي ربما ستحدث، أو التي حدثت، ولكن لم أستطع أن أكون فيها ذات حوار جيد.. دائماً ما أتخيل نفسي أنني ألقي محاضرة أو أتكلم بشكل لبق في موقف، إما مع الصديقات أو الأهل والأقارب.. أحياناً آخذ الساعة والساعتين وأنا في الخيال، وبعد أن أنتهي من هذا الخيال أحس بملل عظيم بسبب مرور الوقت في خيال لا ينفع.. فما سبب ذلك؟! وما هو العلاج لمثل هذه الحالة؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عامة الفتيات والفتيان في السن الدراسي تبرز لديهم الحاجة إلى البروز في مجال معين أو الظهور بشكل مميز (وهذا لا بأس به؛ إذ إن السيرة النبوية مليئة بقصص الفتيان والفتيات من الصحابة والصحابيات الذي برزوا في مجالات تخدم هذا الدين العظيم وتنافسوا في العبادات …..).
إلا أن الغالبية منهم لا يتحقق لهم ذلك، خاصة في الوقت الحاضر؛ بسبب ما يحصل من كبت للمواهب، وانشغال بالتوافه، وغياب التشجيع، وشدة التنافس، مع وجود أساليب الترهيب وغيرها من الأخطاء التي يقع فيها المربون. لذا تلجأ بعض الفتيات أو الفتيان إلى التعبير عن الرغبات التي ذكرناها بطريقة الخيال، وقد يسرف البعض في ذلك، وخاصة في حالات الفشل أو عند الهروب من بعض المشكلات.
وربما يساعد الأخت السائلة الأسلوب التالي: أن تضع بجانبها (أو معها) دائماً كتيبا أو مجلة مفيدة، فإذا شعرت بملل أو عند الإحساس برغبتها في الذهاب بخيال فكري.. تصرف نفسها لقراءة الكتيب أو المجلة.. وتحاول فهم ما تقرؤه لكي ترويه في أحد المجالس النسائية أو مع الصديقات ومناقشة وإبداء رأيها.. فهذه إحدى الطرائق التي تقلل من فترة الخيال الفكري، وتشجع على الحوار الذي لا يجيده الكثير، بالإضافة إلى الاستفادة من الوقت.
والأهم من ذلك أن تبدأ من الآن أو بغيرها من الطرق.. وتستعين بالله.