الأسئلة الشرعية » الرقائق » مداخل الشيطان


22 - ذو القعدة - 1435 هـ:: 17 - سبتمبر - 2014

الوسوسة والشكوك لا يلتفت إليها بعد انتهاء العبادات!


السائلة:ام يزيد ا

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم.. وجزاكم الله خيرا على هذا الموقع..
 أخي الكريم.. أعاني من وساوس في الصلاة والطهارة والوضوء وأود أن أسأل بعض الأسئلة جزاكم الله خيرا..
أنا أعلم أن عند الاغتسال يجب إيصال الماء إلى كل أنحاء الجسم ولكن هل إذا نسيت بدون تعمد حيث إن جسمي به كثير من الثنيات وأود أن أسأل إذا كانت سرتي عميقة ولا يرى قاعها فهل علي إدخال أصبعي إلى الداخل عند الاغتسال وأنا لست متأكدة أني نسيت فمع الوسواس أصبحت ذاكرتي ضعيفة فأنا الآن يأتيني وسواس أن كل صلاتي والعمرات والحج باطلة وعلي إعادتها وإذا كان علي إعادة الحج فهل يكفي أن أطوف طواف الإفاضة فقط حيث إني أديت المناسك الأخرى وجزاكم الله كل خير..


الإجابة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد،،،  :schemas-microsoft-com:office:office" />
نرحب بك في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد..
فإن الوسوسة هي حديث النفس والشيطان بما لا نفع فيه ولا خير، والوسواس هو الشيطان، وقد أمرنا الله بالاستعاذة منه، قال تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاس.ِ مَلِكِ النَّاسِ. إِلَهِ النَّاس.ِ من شر الوسواس الخناس. الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاس.ِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)
مضمونها الوسوسة في الصلاة والصيام والطهارة، إذ ذكرت فيها أنها "مريضة بالوسواس، بحيث ما يحدث لي خاصة في أمور العبادة..
وأصي الأخت بأن تنتبه إلى عدة أمور، منها أن وسوستها طاعة للشيطان، فينبغي أن تعلم أنها بهذه الوسوسة عاصية لله  مطيعة  للشيطان، وأنه ينبغي أن يُعلم أنه لا يُلتفت إلى الوسوسة بعد انتهاء العبادة، فإن الإنسان إذا توضأ وعلم أنه توضأ وانتهى، فلا يجوز أن يلتفت إلى شك أو وسوسة ترد عليه، كما أنه إذا صلى وانتهت صلاته لا يلتفت إلى شك في صلاته، فلو جاءه الشيطان بعد نهاية الوضوء، ليقول له لم تغسل وجهك لا يلتفت إليه، ولو جاءه الشيطان ليقول له بعد انتهاء صلاته، لم تسجد السجود الأول أو الثاني في الركعة الأولى، أو الثانية ونحو ذلك فلا يلتفت إلى ذلك، لا يلتفت إلا إلى شيء متيقن مائة بالمائة.
أما الوسوسة والشكوك فلا يلتفت إليها بعد انتهاء العبادات، لأن هذا كله من الشيطان وينبغي للإنسان ألا يلتفت إلى الشك فيه، كما أن الإنسان ينبغي له أن يقطع الوسوسة؛ حتى يقطع على الشيطان ما يريده منه، بمعنى أن الإنسان في ذات الطهارة إذا أراد أن يتوضأ، فعليه أن يستحضر بين يديه ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء، ثم يتوضأ بسرعة ثم بعد ذلك لا يلتفت إلى شيء، ثم يقطع دابر الشيطان.
 
ولهذا فالشيطان إذا وسوس للإنسان وهو في صلاته، فإنه يريد أن يفسد عليه ما جاءت به الشريعة بمراغمته بالسجود؛ لأن الشيطان يكره المسلم ويكره صلاته وسجوده لله رب العالمين، ويعلم الشيطان الرجيم أنه أُمر بالسجود فأبى، وأن الله أمر هذا العبد المصلي بالسجود فاستجاب، ولذا فمراغمة هذا الشيطان إذا وسوس أن يسجد سجود السهو.
 
فكذلك أيضاً نقول: راغم الشيطان إذا وسوس لك في الطهارة فلا تلتفت إليه، كما ينبغي للمسلم أن يلتزم أذكار الصباح والمساء، ويتعوذ بالله من الشيطان، ويكثر من قراءة القرآن، لكن لا بد له مع ذلك من إرادة جازمة، يقطع فيها وسوسة الشيطان ولا يلتفت إليه، حتى لو أكثر الشيطان من المحاولات بالنسبة له، ليعيد إليه ويذكره بما وسوس إليه سابقاً، فعليه أن يقطع دابر ذلك باللجوء إلى الله تعالى؛ لأنه لا يرد كيد الشيطان إلا الله عز وجل، ثم التحلي بالإرادة القوية.
 
وهذا ما يوصي به بعض الذين يتكلمون في علم النفس والدراسة النفسية في هذا الموضع؛ لأن الإرادةالقوية لها أثر بعون من الله، فإذا جمع بين الأذكار، وبين العلم الشرعي في أحكام الطهارة ونحوها، وبين الإرادة القوية في أن أقطع دابر الشيطان، وأن هذه أعظم وسيلة للبعد عن هذه الوسوسة، وثبت على ذلك فإن الله عز وجل يعينه على نفسه وشيطانه. نسأل الله تبارك وتعالى أن يعافيها وأن يعافينا جميعاً.
كما أن بعض الناس يبرر ما يقع به من الوسوسة بأنه احتياط للعبادة، وهذا القول مردود، قال ابن القيم - رحمه الله تعالى- في رد شبه الموسوسين: (من ذلك قولهم: إن ما نفعله احتياط لا وسواس، قلنا سموه ما شئتم فنحن نسألكم: هل هو موافق لفعل رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وأمره، وما كان عليه أصحابه أو مخالف؟ فإن زعمتم أنه موافق فبهت وكذب صريح، فإذن لابد من الإقرار بعدم موافقته وأنه مخالف له فلا ينفعكم تسمية ذلك احتياطا، وهذا نظير من ارتكب محظورًا وسماه بغير اسمه، كما تسمى الخمر بغير اسمها والربا معاملة). وقال ابن تيمية رحمه الله تعالى: (الاحتياط حسن ما لم يفض بصاحبه إلى مخالفة السنة، فإذا أفضى إلى ذلك فالاحتياط ترك الاحتياط).
وعلى المسلم الحرص على الاحتياط في أمور دينه مرغوب فيه من حيث الأصل، ولكنّ تطبيقَه في بعض الأحيان ـ كما في مسألة الوسوسة ـ يُؤدّي إلى التنطُّع والتعسير، ويوصل إلى ما هو مذموم ومنكور، فالاحتياط في الدين مرغوب فيه ولكنه مطلوب في الشبهات، وفي المسائل الخلافية بين الفقهاء، وفي الأخذ بالعزائم في مواضعها ولمن يُطيقها، وكلُّ ذلك عنوان على الورع طالما أنه ضمن دائرة الهدي النبوي.
أما إذا خرج عنها وخالف صراحةً السُّنَّة النبوية وطريقة السلف في التديُّن وأوقع في الغلوّ والتعسير والتنطّع، فإنه يخرج عم مسمّى الاحتياط والورع إلى حقيقة الابتداع. ودليل ذلك قولُه تعالى: {يُريد الله بكم اليُسر ولا يريد بكم العُسر}، وقولُه عزّ وجلّ: {وما جعل اللهُ عليكم في الدين من حَرَج}. وكذلك قولُ النَّبيّ صلى الله عليه وسلّم: «إن هذا الدِّين يُسْر»، وقولُه: «بُعثت بالحنيفية السَّمْحة». والحنيفية هي الطريقة المستقيمة.
ومراعاة لهذا نجد فقهاء الدين وأئمة العلم صاغوا بناءً على هذه النصوص وما فهموه منها بفقههم العميق واستقرائهم الواسع لتطبيقاتها التشريعية، صاغوا عدداً من القواعد الكلية تعبِّر عن مبادئ التشريع الإسلامي وخصائصه وسماته. ومن هذه القواعد: قاعدة (المشقة تجلب التيسير)، وقاعدة (إذا ضاق الأمرُ اتسع).
فقد ذَكَرَ الإمام ابن الجوزي عن إمام الحنابلة في زمنه أبي الوفاء بن عَقيل أنّ رجلاً موسوَساً قال له: إني أَنْغمسُ في الماء مراراً كثيرة ثم أشك: هل صحّ لي الغسلُ أم لا؟ فما ترى في ذلك؟ فقال اله الشيخ: اذهب فقد سقطت عنك الصلاة. قال: وكيف؟ قال: لأنّ النَّبيّ صلى الله عليه وسلّم قال: «رُفع القلم عن ثلاثة: عن المجنون حتى يُفيق، والنائم حتى يستيقظ، والصبيّ حتى يحتلم»، ومن ينغمس في الماء مراراً ويشك: هل أصابه الماء أم لا، فهو مجنون!!
فتبيَّن ـ إذاً ـ أن الوسوسة ليست احتياطاً في الدين، وإنما هي تعسير وتنطُّع، ومؤدِّية إلى تنفير الناس عن دين الله تعالى، ثم ينبغي أن لا ننسى أننا في عصر للشيطان في حياة الناس سوق نافقة وبضاعة رائجة وعملاء مدرَّبون، والواجب على الملتزمين أن يشحذوا أسلحتهم لجهاد الشيطان ومطاردته، وتنفير أتباعه من بضاعته، وإغرائهم ببضاعتنا، وجذبهم إلى سوقنا، ولن يكون ذلك أبداً بالتعنّت والتزمّت، والإحراج والتشديد، والتعسير والتنفير...
ونوصي بوجوب الكف عن الاسترسال في الوسوسة, والانتهاء عنها بقطع حبالها ومتعلقاتها, مستعينة لذلك بالاستعاذة بالله من شر الشيطان الرجيم، قال تعالى: (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) وعن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إنّ للشيطان لـمَّة بابن آدم, وللمَلَك لـمَّة, فأما لـمَّة الشيطان, فإيعاد بالشر وتكذيب بالحق, وأما لـمَّة الملك, فإيعاد بالخير وتصديق بالحق, فمن وجد ذلك, فليعلم أنه من الله, فليحمد الله, ومن وجد الأخرى, فليتعوّذ بالله من الشيطان الرجيم", ثم قرأ: "الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَوَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء"
ونسأل الله أن يذهب عنكِ ما تجدينه من الوسوسة، وأن يزيدنا وإياكِ إيماناً وصلاحًا وتقى.
والله أعلم..
 
عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:3624 | استشارات المستشار: 1527

استشارات متشابهة


    أريد حلا لإزالة آثار حب الشباب من وجهي!
    الأمراض الجلدية

    أريد حلا لإزالة آثار حب الشباب من وجهي!

    د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود5693
    أعاني من حبوب في وجهي ؟
    الأمراض الجلدية

    أعاني من حبوب في وجهي ؟

    د.إبراهيم بن عبد الرحمن الحقيل7366

    استشارات محببة

    حماتي سوف تطلّقني من ابنها!
    الاستشارات الاجتماعية

    حماتي سوف تطلّقني من ابنها!

    السلام عليكم ورحمة الله
    حكايتي غريبة نوعا ما ولكنّي أتمنّى...

    هدى محمد نبيه1630
    المزيد

    لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!
    الاستشارات الاجتماعية

    لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثا...

    ساره الهذلية 1630
    المزيد

    هل أستعيد خطيبي لأن كبرياؤه يمنعه من العودة؟
    الاستشارات الاجتماعية

    هل أستعيد خطيبي لأن كبرياؤه يمنعه من العودة؟

    السلام عليكم .. هل أسعى لاستعادة خطيبي , نحبّ بعضنا و لكن الطلاق...

    محمد صادق بن محمد القردلي1631
    المزيد

    أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!
    الإستشارات التربوية

    أريد أن أحبّب طفلتي إليّ وتكفّ عن التهرّب منّي!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا متزوّجة وعندي طفلة عمرها...

    د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف1631
    المزيد

    أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!
    الاستشارات الاجتماعية

    أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!

    السلام عليكم ..
    أنا متزوّجة منذ 13 عاما ولديّ 3 أولاد وبنتان...

    أ.سماح عادل الجريان1631
    المزيد

    لا أدري إذا كان هجرني وفسخ الخطوبة أو لا!
    الاستشارات الاجتماعية

    لا أدري إذا كان هجرني وفسخ الخطوبة أو لا!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا فتاة عمري 30 سنة جزائريّة...

    أماني محمد أحمد داود1631
    المزيد

    أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!
    الاستشارات الاجتماعية

    أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!

    السلام عليكم .. أنا فتاة عمري اثنتان وعشرون سنة تمّت قراءة...

    فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1631
    المزيد

    هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!
    الإستشارات التربوية

    هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!

    السلام عليكم
    ‏عندي ثلاثة أولاد .
    ‏الكبير إحدى عشرة سنة...

    رانية طه الودية1631
    المزيد

    كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !
    الاستشارات النفسية

    كلّما فكّرت في الدراسة أشعر بقلق شديد !

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا طالب أولى ثانوي عمري ستّ...

    رفعة طويلع المطيري1631
    المزيد

    لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !
    الاستشارات الاجتماعية

    لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعتريني الخوف والقلق على مستقبل...

    أ.هناء علي أحمد الغريبي 1631
    المزيد