الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على هذا الموقع المميز صراحة فيه خير كثير جعله الله في موازين حسناتكم.
مشكلتي تربوية مع أولادي عندي والحمد لله ولدين 7- 4 سنوات مشكلتي معهم أنهم أشقياء جدا وحركيين بشكل غير طبيعي وأبدا ما يسمعون لي كلمة إطلاقا وجربت معهم أساليب كثيرة وما نفعت معهم كالعقاب والحرمان أتعبوني معهم لدرجة أني أضربهم ضربا ما هو بطبيعي.
أنا احترت معهم أشقياء في كل مكان عند الجيران في السوق عند أهلي في كل مكان خاصة الصغير عنده هواية التسلق في كل مكان معلق يطلع فوق الدواليب والرفوف مرة طلع فوق الثلاجة يوم رأيته كاد يغمى علي مع هذا عندي خادمة ولكن تعبت معي أحس شقاوتهم ما هي عادية ينكدون علي بقصد يعني إذا كنت أتابع التلفزيون تبدأ مشاكلهم وأنا معهم أهلكوني كثيرا وأبوهم مشغول ولا يدري عنهم ولا يساعدني في تربيتهم يقول صغار بكرة يكبروا وأنا أبدا ما أفكر أجيب غيرهم الله يحفظهم أرتاح لما يكونوا نائمين فقط.
أريد حلا في تربيتهم أو طريقة تساعدني في القضاء على هذه المشكلة رغم أني وفرت لهم كل شيء من غرفة خاصة لهم وألعاب والكبير في المدرسة والصغير في الروضة وأوفر لهم القصص وأنا والحمد لله أحفظهم القرآن وأعلمهم الآداب حتى الإنجليزي أعلمهم إياه ولكن شقاوتهم تخرب كل شيء أحب أن يكبروا على خلق ومبادئ وأنا اتعب من أجلهم.
أرجو مساعدتي لإرشادي على طريقة سهلة في التعامل معهم ولكم جزيل الشكر وحفظكم الله

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة أم حسام وفقك الله لكل خير
إن ما ذكرت من سلوك أطفالك وحركتهم الزائدة والتي لا تزال في الحدود الطبيعية ليس أمراً غريبا فلا تقلقي واطمئني فالمختصون يذكرون أن ذلك يعتبر سلوكاً إيجابيا لدى لأطفال في هذا السن فالحمد لله ونسأل الله أن يحفظهم لك ويقر عينك بهم .
ومما ننصحك به لمعالجة هذا الجانب ألا تحقري أعمالهم ولا تعنفينهم وأشعريهم بالحب والأهمية وكلفيهم بأعمال بسيطة كل بما يناسب سنه ثم شجعيهم على إنجازها مباشرة وكافئيهم بما يحبون عند امتناعهم عن سلوك غير مرغوب وتجاهلي حركاتهم التي تغضبك ولا تكثري من أسلوب الأمر والنهي في التعامل ولا تستخدمي أسلوب التهديد والوعيد معهم, واستبدليه بأسلوب الترغيب.
ولا تقارني طفلك بغيره, ولكن قارنيه بنفسه ومن وقت لآخر.
إذا تسبب الطفل في تحطيم شيء, فلا تظهري غضبك أو تثوري ولكن دعيه يزيل آثار ما حطم بل وساعديه, ثم وضحي له في هدوء كيفية المحافظة على مثل هذا الشيء...بأداء عملي أمامه.
وفقك الله وسدد خطاك.