الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
متزوّجة منذ ستّ سنوات وأسكن في غرفة فقط ،البيت مشترك بيني وبين أهله .
زوجي غنيّ لكنّه بخيل جدّا ،يأتي فقط للنوم وطوال الوقت
خارج المنزل .
زوجي لا يصلّي ولا يصوم ومدخّن . حاولت معه بالنصح أكثر من مرّة لكن دون جدوى .
لا يوجد لدينا أطفال ، يرفض أن أذهب إلى المستشفى للكشف ..لا نخرج معا وجميع خروجنا مع أهله ولا يوجد لديّ خصوصيّة . كلّ من أتحدّث معه في الموضوع وأنّه يجب أن يكون لي بيت خاصّ أمارس فيه خصوصيّتي يردّ بكلمة إن شاء الله .
مضى على هذا الحال خمس سنوات يعني إنسانة محرومة لكن أخاف من الطلاق .
والدي شيخ كبير ولديه أمراض وأخاف أن يؤثّر عليه طلاقي .
أحيانا أجد نفسي ضائعة فأنا متخرّجة وكلّما بحثت عن وظيفة يرفض طلبي وأحيانا أفكّر في الانتحار .
حالتي النفسيّة سيّئة جدّا لما أرى من نساء سعيدات مع أزواجهنّ إلاّ أنا .
فو الله أنا إنسانة أخاف الله كثيرا وصبرت أكثر ممّا ينبغي ورفضت رجالا أكفاء واخترت زوجي هذا لكن حصل ما حصل.
وبسبب الفراغ والمعاملة السيّئة من زوجي تعرّفت على شخص عن طريق "النت" منذ أكثر من شهر طلب منّي الزواج
وأقسم لي أنّه يحبّني ويريدني زوجة إلى درجة أنّه يكتب الأشعار ويرسلها إليّ .
حذفته أكثر من مرّة لكنّي عدت وأضفته .
تقرّبت إليه كثيرا فوجدت فيه أشياء فقدتها في زوجي .
أنا الآن بين أمرين حرجين أريد حلاّ .
عمر المشكلة
خمس سنوات .

الإجابة
وعليكم السلام
عزيزتي جمانه :
مهلا ، ماذا أقرأ هنا ؟! انشغال زوجك عنك ليس مبرّرا لأن تطوي صفحة حياتك بالانتحار، أو القيام بتصرّفات غير محسوبة ، والزجّ بنفسك إلى مهاوي الردى.
• لا وقت الآن للندم ، كما أنّ التفكير في الطلاق ليس هو الحلّ الأمثل . كما ذكرتِ أنت العواقب التي قد تحدث .
• أمّا عن الانتحار فأتمنّى ألاّ يكون هذا سوى زلّة لسان بعيدا عن حديث النفس ، عدم الحصول على ما نريد أو ضيق العيش لا يجب أن يفضي بنا إلى القنوط واليأس ، فرحمة الله واسعة ، وأبوابه مفتوحة لكلّ من يدعوه ويلجأ إليه .
• تحدّثي مع زوجك ، "حاولي التقرّب إليه بشتّى الطرق فإن لم ينفع هذا الأسلوب غيّريه في المرّة الثانية " .
• اقترحي عليه الخروج معا في مكان معيّن ، قد يرفض في المرّة الأولى والثانية لكن تيقّني أنّ الأنثى الذكيّة تستطيع أن تكسب زوجها بأسلوبها .
• هذا الفراغ الذي تعيشينه كان سببا في لجوئك إلى هذا الشخص ، وقد يقع في قلبك الظنّ أنّه يحبّك وليس هذا صحيحا ، ثمّ ليس من اللائق منطقيّا ولا دينيّا فضلا أن يكون أخلاقيّا أن تتحدّثي مع رجل آخر ويواعدك بالزواج وأنت في عصمة رجل فلا تجعلي من الشيطان أن يمدّ نفوذه في حياتك ليقلبها رأسا على عقب .
• وأخيرا حاولي أن تبحثي عن وسيلة للتأثير على زوجك عن طريقك أو من خلال طرف آخر له تأثير وقبول عنده . ولا تنسي الدعاء له بالهداية والصلاح ، ففي القرب من الله والثقة في عدله وكرمه خير كثير وراحة وطمأنينة بإذن الله تعالى ، يسّر الله أمرك وبارك لك في حياتك .