الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ..
أنا شابّ أحببت زميلتي في العمل منذ سنتين وأظنّ أنّها كانت تبادلني ذلك وبشدّة . كانت البداية عندما تقابلنا بواسطة أصدقاء للزواج ثمّ كنت في مشكلة كبيرة وقتها فلم أتّخذ قرارا. بعدها بفترة حادثتني على الفيس بوك لماذا لا أحادثها ، بدأنا نتكلّم من وقتها كنت أتردّد في القول لها حتّى أصبحنا قريبين جدّا نتكلّم يوميّا ساعات وكان هذا منذ حوالي سنة فقط لا أشتري شيئا إلاّ بعد أخذ رأيها.
كنت لمّا أطلب مقابلتها ترفض ولا أعلم لماذا وكنت لا أريد أن أفاتحها على النت .. توطّدت العلاقة إلى أن حدثت لها مشاكل كبيرة جدّا في العمل بسببي وذلك لأنّ هناك سيّدة ترغب في تزويجي ابنتها وأنا رافض، وقفت بجوارها حتّى خرجت ففوجئت أنّها تهديني هديّة لا أعلم مناسبتها ، وبعدها بأسبوع فوجئت أنّها تدعوني لخطوبتها ،بعد يوم واحد ذهلت فقلت لماذا لم تقولي وكتمت مشاعري وكنت قد أحضرت لها هديّة .. حضرت خطوبتها وأنا واقف ففوجئت أنّها تنظر إليّ بشدّة فانسحبت وبعدها قدّمت لها الهديّة وقبّلتها، بل وحضرت في اليوم التالي ترتديها وتمرّ أمامي .. أخذت قرارا بإجازة طويلة ،ولمّا عرفت سألت عن السبب لكنّي لم أقدر أن أقول لها اكتفيت أنّي طالب للراحة .. الحقيقة أنّي أخاف من وجودي أمامها دائما أن أسبّب لها مشكلة أو أنّها تكون متعلّقة، أنا لا أحدّثها نهائيّا ولكن عندما عرفت أنّي مسافر قالت اسأل عنّي ومن سيأتيني بهدايا ويكون سندي ، لم أرد أيضا الآن ماذا أفعل وهل هي كانت تحبّني فيئست أم أنّها أخوّة كانت مفردات الحوار بيننا كبيرة جدّا بمعنى أنّي أتحدّث معها طوال الليل قبل خطوبتها وأحاول طمأنتها أنّي لا ألعب بها ولكنّي لم أصرّح صراحة بالارتباط ولا هي ، بل كانت التصرّفات واضحة لو كنّا صديقين لماذا لم تقل لي عن خطوبتها إلاّ قبلها بيوم وما سبب الهديّة قبل خطوبتها بأسبوع وقبولها هديّتي وارتدائها بعد خطوبتها ولو كانت تحبّني فلماذا لم تقل إنّها ستخطب لترى ردّة فعلي
عمر المشكلة
شهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أنا السبب .. قدّرت الأمور خطأ
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أنا أيضا
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لا شيء ولن أصرّح لها بحبّي وهي بالتأكيد تعرف الآن

الإجابة
وعليكم السلام ..
أخي الفاضل :
أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين ، وأسأل الله أن يوفّقني للردّ عليك الردّ الجميل والمفيد والمقنع لك .
أخي الفاضل :
أنت رجل جيّد وأظنّ أنّك كنت تحرص على أن تتزوّج بها لأنّك لا تريد إلاّ الحرام وتريد أن يكون زواجاً صادقاً ويرضي الله.
لكن يا أخي هذه الغاية النبيلة ( الزواج الشرعي ) قد تكون له وسائل محرّمة ، فليست العبرة بالغايات وإنّما الحساب يكون على الأعمال فكلّ عمل يعمله الإنسان يحاسب عليه، لذا هل اتّصالاتك معها عمل جيّد أم لا ؟ وهل يرضي الله أم لا؟
أخي الفاضل : دعني أسألك بعض الأسئلة:
لو أنّ أختك تسهر الليل في محادثة مع صديق لها ، فماذا تفعل ؟
لو علم ( أبوها ، أخوها ) بما كان يجري بينكما ، ماذا سيفعل؟
لو أنّ رجلا سمع بما تفعلانه ولا يعرفكما ، فماذا سيقول عنكما ؟
هل هذه الصداقة بريئة؟ أم أنّك كنت تستلذّ بالمحادثة معها، ولذّتك هي صرف شهوة غير شرعيّة ، والذي نتج عنها الحبّ.
فهل الزواج الذي يبدأ بالحبّ يستمرّ؟
ففي دراسة فرنسيّة أظهرت أنّ الزيجات التي تبدأ بالحبّ 85% تنتهي بالفشل وعدم الاستمرار مقارنة بالزواج التقليدي .
إنّ الحبّ يا أخي الفاضل يعمي عن الرؤية الواضحة والصادقة للمحبوب ، فلا يرى فيه إلاّ كلّ جميل ثمّ يطغى الحبّ والعاطفة على العقل ، فإذا حقّق مراده إمّا بالزواج أو بغيره عندها تذهب اللذّة والشوق -بعد فترة من المعاشرة-فتظهر الحقائق وهنا يستفيق العقل فيتساءل:
هل تصلح أن تكون زوجة ؟
هل تصلح أن تكون أمّا لأبنائك ؟
هل ستثق بها ؟ وستثق بأنّها لن تتحدّث مع رجل آخر ! كما كانت تحدّثك ؟
لو كانت زوجتك فهل ترضى أن يكون لها صديق مثلك يحبّها ؟! ويستلذّ بصوتها وجمالها و.و..و...؟
أخي الفاضل :
لا تدع العاطفة تسبق العقل .
أخي الفاضل :
إمّا أنّها غبيّة لا تعرف أنّ الكثير من الرجال يشتهون النساء ويستلذّون بهنّ وبصوتهنّ وجمالهنّ !! .
وإمّا أنّها استغلت جمالها وصوتها في تحقيق مصالحها !!
فأنت ستبادر وتسارع لو أنّها طلبت مساعدة وتقدّم الهدايا لها، وأظنّ أنّ غيرك كُثر ، فيا أخي الفاضل :
متى تفيق من نومك؟ وهل ستستمرّ عاطفتك تلعب بك ؟
هاهي الفتاة مشت معك مشوار الاستغلال ( سواء كانت صادقة أم كاذبة ) ، فهل هناك فتاة أخرى تأتي بعدها تصطادك ( يا شريف ) !!
أخي الفاضل :
أنت شريف وسمّاك أهلك "شريف" لكي تبقى شريفا ويبقى الشرف عنوانك ، فليس محادثة النساء والتلطّف معهنّ من صفتك ولا من اسمك
أخي الفاضل:
أسأل الله الكريم أن يجعل لك من اسمك نصيباً، وأن يسعدك بزوجة صالحة تسعد بها وتسعد بك وتكون لك ذخراً في الدنيا والآخرة ، وتنشأ المودّة والرحمة بينكما بعد الزواج لا قبله .
أخي الفاضل :
أين أنت وأين هي من قوله تعالى : " فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا "
أخي الفاضل :
لعلّ من فضل الله عليك ورحمته أن ابتعدت عنك حتّى تصحو من غفوتك وتستيقظ من صبوتك فاتّق الله فإنّ الله سيّر لك المخرج فلا ترجع.
وإن أردت الحلال فالحلال بيّن...