الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
من حوالي سنتين ابن خالتي تقدم لي مع العلم أنه أصغر مني بسنة ولا يعمل (منتظر التعيين) وبعد مشاورة أهلي وافقت علي أساس أنه مؤدب وأننا أقارب يبقي أكيد يصونني مع العلم أنهم يحضروا لي الشقة فقط ونحنا نحضر كل شيء. وبعد الخطبة بدأ يتغير معي تماما فلا يتصل ولا يهتم بي ويكذب كثيرا علي ووصل أنه حتي لا يرد علي مكالماتي. فتكلمت مع والدته (خالتي) وتكلمت هي معه فقال لها إنني بالنسبة له كأخته وتم فسخ الخطبة.. بعد حوالي 3 شهور ظهر مرة أخرى واعتذر وقال إنه نادم وأنه عرف قيمتي ويريد يرجع لي. أنا في الأول ما كنت أريد أرجع له لكن أهلي وخالتي أقنعوني أنه فعلا تغير ونادم فرجعت له.. في أول رجوعنا كان طيبا معي إلى حد ما وكان تقريبا لا يوجد خلافات بيننا غير الخلافات العادية البسيطة ولكن بعد كم شهر بدأ ثانيا يتغير معي وأشعر أنه دائما متضايق ولا يطيقني فتكلمت معه وتحايلت عليه كي أعرف ما الذي يضايقه كان تارة يقول لي بسبب انتظاره للتعيين وأنه مل من قلة العمل وتارة يقول لي إن ما في شيء يضايقه مع العلم أنه مع أصدقائه طبيعي ويبقى مبسوطا ويتكلم ويضحك إنما معي أنا ما في حاجة من الكلام هذا. حتي البيت الذي كان المفروض أننا نتزوج فيه كان لا يهتم بتشطيبه وكان يترك كل شيء علي وعلى والدي ولا حتى يسألني عملتم ماذا فيه. لم أشعر معه انه مسرور بخطبتنا أو حتى فرح بي. هذا حتى أنا طلبت منه أنه يهتم بي ويسأل عني وكان رده حاضر لكن لم يفعل شيئا. أنا أخذت موقفا معه وقلت له إننا لا ينفع نكمل هكذا. فبعد حوالي أسبوعين اعتذر لي وقال لي إنها كانت فترة ومرت وبالضغط عليه عرفت أنه تعرف علي بنات وكان يقابلهم ويزل معهم وانه كان يحس أنه لا يعرف يقرب لي وأن في شيء يبعده عني وهذا سبب ضيقه مني. الآن أصبح هو يعتذر لي ويقول إنه عرف خطأه وعرف قيمتي لكن أنا ما عدت بصراحة أطيقه وأكرهه جدا أنا عمري ما كرهت أحد مثل ما أكرهه الآن وغير قادرة أسامح نفسي لأني رجعت له قبل هذا عندما تركني. أنا قلت له وقلت لأهلي ولخالتي إن الموضوع هذا انتهي نهائيا بالنسبة لي لكن هو كل فترة يرسل لي رسائل اعتذار وخالتي كلمتني وتقول هو نادم وربنا يسامح يبقي المفروض أنت تسامحي وكلام مثل هذا.
أنا حاليا متضايقة جدا لا أعرف لماذا، يمكن من زنه وزن خالتي، يمكن لأن اهلي كذلك يريدون أرجع هو تربي وأكيد تغير (هذا كلامهم) والذي نعرفه أحسن من الذي لا نعرفه. بجد كلامهم هذا يضايقني وأحس بضغط علي. أنا أفهمتهم أكثر من مرة أن أنا ما عندي فيه ثقة ولا أتذكر له يوما حلوا وأنه كرهني فيه بطريقته معي بدل ما يجعلني أحبه. وأنا مستحيل أرجع له.
أنا نفسيا متضايقة دائما تقريبا فيا ليت تنصحوني وتقولو لي قراري هذا صح أم لا؟ ماذا أعمل؟ ما أكون متضايقة؟ أرجوكم أحتاج نصيحتكم جدا وضروري.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
مـــقـــدمــــة :-
أهــلا بـك يــا أخــتــنـا الـحـبـيـبة .
نتمنى لك السعادة في حياتك الأسرية والعملية.
أولا:- لا ألقي عليك اللوم بأنك قد تشعرين بالكراهية تجاه الشخص الذي تقدم لك خصوصا أنك وجدت أنه إنسان غير مسؤول غير ثابت على موقفه بمعنى أن قراره المتعلق بالخطبة متغير من حين لآخر.
ثانيا:- من البديهي أن غالبية الرجال لا يفشون أسرارهم للمرأة وخاصة حينما يعانون من أي مشكلة سواء مشكلة بحث عن عمل أو مشكلة اثناء ممارسة عملهم.. هذه طبيعة عند بعض الرجال..
ثالثا:- ومن أخطاء الفتاة وهي محاولتها بشكل ملح لمعرفة ما يخفيه أو ما يضايق خطيبها أو زوجها.
رابعا:- هناك أسباب يعاني منها كلاكما:-
1- السبب الأول هو الفراغ القاتل قد يجعله يهرب من كونه أصبح مسؤولا عن شخص أخر وهو أنت أيتها الأخت الحبيبة.
2- السبب الثاني: هو أن ليس بينكما أنشطة مشتركة سواء دينية أو حتى الانشغال ببيت الزوجية أو الانشغال مثلا:- أن خطيبك لا يعمل حتى الآن..
3- بعض الفتيات التى تحب خطيبها بشكل كبير قد تسعى من أجل أن يحصل على خطيبها على فرصة عمل - تبحث عن فرص عمل من خلال الإنترنت.
لأنها ترغب فى أن تكون مرتبطة بهذا الشخص وقد تواجه الفتاة مشاكل كثيرة أثناء الخطبة مثلا تغير موقف الوالدين حينما يكون الشاب الخاطب متعثرا ماديا..
4- الواضح أن عائلتك ترغب فى حمايتك من خلال الزواج من الأقارب ويحاولون تقديم العون وتخفيف العبء عن هذا الشاب.
5- طالما أنه غير مقتنع بذاته فلن يكون مقتنعا بمن حوله فلذلك قد ينظر لهذه ولتلك الفتاة ولكن يشعر بالاستقرار مع أي أحد منهم.
حـــــل الــمــشـكـــلــــة:-
أولا:- من الأفضل أن تصلين صلاة استخارة بشأن هذا الشخص.. إما أن تجدي الأمور معك جيدة بإذن الله أو العكس صحيح ولكن لا تحكمي بذلك من خلال مشاعرك الآن لأن حكمك قد يكون خاطئا.
ثانيا:- الأمور التى يجب عليك القيام بها :-
1- أن يكون هناك لقاء بين الأسرتين وتطلبي منهم الآتي:-
أ- أن يبحث خطيبك عن فرصة عمل لكي يشعر بأنه مسؤول عني وعن أسرتنا.
2- وتقولي لأسرتك - كما تساعدين هذا الشاب في متطلبات منزل الزوجية. من باب أولى :- أن تطلبا منه البحث عنها.
3- وتبلغي أهلك وأهل خطيبك:- أنك ليس لديك مانع في مساعدة خطيبك من خلال البحث له عن فرصة عمل.
4- وإذا ترغبون في أن أوافق على هذه الخطبة من جديد وهذا شرطي ولن أتنازل عنه - لابد أن يبحث عن فرصة عمل حتى ولو في غير تخصصه.
فلابد من تكاتف جهود العائلتين من أجل البحث عن فرصة العمل لخطيبك.
5- وذلك لأنه حينما يكون ليس لديه عمل سوف يعود لما كان عليه لأنه لا يشعر بالمسؤولية تجاهي أبدا.
46- لابد أن يكون هناك أنشطة مشتركة بينكما مثل تجهيز بيت الزوجية.
ولذلك يجب أن تشترطي عليه من أجل العودة له وليس هذا كلام ولكن فعل، إنه لابد أن يشارك معك بتواجده فى تجهيز منزل الزوجية.
وإذا أخلفت قرارك مثلما فعلت سابقا فسوف يتم إنهاء الموضوع .
7- تقولي له:- أنا أحب الإنسان الصريح الذي لا يخفي سرا عني وأفاجأ به بعد ذلك.
8- سألتك مرارا وتكرارا عن ما يضايقك ولكنك لا تعلن عن ما فى صدرك من هذا السر. والأسوأ من ذلك هو أنك لم تكن صادقا معي حتى عجزت أمامي فى الأخير إلا أن تقول الحقيقة.
9- كما يجب عليك أن تقتربي أيضا من خطيبك إذا كان غير متعود على فعل ذلك.
فعليك مساعدته على فعل ذلك من خلال أمرين:-
* حثه دائما على العمل ومساعدته أيضا في الحصول على فرصة عمل حتى ولو في غير تخصصه.
* أن تتصلي به بشكل غير دائم وأن يكون هناك نشاط مشترك مثلا تجهيز بيت الزوجية.
* وأيضا اللقاءات الأسرية تزيل الحواجز بينك وبينه مثل عدم التحدث عن مشاكله.