تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله..
قبل الزواج كنت إنسانة متفوقة جدا وطموحة ولدي ثقة بنفسي وأحظى بإعجاب الآخرين وأنا ظريفة جدا وطيبة القلب وخدومة ولكن بعد الزواج تغير حالي كاملا فقلت ثقتي بنفسي ولا أستطيع الرد إذا أحد جرحني وأبكي كثيرا وصرت أكره الجلوس مع أهل زوجي حيث إنهم مزاحهم ثقيل وأسلوبهم غير مريح وكثيري النقد ويجرحونني لأتفه الأسباب وفيهم غرور ويرون أنفسهم أفضل ويتفاخرون ويركزون في ملابسي وما ألبس يجعلونني أحرج من نظراتهم وأنا طبعي هادئ عكس طباعهم تماما وعندما يجرحونني أصدم ولا أستطيع الرد عليهم بأسلوب يردعهم حيث لم أتعود من قبل على هكذا أسلوب, وصرت أكره نفسي بسببهم فأنا أجمل منهم وألطف ولدي شهادة جامعية وفوق هذا أصبحت ثقتي بنفسي أمامهم مهزوزة أتجنب أن أقع في موقف معهم ودائما أبتسم لهم, ساعدوني كيف أقوي ثقتي بنفسي وكيف أصبح ذا شخصية قوية فأنا أمتلك المقومات الكافية للثقة..
عمر المشكلة: 3 سنوات..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أسلوب أهل الزوج جاف وجارح ومتمسكين برأيهم ولا يرو الحقيقة ويخطئوا الطرف الآخر دائما..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
تواجدي معهم بالبيت..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أحاول أن أعزز ثقتي بنفسي وأنا منفردة وأجهز الردود ولكن يباغتني أسلوبهم الحاد والجارح..

الإجابة
الأخت الكريمة أم عبد الله..
وعليكم السلام ورحمة الله..
اتضح من حديثك عن الثقة بالنفس قبل زواجك الأمر الذي اختلف بعد الزواج بسبب أهل الزوج، ولكن يمكن اتخاذ بعض الأمور لتعديل الثقة بالنفس مرة أخرى..
أولها هو: الاستعانة بالله عز وجل في الاستغفار والدعاء بالصلاح والخير لنفسك الهداية للجميع، وبعدها تقومي بعمل دراسة شاملة لأهل زوجك بداخلك في الأمور التي يقوم بالضحك بها عليك سواء في اللبس أو غيرها وهذا الموضوع يرجع في إعادة النظر إلى نفسك من جديد وتحليل تلك الأمور بشكل موضوعي وهل يمكن تغيير بعض تلك الملحوظات لأنها محل اعتبار أو لا؟، والهدف من هذا هو محاولة التعايش مع أهل الزوج، بالإضافة إلى محاولة أن يكون لديك معلومات كثيرة عن أغلب الموضوعات التي تدور مع أهل الزوج سواء كانت تتحدث في أمور دينية أو أمور أخرى عن الموضة والملابس والديكور لكي يصبح لديك قدرة أكبر عن إدارة الحوار وعلم أكثر قدر المستطاع مع أهل الزوج ويكون لديك ثقة فيما تتحدثين.
وأخيرا أختي الكريمة.. حاولي أن تراجعي أمورا أخرى من زوجك والبدء في التعرف منه على طباع الأهل وما يرضيهم وما يغضبهم وأن يساعدك على هذا ويفتخر بك في محاولة إرضاء أهله وهذا بطبيعة الحال إرضاء له شخصيا للمحافظة على الجو الأسرى.
والله من وراء القصد،