الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الأخوة الكرام منسوبي لها أون لاين.. أحببت أن أهنئكم بحلول شهر رمضان المبارك.. أعاده الله علينا أعواما عديدة!
استشارتي.. هي تساؤل صغير يقلقني ويقض مضجعي كثيرا! قبل 3 أشهر تقدم لخطبتي شخص من خارج مدينتي على خلق ودين .. طالب علم عند أحد المشائخ المعروفين! تقدم لخطبتي عن طريق دكتورتي بالجامعة فهو يعتبر صديقا لزوجها علما بأنني مغتربة عن أهلي، أي أن مسألة الخطوبة لم يعلم فيها غيري! وقد كان مستعدا للسفر لأهلي ومفاتحتهم ولكن..
إليكم البقية! وارتحت لصلاحه وتدينه ولكنني ترددت في الارتباط به ..
* اختلاف الأصل.. فـأنا قبيلية.. وهو ممن ضمَوا للقبائل حديثا وأصله يعود لدولة السودان.
* أيضا اسمرار بشرته وشكل وجهه.. ( للأمانة فقد ارتحت له ) ولكنني تخوفت من رفض أهلي !
* أيضا أنا أدرس بمدينة وهو يعمل بمدينة أخرى.
* أقلقني أكثر.. وضعه الاجتماعي فهو متزوج وزوجته معلقة.. ولديه ابنة منها ويريدني كزوجة ثانية.. علما بأنني لم أتجاوز العشرين.. ولا ينقصني شيء وقد أخبرني بسبب زواجه الثاني وتفهمت ذلك.. مع قليل من الخوف من وضعي الجديد والغريب بالنسبة لمن هم بعمري!
الحقيقة أنني فوجئت بطلبه الزواج مني ويريد مني التفكير بذلك في 3 أيام فقط ويريد أن يكون العقد بعد أسبوع من الخطوبة! متعجل جدا! توترت جدا.. ونتيجة لضغطه علي - عن طريق دكتورتي - بأن يتم كل شيء بسرعة بكيت بشدة.. ورفضت بسهولة! تجمعت مخاوفي ولم أجد من يرشدني.. تخوفت من الزواج .. ورفضت بسرعة!
والآن .. سؤالي هل أعتبر آثمة.. لأنني لم أطبَق حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من جاءكم من ترضون دينه وخلقه .. ) فللأمانة الجانب الأخلاقي والديني به ممتازان جدا! ولكنني رفضته بسبب مخاوفي.. ما كنت أعيبه به هو الأصل فقط! أخشى أن أكون جاهلة أو متعصبة دون علمي ..! فـالرسول عليه الصلاة والسلام قال ( لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى ) أحاديث المصطفى تحاصرني من كل جانب, وأجدني ألوم نفسي أكثر.
هل أعتبر آثمة بأن رفضت رجلا.. قل من يكون بأخلاقه وتدينه؟! ما أفزعني أكثر أن قريبتي أكثر أحلامها رؤى تقول رأيتك في المنام قد رفضت شخصا صالحا أرادك للزواج .. !علما بأنها لا تعلم برغبة الرجل بـ خطبتي هل أتواصل معه مرة أخرى.. فهو يريد الزواج مني بشدة! أم أن هذا ينافي الحياء.
أنا حائرة.. جدا ومشتته والوضع هذا أربكني!

الإجابة
الأخت السائلة هند
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
اسأل الله أن يرينا وإياك الحق حقاً ويرزقنا إتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه.
أولاً: أخيتي: اسأل الله أن يهديك ويصلحك ويبلغك الزوج الصالح المناسب لك.
ثانياً: أخواتي، أين نحن من هويتنا الإسلامية؟ لماذا هذا التنكر لديننا؟ فمنذ متى والمرأة تتزوج وتتخطى وتتحدث وغير ذلك بعيداً عن ولي أمرها؟!
أين أهلك وعائلتك؟ لماذا لا يتقدم مباشرة إلى أهلك ثم هم يفكرون بعد ذلك ويشاورونك قبل أن تتعلقي بالشخص وتعجبي به ثم تتشاكلين معهم، فإن الله قد يوفقك ويسعدك بفضل رضا والديك عن هذا الزواج، وقد تتعسين بحياتك بسبب عدم رضاهم.
ثالثاً: ثم ما هذه قضية أن تتزوجي سوداني وأنت قبلية وتذكرين أدلة الرسول صلى الله عليه وسلم.. كيف زيّن لك الشيطان الذي اتخذ لك من نفسه مفتياً في هذا الأمر، ألم يقل لك أيضاً أن حديثك مع هذا الرجل حرام، وكيف هو تقي وهو رضي أن يتحدث معك قبل أهلك؟ ثم أنت لست وحدك التي تتخذ قرار الارتباط بهذا الرجل، لا بد لأهلك رأي، لأن هذا يجرّ مشاكل لكافة الأسرة، وقد يكون درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة، لأن هذا الأمر قد يتسبب بالقطيعة بين العوائل والطلاق.
ولماذا اللجوء إلى هذه الأمور والبدائل كثر ولله الحمد، فإن الله سيسخر له ولك خيراً.
ولا تنسي وضع أولادك فيما بعد حينما يخرجون إلى الحياة وقد تقاطعت الأسر بسبب والدهم، ثم يجدون ألوانهم تختلف عن غيرهم ممن هم أهلهم وعشيرتهم.. لذلك اتركي هذه الأمور للأصل ولا غنى لك عنهم، وليذهب وليتقدم لوالدك واتركي القرار لهم، وإن شاوروك برئي ذمتك وقولي أنا موافقة، وأنتم أحرار وأدرى بمصلحتي.
هذا ما أرى وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.